الآن وقد اقتربت فرق الإنقاذ من إخراج جميع أطفال تايلاند.. بالصور، هكذا يتمكن الغواصون من إخراج “فتية الكهف”

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/09 الساعة 16:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/09 الساعة 17:03 بتوقيت غرينتش
رجال أمن تايلانديين على مقربة من الكهف

أصبح لاعبو فريق أكاديمية وايلد بورز التايلاندية، الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و16 عاماً، محاصرين رفقة مدربهم إيكافول شانتاوونغ البالغ من العمر 25 عاماً داخل كهف ثام لوانغ الذي يبلغ طوله نحو 9.66 كيلومتر ويقع في محيط جبال دوي نانغ نن.

 عُثر على الفريق في هذه النقطة بكهف ثام لوانر
عُثر على الفريق في هذه النقطة بكهف ثام لوانر

كيف تجري عملية الإنقاذ؟

أُخرِجَ أربعة فتيان من الكهف الأحد 8 يوليو/تموز 2018 وهم بالمستشفى الآن، وأعلنت السلطات التايلاندية الاثنين 9 يوليو/تموز عن إنقاذ 4 فتية، ليصل المجموع إلى 8، في انتظار إخراج 4 آخرين. ويستغرق الوصول إلى الفتيان والعودة مرة أخرى مدة 11 ساعة.

هكذا تتم عملية الإنقاذ
هكذا تتم عملية الإنقاذ

كيف يتمكن الغواصون من إخراج الفتيان؟

وحسب صحيفة The Guardian البريطانية سيرتدي كل صبي قناعَ غوص كامل الوجه بالإضافة إلى بدلة غوص وحذاء وخوذة.

سيرافق غواصان من القوات البحرية التايلاندية كل صبي، على أن يحمل الغواص الرئيسي خزان الهواء الخاص بالصبي

سيرشد الغواص الفتيان عبر الكهف باستخدام حبل ثابت سمكه 8 ملم

وبالمقابل سيجري ربط كل صبي بالغواص الرئيسي

حبل مثبت مسبقاً – خزان الهواء الخاص بالصبي – غواص  – حبل – غواص

ويرافق غواصان كل طفل، وذهب طبيب ذو خبرة في الغوص داخل الكهوف في وقت سابق إلى حجرة الكهف لفحص الصبية ووافق على بدء عملية إنقاذهم، وقال آباء الصبية إنهم أُخبِروا بأنه سيجري إخراج الأطفال الأقوى بدنياً أولاً.

ويبدو أن الجهود التي بُذِلت على مدار الساعة لضخ المياه إلى خارج الكهف قد آتت أكلها، إذ قيل إن الظروف أصبحت مهيأة للسير في بعض أجزاء الممر الذي يبلغ طوله 1.7 كيلومتر بين الحجرة الثالثة والحافة التي عُثِر على الفريق يحتمي بها يوم 2 يوليو/تموز الماضي.

عملية الإنقاذ ليست بالبسيطة
عملية الإنقاذ ليست بالبسيطة

وأوضحت وفاة سامان كونان، وهو غواص سابق في القوات البحرية التايلاندية، يوم الجمعة الماضي 6 يوليو/تموز مدى خطورة أي عملية إنقاذ تتضمن استخدام معدات غوص. ولقي كونان حتفه بسبب نقص الهواء بينما كان يزود خزانات الهواء بين الحجرة الثالثة للكهف ومفرق الراهب.

وثبَّت غواصو الإنقاذ بالفعل حبالاً للإرشاد بطول الممرات، التي تُستخدم في إخراج الصبية من الكهف. ويحصل الصبية على الهواء من إمدادات الغواص للتنفس.

ومع توقع هطول المزيد من الأمطار الموسمية، أدرك المسؤولون أن النافذة التي يمكنهم من خلالها إطلاق عملية لإنقاذ الأطفال كانت تتناقص. وهناك فيضان آخر يزيد خطر محاصرة الصبية العالقين داخل الكهف لأشهر؛ وهو ما يعني أن حفر فتحة إلى داخل الكهف أصبح هو الأمل الوحيد لإنقاذ الفريق قبل نهاية موسم الرياح الموسمية، كما أثار موت كونان مختنقاً مخاوف بشأن جودة الهواء الموجود داخل الكهف.

توقع هطول أمطار غزيرة يزيد الحاجة الملحة لسرعة عملية الإنقاذ
توقع هطول أمطار غزيرة يزيد الحاجة الملحة لسرعة عملية الإنقاذ

ارتفاع الأمطار اليومية في منطقة ماي ساي بالملليمتر

23 يونيو/حزيران: الإبلاغ عن فقدان الصبية

2 يوليو/تموز: العثور على 12 صبياً ومدربهم

11 يوليو/تموز: توقعات بهطول أمطار بارتفاع 52 ملليمتراً يوم الأربعاء المقبل 11 يوليو/تموز

وتظهر المخاطر في هذا التصور لشدة العواصف في الأيام القادمة
وتظهر المخاطر في هذا التصور لشدة العواصف في الأيام القادمة

أين عُثِر على الصبية؟ 

تفاصيل المكان الذي عُثر فيه على الفتية
تفاصيل المكان الذي عُثر فيه على الفتية

1- المدخل الرئيسي للكهف الذي يبلغ طوله نحو 9.66 كيلومتر. عُثِر على دراجات هوائية وأطقم كرة قدم بعد أن أبلغت أم عن فقدان ابنها في 23 يونيو/حزيران الماضي. قاد صبية فريق وايلد بورز دراجاتهم إلى هناك بصحبة مدربهم بعد حصة تدريبية. توجد لافتة في الخارج تحذر من دخول الكهف خلال موسم الأمطار.

2- استندت جهود الإنقاذ المبكرة إلى الغرف القريبة من مدخل الكهف. وأُعيقت هذه العمليات بسبب ارتفاع مياه الفيضان، الذي يُعتقد أنه أجبر الصبية على الاتجاه أكثر إلى داخل شبكة الكهوف والممرات الضيقة.

3- جرى الوصول إلى نقطة مفرق الراهب، الذي يبعُد مسافة 1500 متر عن المدخل، في الأول من يوليو/تموز الماضي. ساعد تغير ظروف الطقس والضخ على تقليل مستويات المياه وتحسين الرؤية؛ ما سمح للغواصين بتثبيت حبال إرشادية.

4- في البداية، كان المنقذون يأملون بالعثور على الفريق بمنطقة مرتفعة من الأرض تُدعى شاطئ باتايا، لكن حينما وصلوا إليها في 2 يوليو/تموز الماضي، وجد المنقذون أن الشاطئ قد غُمِر بالمياه أيضاً.

5- عُثِر على الصبية لاحقاً على بُعد مسافة قصيرة، حيث كانوا يحتمون بحافة محُاطة بالمياه تبعُد مسافة كيلومترين عن المدخل الرئيسي وتقع تحت سطح الأرض بما يصل إلى كيلومتر واحد. وبعد العثور عليهم من جانب اثنين من الغواصين المتخصصين في الغوص داخل الكهوف من المملكة المتحدة، زار أطباء وغيرهم من المنقذين صبية فريق وايلد بورز لإمدادهم بالغذاء والماء.

تحميل المزيد