إنقاذ 4 أطفال آخرين من “فتية الكهف”.. السلطات التايلاندية ترفض الإفصاح عن هويتهم لسبب إنساني

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/09 الساعة 14:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/09 الساعة 14:32 بتوقيت غرينتش
Children look at pictures of students before relatives and friends pray for the 12 schoolboys and their soccer coach trapped inside a flooded cave, at Mesai Grace Church in the northern province of Chiang Rai, Thailand, July 8, 2018. REUTERS/Soe Zeya Tun FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVES.

أخرج رجال الإنقاذ في تايلاند 4 فتية، الإثنين 9 يوليو/تموز 2018، من كهف تغمره المياه، كان قد حوصر فيه 12 فتى ومدربهم لكرة القدم منذ أكثر من أسبوعين، ليرتفع بذلك عدد الفتية الذين جرى إنقاذهم إلى 8، على ما يبدو.

وذكرت وسائل إعلام غربية أن عدد الفتية الذين تم إخراجهم من كهف في تايلاند وصل إلى 8 من إجمالي 13. وأنقذت السلطات التايلاندية، بمساعدة خبراء دوليين، 4 فتية آخرين يوم الإثنين، بعد ساعات من بدء المرحلة الثانية من عملية إنقاذ ما عُرفوا إعلامياً بـ"فتية الكهف".

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية عن أحد المشاركين في عملية الإنقاذ قوله إنه تم سحب فتى آخر وإرساله إلى الرعاية الطبية، ليصل عدد المنقَذين إلى 8. ومن المنتظر استئناف عملية الإنقاذ لإخراج 4 فتيان متبقين ومدربهم لكرة القدم.

كيف سيخرجون من سجن الكهف؟

فريق كرة قدم من الناشئين محاصر في كهف تحت الأرض بـ 800 متر، بينما تهددهم الأمطار بالغرق! لو أخبرت أحدهم بهذا قبل أسابيع قليلة، لسألك عن اسم الفيلم الذي تتحدث عنه! العالم كله يتابع بترقب جهود إنقاذ أطفال فريق كرة القدم التايلاندي المحبوس في كهف ثام لوانج في تايلاند. هذه قصة العام بالتأكيد ونرجو جميعًا أن تكون نهايتها سعيدة.تعرفوا معنا على 3 خيارات مطروحة لإنقاذ صبية الكهف ومدربهم خلال الأيام القليلة القادمة …

Posted by ‎عربي بوست‎ on Friday, July 6, 2018

ورأى شاهد من "رويترز"، قرب كهف "تام لوانج" بإقليم تشيانغ راي في شمال تايلاند، مسعفِين يحملون 4 أشخاص إلى خارج الكهف وينقلونهم إلى سيارات إسعاف.

الفتية بصحة جيدة

وبدأت عملية الإنقاذ الأحد 8 يوليو/تموز 2018، حيث جرى نقل 4 فتية إلى خارج الكهف. وقال مسؤولون إنهم بصحة جيدة في المستشفى. وكشف مسؤول بالبحرية أن فتى خامساً خرج من الكهف الإثنين 9 يوليو/تموز 2018، وشوهد 3 آخرون يجرى إخراجهم في الساعات التالية.

ولم يتسنَّ لـ"رويترز" تأكيد هوية الثلاثة الذين أُخرجوا من الكهف في المساء، وامتنع قائد مهمة الإنقاذ، نارونجساك أوسوتاناكورن، عن التعليق، قائلا إن مؤتمراً صحافياً سيُعقد في وقت لاحق من الإثنين.

وحوصر فريق "وايلد بورز" لكرة القدم مع مدربهم في 23 يونيو/حزيران 2018، في أثناء استكشافهم مجمع الكهوف بعد تدريب على كرة القدم؛ إذ غمرت مياه الأمطار الغزيرة الأنفاق.

ووصل غواصان بريطانيان إلى الفتية ومدربهم، الإثنين 2 يوليو/تموز 2018، على ضفة موحلة داخل غرفة امتلأت بالمياه تقريباً على عُمق عدة كيلومترات داخل المجمع.

واستُؤنفت عملية الإنقاذ المحفوفة بالمخاطر يوم الإثنين، بعد استراحة لسد النقص في إمدادات الأكسجين واتخاذ استعدادات أخرى داخل الكهف.

4 أيام قبل إتمام عملية الإنقاذ

وقالت السلطات إن المهمة قد تستغرق 3 أو 4 أيام. وتمثل جهود إنقاذ الفتية، الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و16 عاماً، سباقاً مع الزمن، في ظل توقُّع تساقط أمطار غزيرة خلال أيام، مما قد يجعل الأنفاق تمتلئ مرة أخرى بمياه سريعة التدفق ومنسوبها مرتفع.

عائلات الأطفال يترقبون إنقاذهم
عائلات الأطفال يترقبون إنقاذهم

وقال نارونجساك في مؤتمر صحافي، إن فريق الإنقاذ دخل الكهف لاستئناف العملية في الساعة الـ11 صباحاً بالتوقيت المحلي (04.00 بتوقيت غرينتش)، مضيفاً أنه يتوقع سماع أنباء طيبة.

ويتألف فريق الإنقاذ الرئيسي من 13 غواصاً أجنبياً و5 من أفراد القوات الخاصة التابعة للبحرية التايلاندية، ويحاولون إخراج الفتية عبر ممرات ضيقة مغمورة بالمياه، في مهمة أودت بحياة غواص سابق بالبحرية التايلاندية يوم الجمعة 6 يوليو/تموز 2018.

وذكر نارونجساك أن "الفريق متعدد الجنسيات نفسه"، الذي دخل الكهف الأحد 8 يوليو/تموز 2018 لإخراج أول 4 فتية، هو الذي دخله مجدداً اليوم (الإثنين 9 يوليو/تموز 2018). ولم يذكر عدد الفتية الذين يأمل الفريق إخراجهم الإثنين.

هوية الأطفال "مجهولة" احتراماً للأسر التي ما زال أبناؤها محاصَرين

وقال وزير الداخلية أنوبونج باوتشيندا للصحافيين، إن الفتية الأربعة الذين تم إنقاذهم، الأحد 8 يوليو/تموز 2018، بصحة جيدة في المستشفى، لكنه لم يدلِ بتفاصيل. ولم ترِد أنباء عن حالة أيٍّ من الفتية الذين جرى إنقاذهم الإثنين.

ولم تعلن السلطات هوية الأربعة المنقَذين. وقال بعض أولياء أمور الفتية لـ"رويترز"، إن السلطات لم تُعملهم بمن تم إنقاذهم، ولم تسمح لهم بزيارتهم في المستشفى.

وقال نارونجساك إن قرار عدم الكشف عن هوية الفتية الأربعة اتُّخذ احتراماً للأُسر التي ما زال أبناؤها محاصَرين، مضيفاً أن الفتية بعيدون عن أولياء أمورهم؛ خشية العدوى.

وقال سومبون سومبيانجاي (38 عاماً)، وهو والد أحد الفتية المحاصَرين، إن المنقِذين قالوا للآباء والأمهات، قبل بدء المهمة الأحد 8 يوليو/تموز 2018، إنهم سيُخرِجون "أقوى أطفال" أولاً.

وأضاف لـ"رويترز": "لم يتم إبلاغنا بمن خرج… لا يمكننا زيارة أولادنا في المستشفى؛ بسبب الحاجة لوضعهم تحت الملاحظة مدة 48 ساعة… آمل أن أتلقى أخباراً جيدة اليوم".


اقرأ أيضا

خرج إذاً 4 من "فتية الكهف" إلى بر الأمان.. والآن إليك كيف تمت عملية إنقاذهم المعقدة والخطيرة

أول فيديو لإجلاء 4 من "فتية الكهف" بعد إنقاذهم في مهمة محفوفة بالمخاطر.. مسؤول تايلاندي يشرح كيف أخرجوهم

تدخَّل في اللحظات الأخيرة وأقنع السلطات حتى لا تحدث كارثة.. قصة الطبيب الذي غيَّر خطة إنقاذ "فتية الكهف"

تحميل المزيد