إجراء نادر في القضاء المصري.. بعد ساعة من حكم بالسجن على اللبنانية صاحبة الفيديو “المُهين” للمصريين، المحكمة تُعدّل قرارها

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/07 الساعة 13:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/07 الساعة 13:46 بتوقيت غرينتش

في إجراء نادر بالقضاء المصري، قررت محكمة جنح في القاهرة، اليوم السبت 7 يوليو/ تموز 2018 تعديل حكمها بشأن المواطنة اللبنانية منى مذبوح، التي أدانتها بتهمة "الإساءة إلى الشعب المصري"، في فيديو نشرته على فيسبوك؛ ليصبح حكم الحبس 8 سنوات بدلاً من 11 سنة.

وقررت محكمة جنح مصر الجديدة تعديل الحكم بعد ساعة من صدوره، وفقاً لما قاله مسؤول قضائي لوكالة الأنباء الفرنسية، ولم يذكر المسؤول سبب تعديل المحكمة لقرارها.

ومن جهة أخرى، قال مسؤول في النيابة العامة: إن محامي مذبوح تقدم بطعن على الحكم، وتقرر نظر هذا الطعن أمام محكمة الاستئناف في 29 يوليو/تموز الجاري.

وكانت المحكمة أعلنت، قبل ظهر اليوم السبت، الحكم على مذبوح بالحبس 11 سنة، بتهمة "نشر فيديو خادش للحياء، وازدراء الأديان، وتطاولها على الشعب المصري"، مشيرةً إلى أن عدة بلاغات تم تحريكها للنائب العام في وقت سابق، وطالبت بالتحقيق مع مذبوح "على خلفية الإساءة التي وجَّهتها إلى رجال ونساء مصر".

اللبنانية منى مذبوح التي قضت محكمة بسجنها 8 سنوات
اللبنانية منى مذبوح التي قضت محكمة بسجنها 8 سنوات

وحتى الساعة الـ 12:00 بتوقيت غرينتش، لم يصدر عن السلطات اللبنانية أي تعليق على القرار الذي أصدرته المحكمة المصرية، فيما يتوقع أن يتم الاستئناف على قرار سجن مذبوح 11 عاماً، إذ إن القرار يعد أولياً قابلاً للطعن بحكم القانون المصري.

وأوقفت السلطات المصرية المذبوح نهاية مايو/ أيار الماضي، وقررت حبسها احتياطياً وإحالتها إلى المحاكمة.

ونشرت مذبوح، في مايو/أيار الماضي، مقطع فيديو على حسابها على فيسبوك، تم تداوله على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، تتهم فيه المصريين بـ"التحرش الجنسي والنصب والسرقة"، وذلك بسبب مواقف شخصية تقول إنها تعرضت لها في مصر.

واستخدمت مذبوح ألفاظاً نابية في الفيديو، الأمر الذي أثار سخط مواطنين مصريين طالبوا بالقبض عليها ومحاسبتها.

ونشرت صحيفة "اليوم السابع" المصرية في وقت سابق مقطعَ فيديو، قالت إنه أول ظهور لمنى بعد اعتقالها، وظهرت وسط حراسة أمنية مشددة من الشرطة النسائية، وهي مرتدية الحجاب.

وكانت مذبوح قد ظهرت في فيديو ثانٍ اعتذرت فيه عن الفيديو الأول، وقالت إنها لم تقصد إثارة البلبلة، أو سبَّ كل المصريين، وأضافت: "أنا بحب المصريين قوي، ولي أصحاب جدعان جداً، ووقفوا جنبي وأنا وقفت جنبهم".

علامات:
تحميل المزيد