وزنها 48 طناً وثمنها 200 ألف يورو.. رافعة مسروقة من شتوتغارت الألمانية تظهر على مسافة 5 آلاف كيلومتر في الإسكندرية!

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/23 الساعة 16:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/23 الساعة 17:19 بتوقيت غرينتش

أعلنت الشرطة الألمانية العثور على رافعة يصل وزنها إلى 48 طناً وثمنها إلى 200 ألف يورو، كانت قد سُرقت ليلة 19 من شهر مارس/آذار 2018، بمدينة شتوتغارت الألمانية، في مدينة الإسكندرية بمصر.

وقالت شرطة شتوتغارت على صفحتها الرسمية في فيسبوك: "ما هو الشيء الذي يزن 48 طناً وعُثر عليه بمصر؟"، موضحة أنهم لا يصدِّقون الأمر، إلا أن الرافعة المسروقة، في مارس/آذار 2018، من موقع بناء في حي "أونرتوركهايم" وُجدت في الإسكندرية، وأن أحد الشهود قادهم للعربة المسروقة، والتحقيقات ما زالت جارية لمعرفة خلفيات القضية ومجريات السرقة وهويات الفاعلين.

+++ ?‍♂?‍♀ Was ist 48 Tonnen schwer und wurde in Ägypten gefunden? ? +++Es ist kaum zu glauben, aber der 48 Tonnen…

Posted by Polizei Stuttgart on Thursday, June 21, 2018

واعتبر مارتن شاوتر، المتحدث باسم الشرطة، أنه من المؤكد تقريباً أن الرافعة التي عُثر عليها هي تلك التي تخص شركة "باوله"، موضحاً أنه يعتقد أن الأمر يتعلق بلصوص محترفين دوليين؛ لذا قد يطول أمد التحقيق بشأن هوياتهم.

++++Aktuelles Update+++Heute Morgen: 7:15 Uhr, ist der Kran von auf der A38 von Sömmerda in Richtung Erfurt gesichtet…

Posted by Hermann Paule GmbH & Co. KG on Tuesday, March 20, 2018

الكثير من البلاغات.. بلا فائدة

وكانت الشركة قد رصدت مكافأة قيمتها 5 آلاف يورو للإدلاء بمعلومات عن السرقة، التي نفذتها "عصابة سرقة منظمة على الأرجح"، وهكذا زعم أشخاص في ولايات تورنغن وساكسونيا وساكسونيا السفلى أنهم رأوها، دون أن تؤدي المعلومات التي قدموها إلى العثور عليها، وليس من الواضح إذا ما كانت الرافعة قد وصلت إلى هذه الأماكن بالفعل.

وأورد تلفزيون "إس في إر" أن شعار الشركة المالكة مُحي عن الرافعة، كما تحدثت الشركة عن توقف جهاز تحديد الموقع "جي بي إس" عن العمل في العربة.

وأكد موقع "شبيغل أونلاين" أيضاً أن اللصوص وجدوا صعوبة في نقلها من قارة إلى أخرى على الأرجح، بالأخذ في الحسبان أنه إذا كان خزان وقود الرافعة مليئاً، فلن يكفي سوى للقيادة مسافة 350 كيلومتراً؛ لذا تكهن بأن اللصوص تزوَّدوا بالوقود مرة على الأقل.

كيف وصلت لمصر؟!

وقالت روت هاليتي المتحدثة باسم مديرية الجمارك، لموقع "بيلد"، إنه ليس هناك ما ينبغي جمركته عند التصدير، ولا ينبغي التحقق من وضع ملكية، مشيرة إلى وجود سفن شحن حاويات ضخمة لا يلفت شحن رافعة يبلغ وزنها 48 طناً عبرها الأنظار أبداً.

وتتوقع الشرطة أن تكون الرافعة وصلت بحراً إلى هناك، وهو السيناريو نفسه الذي تبنَّاه موقع "شتوتغارتر ناخريشتن"؛ أن تكون الرافعة، التي أصدرت الشرطة مذكرة بحث أوروبية عنها، وصلت إلى مصر من خلال البحر المتوسط عبر إيطاليا فتونس وليبيا، قاطعة مسافة 4200 كيلو متر.

في حين نقلت "بيلد" عن شخص خبير بمجال الشحن تكهُّنه بعدم عبور الرافعة الشوارع الألمانية ألبتة؛ بل نقلها عبر سفينة عابرة للطرق المائية الداخلية، حتى مدينة روتردام الهولندية أو أنتويرب البلجيكية، حيث يمكن إرسال الرافعة دون مشاكل من بحر الشمال إلى مصر.

وصلت إلى مصر من خلال البحر المتوسط عبر إيطاليا فتونس وليبيا، قاطعة مسافة 4200 كيلو متر.
وصلت إلى مصر من خلال البحر المتوسط عبر إيطاليا فتونس وليبيا، قاطعة مسافة 4200 كيلو متر.

10 سنوات كعقوبة

وأشار موقع "شتوتغارتر ناخريشتن" إلى صعوبة نقل السيارة المطليَّة حينها باللون الأحمر، والتي يبلغ طول رافعتها 12 متراً وارتفاعها 4 أمتار، وتمتُّع ناقليها اللصوص بخبرة، لا سيما أن سرعتها القصوى تبلغ 60 كيلومتراً في الساعة. وبيَّنت أنه من غير المرجح أن تبقى الرافعة في ميناء الإسكندرية؛ بل ستعاد إلى ألمانيا بعد التحقق من الوضع القانوني في مصر.

ولفتت إلى أن حالة السرقة هذه خطيرة، وهكذا إن تم القبض على المسؤولين عنها، فقد يواجهون أحكاماً قضائية تصل إلى 10 سنوات سجناً.

دهشة واحترام

يبلغ طول رافعتها 12 متراً وارتفاعها 4 أمتار
يبلغ طول رافعتها 12 متراً وارتفاعها 4 أمتار

دهشة المعلقين على صفحة شرطة شتوتغارت كانت كبيرة حيال غرابة هذه الجريمة، وكتبوا سلسلة من التعليقات الطريفة التي تتندر على الواقعة.

"تبكو" كتب أنه "ليس بوسع المرء سوى التعبير عن احترامه؛ إنه أمر لا يصدَّق.. العبور بشيء ضخم كهذا 10 بلدان وقرابة 5 آلاف كيلومتر دون أن يتم اكتشافهم!". وقال آخر يدعى ماريو، بلهجة ساخرة: "احترامي.. لأنهم حصلوا على الرافعة".

وسخر آخر من الاتحاد الأوروبي الذي "يقع المرء فيه بمشاكل عندما يصدر ضجيجاً بعد الساعة العاشرة مساء مثلاً أو يركن سيارته دقيقتين في مكان خاطئ، ليجد أحدهم بانتظاره هناك، ثم يحدث مثل هذا الشيء الذي يتجاوز كل الحدود". وتساءل آخر عن حدوث ذلك، في حين يضطر هو إلى دفع مبلغ إضافي عن حمل حقيبة تزن 3 كيلوغرامات خلال تنقُّله.

وقال معلق آخر إن من كان يتساءل دائماً كيف تم التمكن من بناء هرم خوفو، قد يكون هذا شرحاً ممكناً لذلك. وقال معلق يدعى هانز إن التالي قد يكون سرقة دبابة للجيش الألماني ولن يلاحظها أحد.

وتوقعت معلِّقة تدعى غيرتي، أن يكون سائح ألماني، وعلى نحو خاص من شتوتغارت، قد شاهد الرافعة بالإسكندرية وخمَّن أنها المفقودة في شهر مارس/آذار 2018، وقال لنفسه إنه يتوجب عليه إخبار الشرطة.