متابعو نجيب ساويرس غاضبون من تغريدته حول زيادة الأسعار الأخيرة في مصر

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/17 الساعة 08:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/17 الساعة 08:05 بتوقيت غرينتش
Egyptian billionaire Naguib Sawiris gestures during a Bloomberg Television interview in London, U.K., on Thursday, May 24, 2012. Sawiris said he'd be willing to sell his Telekom Austria AG stake to Carlos Slim's America Movil SAB if the Austrian government is uncooperative. Photographer: Simon Dawson/Bloomberg via Getty Images

طالب رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس أبناء بلده بالصبر على قرارات رفع أسعار المحروقات.

وقال ساويرس في تغريدة نشرها عبر حسابه على تويتر إنه لا يطلب الصبر لأنه "مرتاح" أي مقتدر مادياً، لكن الدواء مر.

لكن التعليقات كانت ساخطة من تغريدة رجل الأعمال، إذ بدأ متابعوه بالشكوى من تأثير هذه القرارات على حياتهم بشكلٍ كبير، وعدم قدرتهم على تحمل التبعات.

فيما تساءل آخرون عن كيفية أن يكتب مليونير تغريدة يطلب فيها من الفقراء تحمل المزيد من الفقر.

وسخر مغردون غيرهم من تعليق ساويرس كونه رجل أعمال عن زيادة لن يشعر أو يتأثر بها بدرجة كبيرة.

بينما طالبه آخرون بالتبرع بجزء من ثروته لمصر لحل هذه المشاكل.

تأتي هذه التعليقات كون ساويرس يعد من أغنى رجال الأعمال في العالم، وسليل أغنى عائلة في مصر، إذ تقدر ثروته بنحو 4.2 مليار دولار بحسب قائمة مجلة "فوربس-Forbes" الأميركية.

فيما تبلغ ثروة شقيقه ناصف ساويرس 7 مليارات دولار، وقد احتل المرتبة 251 عالمياً ضمن قائمة أغنى أثرياء العالم لعام 2018، بحسب المجلة نفسها.

يذكر أن الحكومة المصرية أصدرت قراراً برفع أسعار الوقود بنسب تصل إلى أكثر من 60%، السبت 16 يونيو/حزيران 2018 الذي وافق ثاني أيام عطلة عيد الفطر. وبذلك تكون مصر قد رفعت أسعار الوقود للمرة الثالثة في أقل من عامين.

وقد تضمنت الزيادات رفع سعر البنزين 92 أوكتيناً نحو 35% والبنزين 95 بنسبة 17.4%.

وتقرر أيضاً رفع سعر أسطوانات الطهي 66.6% وسعر السولار والبنزين 80 أوكتيناً الأقل جودة 50% وهي الزيادة الأكثر تأثيراً على شرائح واسعة من المصريين نظراً لاستخدامهما في أغلب وسائل النقل والمواصلات العامة والخاصة.

فيما تأتي زيادة أسعار الوقود بعد أيام قليلة من زيادة أسعار الكهرباء والمياه ومترو الأنفاق وعدد من الخدمات المقدمة للمواطنين في إطار إصلاحات تقول الحكومة إنها ضرورية لمعالجة عجز الميزانية ووضع الاقتصاد على مسار النمو، لكنها تزيد العبء على كاهل المصريين.

علامات:
تحميل المزيد