الجمعة, 22 يونيو 2018

ملايين المسلمين في 27 دولة يؤدون صلاة عيد الفطر اليوم الجمعة.. ورمضان ينتهي غداً في بلدين (صور)

أدى ملايين المسلمين في 27 دولة بينها 17 عربية، وتركيا، صلاة عيد الفطر اليوم الجمعة 15 يونيو/حزيران 2018، بعدما ثبتت رؤية هلال شوال.

والدول العربية التي يبدأ العيد فيها اليوم هي دول الخليج الست (السعودية والإمارات، وقطر، والبحرين وسلطنة عمان والكويت)، إضافة إلى فلسطين، والأردن، والسودان، واليمن، والوقف السني العراقي، ومصر، ولبنان، وسوريا، وتونس، والمغرب، والجزائر. وأعلنت هذه الدول ثبوت رؤية هلال شوال.

كذلك أعلن الأمر ذاته الجهات المختصة في كلٍّ من أستراليا، ودولة جنوب السودان، واليابان، وسنغافورة، وفرنسا، والولايات المتحدة الأميركية.

وفي المقابل أفادت وكالة الأنباء الباكستانية، عدم ثبوت رؤية هلال شوال، قائلةً أول أيام العيد هو السبت. كما أعلن مكتب المرجع الشيعي الأعلى في العراق، علي السيستاني أن غداً السبت، أول أيام عيد الفطر.

كذلك أعلنت كل من تركيا، وماليزيا، وإندونيسيا، وسلطنة بروناي، أن الجمعة هو أول أيام عيد الفطر، وهو الأمر نفسه الذي أعلنته الهند، بحسب مركز الفلك الدولي.

اكتظاظ في مكة والمدينة

وشهد المسجد الحرام في مكة المكرمة، والمسجد النبوي بالمدينة المنورة اكتظاظاً بالمصلين منذ صباح اليوم.

ودعا الأمن العام السعودي إلى التخفيف من الزحام في الحرم المكي، بالصلاة في المسجد القريب، واختيار الوقت المناسب لأداء العمرة، وذلك نظراً لما يشهده المسجد الحرام وساحاته والمصليات المحيطة به من كثافة عالية، بحسب ما ذكرته صحيفة "عاجل" السعودية.

وقال حساب الأمن العامّ على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "يشهد المسجد الحرام وساحاته والمصليات المحيطة به كثافة عالية من المعتمرين والمصلين.. ساهم في التخفيف من الزحام بالصلاة في المسجد القريب منك، وكل عام وأنتم بخير".

عشرات آلاف المصلين في الأقصى

وفي ذات الوقت، أدى 90 ألفاً صلاة العيد في المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة صباح اليوم، بحسب دائرة الأوقاف الإسلامية.

ومع انتهاء صلاة العيد نظم المئات من الفلسطينيين وقفة في ساحات الأقصى تضامناً مع غزة، ورفعوا لافتات كتب عليها "العقوبات على غزة جريمة" و"ارفعوا العقوبات عن غزة" و"غزة قلب القدس والقدس قلب غزة"، و"عليكم الاعتذار لأطفال غزة أولاً".

ومع انتهاء الصلاة توجه مصلون إلى المقابر القريبة من البلدة القديمة، لتلاوة الفاتحة على أرواح موتاهم والدعاء لهم.

 

صور | وقفة احتجاجية في المسجد الأقصى عقب صلاة عيد الفطر للمطالبة برفع العقوبات عن قطاع غزة تصوير: محمد قاروط ادكيدك

Posted by ‎almnar.co.il (موقع المنار)‎ on Thursday, June 14, 2018

وفي مصر أدى ملايين من المسلمين صلاة عيد الفطر بمختلف محافظات مصر، وسط أجواء كرنفالية، واستنفار أمني لتأمين الاحتفالات والبلاد، وفق تقارير صحفية محلية.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
ملايين المسلمين في 27 دولة يؤدون صلاة عيد الفطر اليوم الجمعة.. ورمضان ينتهي غداً في بلدين (صور)