صورة ترمب وميركل الحدث – من التقطها؟ وكيف تحوّلت إلى مادة للسخرية والإبداع؟

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/11 الساعة 11:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/11 الساعة 12:14 بتوقيت غرينتش

باتت الصورة التي تجمع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وقادة العالم، وهم يقفون في مواجهة الرئيس الأميركي دونالد ترمب الجالس على كرسي، تعُامل معاملة المواد الساخرة – المعروفة بالـ Memes. وسرعان ما ربط مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي الصورة بأمورٍ كثير، بدءاً من فنّ عصر النهضة ووصولاً إلى مشهد من برنامج The Apprentice.

الصورة التقطها المصوِّر الألماني الرسمي للحكومة الألمانية جيسكو دنزل، في قمة الدول السبع يوم الجمعة الماضي 8 حزيران/يونيو؛ التي انعقدت في منتجع تشارليفويكس بمقاطعة كيبيك الكندية، وركزت بشكلٍ خاص على موضوع التجارة.

جيسكو دنزل / Jesco Denzel - المصوّر الرسمي للحكومة الألمانية
جيسكو دنزل / Jesco Denzel - المصوّر الرسمي للحكومة الألمانية

ومع ذلك، كان الانطباع الذي خرج به المتابعون للقمة هو أنَّ مجموعة الدول السبع تشهد انقسامات واضحة. ونشر مكتب المستشارة الألمانية الصورة عبر حسابه على موقع انستغرام تحمل التعليق التالي: "اليوم الثاني من قمة الدول السبع في كندا: اجتماعٌ عابر غير مخطط له بين جلستي عمل".

وسرعان ما تميّزت صورة دنزل أمام غيرها من الصور، بسبب وجه الشبه الذي يمكن للعين أن تقارنه بينها وبين رسوماتٍ كلاسيكية عدّة.

الصورة الأساسية التي التقطها المصوّر الألماني جيسكو دنزل
الصورة الأساسية التي التقطها المصوّر الألماني جيسكو دنزل

وفي هذا الإطار، غرَّد الناقد السينمائي كاميرون بيلي على تويتر، ناشراً الصور الكلاسيكية التي تصلح لأن تكون صورة ميركل وترمب مكانها؛ وذيّلها بعبارة: "حين يكون تاريخ الفن حاضراً".

وأعاد الكاتب بيت فورستر التغريد، بتغريدة للصحافي ديفيد ماك، وعلَّق عليها: "هذه صورة يمكن أن نسمّيها عصر النهضة". لتردّ عليه ناشطة تُسمَّى جيلي بيرد قائلة: "تمّ"، محوّلةً الصورة التي التقطها جيسكو دنزل بالفعل إلى واحدة من صور عصر النهضة.

ويردّ عليه حساب يحمل اسم Tweets from A Dork بصورة لبعض الأشخاص يشاهدون لوحة للصورة.

وكان كثيرون أشاروا إلى التوتر الذي ألقى بظلاله على القمة بين ميركل وترامب. وبعد انسحاب ترمب من الاتفاق النووي الإيراني وفرضه الرسوم الجمركية الجديدة، أطلق العديد من الصحافيين اسماً جديداً على القمة، وهو قمة "مجموعة 6 زائد واحد".

وفي هذا الإطار، كانت لافتة تغريدة المدوّنة الشهيرة – التي تحمل اسم Professional Heckler – حيث نشرت الصورة الشهيرة، مع بعض التعديلات وتعليق "قمة الدول السبع".

كذلك، نشر الناقد مارك كيرمود صورة ساخرة تحاكي صورة ميركل وترمب، وكتب "أياً كان الشخص الذي عدَّل الصورة بهذه الطريقة، أريد أن أقول له برافو".

السخرية كذلك كانت حاضرة في تعليق رئيس الوزراء البلجيكي الأسبق وعضو البرلمان الأوروبي غاي فيرهوفشتات، الذي كتب عن لسان ميركل مُوجِّهةً حديثها إلى ترمب: "فقط أخبرنا بماذا يبتزّك بوتين، ربما يمكننا المساعدة".

أما المحامية والناشطة آيمي فاندربول، فكتبت: "مهما بلغت عطلة نهاية الأسبوع لديك من السوء، فهي بالتأكيد أفضل من عطلة ميركل الآن".

بينما استغل بعض المدوّنين الآخرين الفرصة لإطلاق بعض النكات والسخرية.

من جهته، كتب الكوميديان تيم يونغ: "هذا المشهد أشبه بحلقة من برنامج Celebrity Apprentice، يوشك فيها ترمب على طرد ميركل من العمل، لأنَّ خطة التسويق التي وضعتها للكعك فشلت".

ليُعقِّب الصحافي ديفيد إيتزوكوف بصورةٍ لعائلة Simpsons:

بعد قمة الدول السبع، وصل دونالد ترمب إلى سنغافورة قبيل انعقاد القمة التاريخية بينه وبين زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون. ويعتزم الزعيمان مناقشة مصير برنامج الأسلحة النووية لدى كوريا الشمالية.

تحميل المزيد