يوم أن اجتاح اللون الأصفر العالم! ما سر اختيار شكل عائلة هومر سيمبسون؟ وهل تعلم شيئاً عن نسخته السعودية؟

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/04 الساعة 13:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/04 الساعة 13:09 بتوقيت غرينتش

لطالما احتلت أفلام الرسوم المتحركة موقعاً متميزاً في قائمة مشاهدات العالم العربي. وقبل أن تزدهر شركات الإنتاج العربية لتطل على المُشاهد بأفلام  تحوي رسوماً مُتحركة تُناسب أذواق العرب وعاداتهم وتقاليدهم وتعاليمهم. لجأت أغلب محطات التلفاز الفضائية إلى الاستعاضة عن إنتاج مسلسلات مُخصصة، ولجأت لتعريب بعض الأفكار الموجودة بالفعل في دراما الرسوم المُتحركة الأميركية.

أولى محاولات التمصير.. عالم سمسم

لعل أبرز محاولات تعريب أفكار برنامج الأطفال هي "عالم سمسم" المُقتبس عن شارع سمسم المسلسل الأميركي الشهير. بدأ التلفزيون المصري عام 1999 في إعلان اختبارات قبول مؤدين لشخصيات عالم سمسم الأساسية (فلفل-نمنم-خوخة) ليخرج المسلسل إلى النور عام 2000، ويتم تصوير أجزائه المتلاحقة حتى عام 2010.

لاقى المسلسل التعليمي للأطفال نجاحاً باهراً بين أوساط المُشاهد المصري بشكل خاص والعربي بشكل عام، وارتبط الأطفال بشخصيات عالم سمسم وأصوات أبطاله.

عندما هيمن اللون الأصفر على الشاشة!

هومر، ومارج أب وأم لطفلين هُما بارت، وليسا، يعيشان في مدينة أميركية يُطلق عليها في المُسلسل -سبرنغفيلد- أربع شخصيات يخيم على عالمهم اللون الأصفر، ظهروا على المجتمع الأميركي في عام ١٩٨٧، ويعد أطول مسلسل رسوم متحركة عرض على الشاشة لما يقارب ٢٩ موسماً على التوالي.

تدور قصة المسلسل بشكل عام حول "هومر" الأب الذي يحب تجرع مشروب الكحول الشعيري بشكل دائم، ونادراً ما يتحمل مسئولية أبنائه، ونتيجة غبائه الشديد يتعرض لعديد المواقف السيئة والمضحكة في آن واحد.

ما سبب اختيار شكل عائلة هومر سيمبسون!؟

منذ الطلة الأولى لعائلة سيمبسون وسكان سبرينغفيلد على الشاشة، ظهر اختلافهم الواضح عن أي مسلسل رسوم متحركة آخر، بدءاً من اللون الأصفر الطاغي على كل أبطال المسلسل، مروراً بامتلاكهم أربع أصابع في اليد الواحدة بدلاً من خمس.

أعرب كتاب المسلسل أن في بداية الإنتاج لم تكن الميزانية تسمح بتلوين كافة الشخصيات، فاكتفوا بتوحيد اللون الأصفر توفيراً للنفقات، علاوة على كون رسم أصابع اليد الواحدة أربعاً أسهل بكثير وموفر للوقت عن رسم خمس أصابع.

هل توقع ذا سيمبسونز المستقبل!؟

  مما لا شك فيه أن كتاب المسلسل لا يمتلكون بلورة سحرية لاكتشاف المستقبل، لكن يتجاوز الأمر ذلك بكل التأكيد، حيث يقوم على كتابة سيناريو حلقات المسلسل لفيف من أذكى عقول أميركا من خريجي الجامعات المرموقة أمثال هارفارد وكاليفورنيا.

 ما أتاح للمسلسل الفرصة في توقع كثير من الأحداث كون القائمين عليه من المتابعين والمحللين لأغلب أحداث العالم بشكل عام وأميركا بشكل خاص.

ترمب رئيس أميركا منذ عام ٢٠٠٠!

في إحدى حلقات المسلسل تحديداً في عام ٢٠٠٠، دارت أحداث الحلقة حول اعتلاء ليسا سيمبسون كرسي حكم رئيس الولايات المتحدة الأميركية في المستقبل، أشارت ليسا في تلك الحلقة إلى أن ترمب هو رئيس الجمهورية!

وعلى الرغم مما يبدو عليه الأمر -كحدث خارق للطبيعة- إلا أنه في أحد اللقاءات الصحفية مع الكاتب دان جريني  عام ٢٠١٦، صرح بأن ترشح ترامب وفوزه بمنصب الرئاسة كان شيئاً متوقع للغاية في ظل الأوضاع السياسية الراهنة.

آل شمشون النسخة العربية

في عام ٢٠٠٥ أصدرت قناة mbc  النسخة العربية من المسلسل الشهير سيمبسون "آل شمشون"، حاولت من خلاله حل مشكلات عدم توافق بعض رموز المسلسل مع المعتقد العربي. نظراً لكون المسلسل يحتوي على كثير من المعتقدات الغربية المرفوضة في العالم العربي مثل الشذوذ، وتناول لحم الخنزير، وتناول الخمور.

 لذا لجأت قناة الـ mbc إلى إجراء عدة تعديلات محورية في أحداث المُسلسل وأبطاله، في مُحاولة لتطويعه من أجل المُشاهد العربي، فيما يلي أحد أبرز وأهم تلك التعديلات.

 رحلة التغيير من "هومر" إلى عُمر

أحد أهم التعديلات التي أُجريت على النسخة العربية، هي تغيير أسماء الشخصيات، لتحاول الـ mbc التقرب إلى ذهن المشاهد العربي أكثر فأكثر، فتحول "هومر سيمبسون" إلى "عُمر شمشون" و الزوجة مارج إلى منى ، حتى الأبناء نالوا حظاً من التغيير ليصبح الولد بدر بدلاً من بارت والابنة بيسة بدلاً من ليسا. علاوة على ذلك تم تغيير المدينة لتصبح مدينة الربيع بدلاً من سبرينغفيلد الأميركية.

هومر يعتنق الإسلام

  اعتمدت mbc على إرساء مظاهر مقبولة للمشاهد العربي حول الأسرة، فكل الأسرة تعتنق الديانة الإسلامية، حتى أسماء الشخصيات الجديدة كلها من التراث الإسلامي، وتم استبدال ملابس هومر بالجلباب حتى ميرج التي تحولت إلى منى ارتدت الزي الإسلامي الكامل ساتر للجسم كله. علاوة على ذلك حتى الطعام التي اعتادت أسرة سيمبسون تناوله من لحم الخنزير وتناول البيرة، تم استبداله بتناول اللحم البقري ومشروبات الصودا.
 
وعلى الرغم من كون الدول العربية تحتوي أطياف من جميع الديانات إلا أنه في النسخة العربية من عائلة سيمبسون الشهيرة"بـ آل شمشون" تم حذف أي رموز دينية خاصة بأي ديانة أخرى.
 
اُسندت مهمة دوبلاج الشخصيات الرئيسية إلى أحد أهم فناني دوبلاج العالم العربي، الفنان محمد هنيدي في دور عمر والفنانة حنان تُرك في دور مُني. 
 
لكن رغم التوقعات التي انتظرها أغلب المُشاهدين، إلا أن أغلب التغييرات جعلت مُسلسل عائلة سيمبسون في نسخته العربية شديد الاختلاف عن النسخة الأميركية، ما أدى إلى إيقاف عرض وإنتاج تلك النسخة العربية بعد عرض 32 حلقة من المُسلسل.