“ثانوية حلوة “.. وداعاً لمصاريف الدروس الخصوصية في مصر

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/04 الساعة 16:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/04 الساعة 16:38 بتوقيت غرينتش

تدفع "أسماء"، طالبة الثانوية العامة بالشعبة العلمية، منذ شهر توليو/تموز 2017، مبلغ 1200 جنيه (نحو 66 دولاراً) شهرياً، كمصاريف للدروس الخصوصية، ووصل المبلغ إلى 3 آلاف جنيه (نحو 166 دولاراً) لمراجعات الشهر الأخير من الامتحانات، ورغم أن دخل والدها الذي يعمل موظفاً بإحدى الجهات الحكومية 2500 جنيه (نحو 138 دولاراً) فإن والديها ادخرا مبلغ المراجعات منذ بدء العام الدراسي.

"عمر"، طالب الفرقة الثانية بكلية الهندسة في قسم كهرباء جامعة عين شمس، دفعته الأرقام التي بدأ يسمع عنها من المحيطين به عن تكلفة مراجعات المواد في الثانوية العامة والتي تصل في بعض الأحيان لـ400 جنيه (22 دولاراً) في الحصة الواحدة، لعمل منشور على الفيسبوك منذ 4 أيام، بتطوعه لشرح الفيزياء لأي طالب ثانوية دون مقابل، وخلال نحو ساعة تجاوز عدد المتطوعين الذين انضموا إلى مبادرة "عمر" 100 شخص حتى الآن، في مختلف مواد الثانوية العامة وعددها 11 مادة.

بداية الفكرة

بمجرد انتهاء "عمر" من الثانوية العامة منذ 3 سنوات، انضم إلى فريق تطوعي يسمي "ثانوية حلوة"، يقدم فاعليات وفيديوهات على اليوتيوب لشرح طرق المذاكرة، ولتخفيف توتر الثانوية العامة على الطلاب، ومع بداية العام الدراسي الحالي، أعلن "عمر" -كما قال في حديثه لـ"عربي بوست"- عن رقم لاستقبال أسئلة الطلاب في الفيزياء عبر الواتساب والإجابة عنها إما برسائل صوتية وإما بفيديوهات على اليوتيوب؛ لشرح تلك المسائل التي تواجه الطلاب.

ولكن مع قرب الامتحانا، بدأ الطلاب يخبرونه بالأرقام التي وصفها بـ"الفلكية" لأسعار مراجعات مواد الثانوية العامة، تصل في بعض لـ400 جنيه (نحو 22 دولاراً) في الحصة الواحدة، فكتب منشوراً لأصدقائه باستعداده لشرح الفيزياء لأقاربه أو إخوة أصدقائه، حتى طلبت منه إحدى صديقاته فتح المنشور لتتمكن من نشره، فتحول فجأةً النشر إلى آلاف نحو 20 ألف، وبدأت مئات الرسائل على الفيسبوك إما بالأسئلة وإما بطلب التطوع.

التفاعل مع التجربة

خلال ساعة تقريباً من نشر المنشور، انهال عشرات المتطوعين للتواصل مع "عمر" للانضمام إليه في مختلف المواد، ومئات الطلاب التي تسأل عن طرق الشرح، وعدة عروض من أصحاب مراكز للدروس الخصوصية وقاعات في المحافظات لإتاحتها أمامه والمتطوعين معه للشرح المجاني للطلاب..

"عمر" -كما قال لـ"عربي بوست"- صمم مع فريق "ثانوية حلوة" نموذجاً على موقع "جوجل" للمتطوعين، وآخر للطلاب، وثالث لأصحاب القاعات؛ حتى يتم تنظيم العملية ويتمكن الطالب من الدخول فيجد المتطوعين في المواد التي يرغب مساعدة فيها مع توضيح طريقة الشرح إما بفيديو أو بمكالمات صوتية أو لقاءات وتجمعات في مكان الاتفاق عليه. وبدأ بالفعل لقاء مجموعة بفتاة متطوعة لشرح الألماني حتى إنها أعدت لهم ملازم، ورفضت أخذ أموال منهم رغم عرضهم عليها.

لكل طلاب الثانوية اللي بياخدوا فرنساوي وغير قادرين ماديًا على أسعار المراجعات ..في مستر متطوع ماشاء الله وعامل حصة…

Posted by Omar Taher Saad on Saturday, June 2, 2018

مؤهلاته للشرح

"إنت هتشرحلنا إزاي وإنت أصلاً طالب زينا ومش متخصص".. سؤال تردد مئات المرات على مسامع "عمر" وفي الرسائل الخاصة منذ بدئه في عرض المساعدة عبر الواتساب، وقال لـ"عربي بوست" إنه بحكم دراسته للكهرباء في كلية الهندسة فمنهج الفيزياء الخاص بالثانوية العامة كل فصل منه يدرسه بالتفصيل في مادة أو مادتين، وهو ما يجعله يردَّ عليهم بقوله: "جرّبني"، وبعد أن يرسل له الطالب أول سؤال والذي وصفه "عمر" بأنه غالباً ما يكون اختباراً له، تبدأ الثقة بينه وبينهم ويبدأ يرسل له الأجزاء التي لا يفهمها في المنهج فيسجله له "عمر" إما بفيديو أو برسالة صوتية عبر الواتساب.

تجربته في الثانوية العامة

حصل "عمر" على مجموع (400/410)  97.5% في الثانوية العامة، وهو ما أهله لتحقيق حلمه في الدخول الكلية التي كان يحلم بها، حصل خلال تلك السنة الدراسية عدة أمور جعلت "عمر" يبني لديه قناعة بأنه يمكن أن يعتمد على نفسه ولكنه لم يجد من يشرح له المناهج كاملة، ففي وسط العام الدراسي أصيب بوعكة صحية أقعدته في المنزل أسبوعين انقطع خلالها عن الدروس، وهو ما جعله يبحث عن بعض تلك المواد على الإنترنت مثل الفيزياء ووجد فيديوهات لأجانب، استطاع من التقنيات الحديثة التي استخدمها مثل الثري دي والغرافيك أن يستوعب الدرس بشكل ممتاز.

ويؤدي امتحات الثانوية العامة، التي بدأت الأحد 4 يونيو/حزيران 2018، وتنتهي أول يوليو/تموز 656 ألفاً و343 طالباً وطالبة، في 1777 لجنة على مستوى الجمهورية، بمشاركة ما يزيد على 180 ألف عضو معلم ومراقب وفرد أمن.

تقبُّل الفكرة

"لن أستطيع أن أغير موروثاً لسنوات لدى الأهالي بين يوم وليلة للتخلص من أهمية الدروس الخصوصية".. هكذا قال "عمر" عن إمكانية نجاح التجربة، وأضاف في حديثه لـ"عربي بوست"، أن الأمر سيأخذ سنوات، وبسبب تلك الثقافة فإن أغلب من تعامل معهم ولجأوا إليه لشرح عدة مسائل في الفيزياء، أغلبهم يأخذون دروساً، ولكن رغم أن تكلفة الحصة الواحدة متوسطها 60 جنيهاً (نحو 3 دولارات)، فإن أغلب المدرسين يغيب عنهم الضمير في الشرح، وقلة قليلة لا تتجاوز 2% تمنعهم قدراتهم المادية من أخذ دروس خصوصية.

خطة 2019  

ينوي "عمر" بعد انتهاء مراجعات الامتحانات أن يبدأ في تنظيم الفكرة مع فريق "ثانوية حلوة" للخروج مع بداية العام الدراسي المقبل بفيديوهات شرح في كل التخصصات يتم نشرها على موقع اليوتيوب، مع إعداد قوائم للمتطوعين في المواد الدراسية كافة بالمحافظات كافة، والتنسيق مع المتبرعين بأماكن للشرح واختيار أكثر المتمرسين على الشرح وعقد لقاءات مباشرة مع الطلاب مرة كل شهرين مثلاً للأسئلة والمراجعة..

مساء الخير يا شباب ^^ حابين بس نوضح حاجة إنك ممكن دلوقتي تحس إنك مش فاكر أي حاجة من اللي ذاكرتها ! ده إحساس طبيعي لأنك…

Posted by ‎ثانوية حلوة – Thanawya Helwa‎ on Friday, June 1, 2018

 

تحميل المزيد