أول ظهور لها وهي معتقلة.. محاكمة عاجلة للبنانية التي أغضبت مصريين بفيديو “مُهين”، وعقوبة قاسية قد تنالها

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/03 الساعة 16:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/03 الساعة 16:19 بتوقيت غرينتش

قالت النيابة العامة المصرية، اليوم الأحد 3 يونيو/حزيران 2018، إنها أحالت السائحة اللبنانية منى المذبوح لمحاكمة جنائية عاجلة، بعد أن نشرت شريطاً مصوراً في صفحتها على فيسبوك، تضمَّن عبارات سب وقذف للمصريين.

وتُواجه منى عقوبةً صارمةً إذا ما أُدينت، حيث من المحتمل أن تُسجن خلال فترة تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات.

وقالت النيابة العامة المصرية في بيان، إنها أحالت "المتهمة منى، لبنانية الجنسية، للمحاكمة الجنائية العاجلة، لإذاعتها عمداً شائعات كاذبة، من شأنها المساس بالمجتمع، والتعدي على الأديان".

وأضاف البيان أن المتهمة قامت بصناعة وعرض "محتوى خادش للحياء العام، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك".

ونشرت صحيفة "اليوم السابع" المصرية، مقطعَ فيديو، قالت إنه أول ظهور لمنى بعد اعتقالها، وظهرت وسط حراسة أمنية مشددة من الشرطة النسائية، وهي مرتدية الحجاب.

وكانت النيابة قد أمرت، أمس السبت، بحبسها أربعة أيام على ذمة التحقيق، وجدَّد قاضٍ حبسَها 15 يوماً أخرى اليوم.

واستَخدمت المذبوح ألفاظَ سباب للمصريين في مقطع فيديو نشرته على صفحتها في موقع فيسبوك، وزعمت فيه أنها تعرَّضت للتحرش اللفظي من شابين بأحد شوارع القاهرة، وكذلك من سائقي سيارات أجرة.

كما زعمت أن مبلغاً من المال سُرق من شقة كانت تستأجرها قرب مدينة الإسكندرية الساحلية، في زيارة سابقة لها لمصر. كما سبَّت الصيام في مصر، وسلوك المصريين في شهر رمضان، قائلة إن مطعماً "تأخَّر في تقديم الطعام لها لأنه لا يخدم الزبائن قبل أذان المغرب".

وتضمَّن الشريط الذي سبَّت فيه المذبوح المصريين، قولها في إشارة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي "عارفين اللي بيعمله فيكم السيسي؟ أنا أول مرة بأقول يستاهلوا. يعني يا رب كدا يبعت لكوا واحد أظلم من السيسي".

وكانت مصادر أمنية مصرية تحدَّثت أن الشرطة ألقت القبض على السائحة اللبنانية، بعد بلاغ تلقَّته النيابة من محامٍ ضدَّها، بعد أن ذاع الشريط على شبكات التواصل الاجتماعي. وقال مصدر، إن الشرطة ألقت القبضَ عليها في مطار القاهرة الدولي، قبل سفرها يوم الخميس.

وقال المحامي عمرو عبدالسلام، مقدم البلاغ، لرويترز، إن المتهمة قالت في تحقيقات النيابة، إنها قصدت بكلامها فئةً واحدةً من الشعب المصري.

وقالت وكالة رويترز، إنه لم يتسن الحصول على تعليق من السائحة اللبنانية.

وكانت مدبوح قد ظهرت في فيديو ثانٍ، اعتذرت فيه عن الفيديو الأول، وقالت إنها لم تقصد إثارة البلبلة، أو سبّ كل المصريين، وأضافت: "أنا بحب المصريين قوي، ولي أصحاب جدعان جداً، ووقفوا جنبي وأنا وقفت جنبهم".

علامات:
تحميل المزيد