“حلّوا عن جيبتنا” و”أنا مش ATM” – تعرَّفوا على أبرز شعارات إضراب الكرامة في الأردن!

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/02 الساعة 18:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/02 الساعة 18:55 بتوقيت غرينتش

تتواصل الاحتجاجات الشعبية في العاصمة عمّان وعددٍ من المدن الأردنية، على قانون ضريبة الدخل وسياسة رفع الأسعار، لا سيما بعد فشل اجتماع رؤساء النقابات المهنية الأردنية اليوم مع رئيس الحكومة هاني الملقي، الذي أصرَّ على عدم سحب القانون الذي أشعل احتجاجاتٍ واسعة في الأردن مستمرَّة منذ يوم الأربعاء الماضي.

وتجمَّع أكثر من 2000 شخصٍ قرب مبنى رئاسة الوزراء في الدوار الرابع وسط عمّان، حتى فجر اليوم السبت 02 حزيران/يونيو 2018، على الرغم من الإجراءات الأمنية المشدَّدة، وهم يهتفون "الشعب يريد إسقاط الحكومة" و"ما خلقنا لنعيش بذلّ، خلقنا لنعيش بحرّية" و"يا ملقي إسمع إسمع، شعب الأردن ما رح يركع"، في إشارةٍ إلى رئيس الوزراء هاني الملقي.

وفي حين رفع بعض المحتجّين لافتاتٍ كُتب عليها "مَعناش"، الوسم الذي تصدّر لائحة الأوسام في الأردن منذ اليوم الأول لإعلان "إضراب الكرامة"، كما أطلقوا عليه، قام البعض الآخر بإطفاء محرّكات سياراتهم وتعطيل حركة المرور، ووضعوا لافتاتٍ كُتب عليها "إرحل" و"كفى".

اللافتات – الحدث

اللافتات التي رُفعت خلال اليوم الأول من الإضراب، وحتى اليوم، شكَّلت حالة استثنائية وحدثاً تناقله روّاد مواقع التواصل الاجتماعي.

اللافتات – الحدث تنوّعت بين "الأردني مش لافشكري حتى تحلبوه"، مع صورةٍ للبقرة – الرمز على علبة La Vache qui Rit، وبين شعار "حلّ عن راتبي"، بالإضافة إلى "حلّوا عن جيبتنا" التي كُتبت باللغة الصينية في حال "مش فاهم عربي".

ولعلَّ صورة الرجل الذي ارتدى لباس رائد فضاء كانت الأشهر حتى الساعة، حيث حمل لافتة كُتب عليها: "من المريخ، إجينا نئازر الأردنيين". كذلك الأمر بالنسبة إلى شعار "أنا مهندس ومش ATM"  و"بصرف على 3 أولاد وحكومة" اللتين انتشرتا بشكلٍ كبير على موقع تويتر.

علامات:
تحميل المزيد