لم ير السكان مثله بحياتهم، وسيضرب مدينتهم السياحية.. بحر العرب يثور، وعُمان تستعد لإعصار شديد بإخلاء المستشفيات (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/25 الساعة 11:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/25 الساعة 12:47 بتوقيت غرينتش

تزداد عاصفة مكونو المدارية، التي تساوي في شدتها الإعصار، قوة أكثر من ذي قبل في بحر العرب، فمن المتوقع أن تضرب العاصفة جنوب غرب سلطنة عُمان، تصاحبها رياح مستمرة قصوى تصل سرعتها إلى نحو 177 كيلومتراً في الساعة مساء الجمعة 25 مايو/أيار 2018 وحتى صباح السبت بالتوقيت المحلي.             

وإن ظلَّت العاصفة في الواقع بهذه القوة عند وصولها إلى اليابسة، فستضاهي شدتها إعصاراً قوياً من أواخر الدرجة الثانية أو أوائل الدرجة الثالثة.

المدينة السياحية الأشهر عرضة للإعصار

ولم يأتِ في التاريخ المُسجَل ذكر لعاصفة بهذه القوة تضرب المنطقة قط، بحسب ما ذكرته صحيفة The Washington Post الأميركية.       

ويُصنف مكونو حالياً بأنَّه عاصفة إعصارية شديدة جداً تصاحبها رياح قصوى تبلغ سرعتها 144.8 كم في الساعة تقريباً، ووفقاً لمساره المتوقع، سيقترب الإعصار بشدة من مدينة صلالة العمانية من جهة الغرب، ثاني كبرى مدن سلطنة عمان بتعداد سكان يصل إلى 200 ألف نسمة.    

ويُحتمَل أن تتعرض صلالة، وهي مقصد سياحي شهير، إلى رياح وأمطار فيضانية مدمرة وارتفاع منسوب مياه البحر لدرجة خطيرة.   

وسيدفع الإعصار بمدٍ عاصفي مخيف إلى الساحل، متسبباً في رفع منسوب المياه إلى عدة أقدام على الأقل فوق اليابسة وذلك إلى الشرق من مركز وصول العاصفة إلى اليابسة، كما ويُحتمل أن تغمر مياه المحيط المنازل والأعمال والطرق الموجودة على مستوى منخفض.

وقد تمثل الخسائر الناجمة عن السيول خطورة كبيرة؛ فمتوسط معدل تساقط الأمطار في صلالة يُقدَّر بخمس بوصات سنوياً (بوصة تساوي 4.25 مم) . لكن يمكن أن يصاحب مكونو تساقط ضعف هذه الكمية السنوية من الأمطار في يوم أو يومين فقط.    

وتُظهِر نماذج تنبؤات الطقس الإلكترونية سقوط 8 إلى 16 بوصة من الأمطار على طول مسار مركز العاصفة وإلى الشرق منه مباشرة.        

ويُحتمل أن تضرب العاصفة بقوة المناطق الجبلية البعيدة عن الساحل.   

وكتب بوب هينسون وجيف ماسترز في مدونة Weather Underground Category 6: "الرياح المحملة بالأمطار ستضرب مباشرة جبال القارة ما سيدفعها للارتفاع. ويُتوقَّع انجراف شديد للمياه من هذه المنحدرات إلى السهل الساحلي".      

الوضع داخل المدينة

وأفادت شبكة الجزيرة أنَّ المسؤولين في مدينة صلالة يُحضِّرون المدينة لهبوب العاصفة: "أهابت الشرطة بالمواطنين التزام السلامة، وحذَّرت من فيضاناتٍ محتملة في الوديان. وذكرت أيضاً أنَّها خططت لنشر مزيد من عربات الإسعاف وضباط الشرطة إلى المناطق التي يُحتمل أن يطالها الإعصار".    

وتابعت: "ذكرت وزارة الصحة العمانية أنَّها أجلت المرضى ذوي الحالات الخطيرة من مشفى السلطان قابوس في مدينة صلالة، ونقلتهم جواً إلى العاصمة مسقط شمالاً. وأذاع التلفزيون الرسمي صوراً لآخرين يتم إجلاؤهم من القرى النائية التي تقع على مسار الإعصار".   

وفي حين يُرجَّح أن تشهد منطقة جنوب غرب عُمان أقوى آثار الإعصار، فمن المحتمل كذلك أن تشهد مناطق في شرق اليمن سيولاً كبيرة.    

وذكر المركز المشترك للتحذير من الأعاصير أمس الخميس 24 مايو/أيار أنَّ الأوضاع مواتية لاشتداد العاصفة بصورة طفيفة في الساعات الأربع والعشرين إلى الست والثلاثين الأخيرة السابقة لوصولها إلى اليابسة.

وتصل درجات حرارة مناطق المحيط التي تقع على مسار العاصفة إلى قرب 30 درجة مئوية، موفرةً بذلك وقوداً كافياً للعاصفة لتعتمد عليه. لكن بمجرد تحركها فوق اليابسة، يُتوقَّع أن تضعف شدتها سريعاً.           

ومنذ عام 1980، هبَّت 16 عاصفة مدارية داخل نطاق 161 كم تقريباً من السواحل العمانية واليمنية. لكن 3 منها فقط هي التي ضربت اليابسة بنفس قوة الإعصار:

·         إعصار تشابالا في 2015، أول واقعة لإعصار يصل يابسة اليمن.

·         إعصار فيت في 2010، والذي وصل يابسة سلطنة عُمان بقوة عاصفة من الدرجة الثانية.

·         إعصار غونو في 2007، والذي ضرب يابسة سلطنة عُمان بقوة عاصفة من الدرجة الأولى.  

 ويأتي إعصار مكونو في أعقاب وصول عاصفة ساجار إلى اليابسة في الصومال، والتي كانت العاصفة الأقوى في التاريخ المُسجل التي تضرب هذا البلد، وتحرَّكت غرباً في حوض المحيط الهندي الشمالي أبعد من أية عاصفة أخرى مُسجَلة.      

تحميل المزيد