بعد أن ألغي اللقاء التاريخي.. تخفيضات على القطعة النقدية المسكوكة بمناسبة قمة أميركا وكوريا الشمالية

فمتجر هدايا البيت الأبيض خفَّض إلى حد كبير، سعر "القطعة النقدية المخصَّصة لذكرى القمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية"، وذلك يوم الخميس 24 مايو/أيار 2018، بعدما ألغى ترمب اللقاء المخطط له مع الزعيم الكوري الشمالي.

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/25 الساعة 20:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/26 الساعة 22:55 بتوقيت غرينتش

قد تكون قمة ترمب وكيم جونغ أون قد أُلغيت، ولكن فرصة شراء عملة نقدية تخلِّد ذكرى هذا اللقاء لم تنتهِ بعدُ؛ بل صارت أرخص، حسب صحيفة The Guardian البريطانية.

فمتجر هدايا البيت الأبيض خفَّض إلى حد كبير، سعر "القطعة النقدية المخصَّصة لذكرى القمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية"، وذلك يوم الخميس 24 مايو/أيار 2018، بعدما ألغى ترمب اللقاء المخطط له مع الزعيم الكوري الشمالي.
وكانت وكالة اتصالات البيت الأبيض قد سكَّت تلك العملة التذكارية احتفالاً بالقمة في وقت سابق من هذا الأسبوع، ومرسومٌ على العملة وجها ترمب وكيم من ناحية جانبية، مع العَلمين الأميركي والكوري الشمالي في الخلفية.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، أعلن الخميس 24 مايو/أيار 2018، إلغاء القمة المزمعة مع زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، بعد أن كان من المفترض أن تحتضنها سنغافورة الشهر المقبل (يونيو/حزيران 2018)، في أعقاب تصريح مساعِدة وزير الخارجية الكوري الشمالي، التي أشارت إلى أن بلادها مستعدة لمواجهة نووية إذا أراد الأميركيون ذلك.

صفقة اليوم تتقلَّب بتقلُّب السياسة الأميركية-الكورية الشمالية

وعلى موقع متجر هدايا البيت الأبيض وصفٌ للقطعة النقدية بأنها "صفقة اليوم"، وتصل القطعة إلى شاريها في علبة مخملية سوداء، بسعر 19.95 دولار، وهو سعر مخفض عن السعر السابق الذي كان 24.95 دولار.
ويقول الموقع أيضاً في وصف العملة المخصصة للاحتفاء بالقمة، إن إنتاجها "سيستمر، سواء عُقدت القمة أم لا".
وحسب متجر هدايا البيت الأبيض، فالسبب هو أن "الفكرة هي الاقتراب من السلام والاحتفال بالتواصل بين البلدين".

ويضيف الوصف أن الراغبين في شراء العملة التذكارية يمكنهم طلب إعادة نقودهم في حال لم تُعقد القمة، ولكن المتجر قال إن "معظم الداعمين قالوا إنهم يريدون الاحتفاظ بهذا التذكار التاريخي السياسي بغض النظر عن النتيجة".
وبعد إعلان الإلغاء، عاد الرئيس الأميركي ليعلن الجمعة 25 مايو/أيار 2018، أن القمة التاريخية مع زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، ما زال هناك إمكانية لانعقادها في 12 يونيو/حزيران 2018، مثلما كان مقرراً لها، وذلك بعد أن أعلن إلغاءها قبل يوم واحد فقط.

مزاج ترمب يتغير فجأة و يلمّح لإمكانية انعقاد القمة مع كوريا الشمالية في موعدها

هل يمكن لمن اشترى العملة استرجاع نقوده؟

قال موظف في مركز زوار البيت الأبيض، لصحيفة The Guardian، إن "العديد من الناس اتصلوا" يسألون إن كان بإمكانهم استرجاع نقودهم وإعادة العملة، ولكنَّ موظفي المتجر لم يردُّوا على الاتصالات.
وقد مر موقع المتجر الإلكتروني على الإنترنت بأزمة، وأظهر رسالة حدوث خطأ، مفادها أن الخادم (server) "مشغول جداً"، حسب BBC.

الرئيس الكوري الجنوبي بدلاً من كيم جونغ أون

وقال متجر البيت الأبيض إن عملة الـ19.95 دولار "ليست مطابقة" للعملة الأصلية، ويظهر في العملة الملغاة الآن الرئيس الكوري الجنوبي مون جي-إن. هذا ويقدِّم المتجر خدمة الشحن المجاني للطلبات التي تزيد قيمتها على 150 دولاراً، أي إنه على هواة جمع العملات الشغوفين أن يشتروا 8 قِطع من هذه العملة إن شاءوا الاستفادة من عرض التوصيل المجاني هذا.

تحميل المزيد