البعض يرتعشون خوفاً وآخرون يخرجون سعداء.. لمن يجرؤ فقط: في هذا المقهى التايلندي ستجرب الموت لـ3 دقائق!

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/23 الساعة 13:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/25 الساعة 09:12 بتوقيت غرينتش

خرجوا منه يرتعشون، أو مضطربين، أو خائفين، ولكن البعض كانوا مرتاحين بل حتى أحياناً سعداء.

من يجرؤ على اختبار التابوت؟

يخلع حذاءه ويقفز إلى داخل التابوت البوذي، ويسترخِي على ظهره، فوق بطانة ناعمة وعليه غطاء خشبي.

والآن يبقى في الداخل لمدة ثلاث دقائق مظلمة جداً.

مقهى الموتى كيد ماي (فكر جديد) ببانكوك عاصمة تايلاند هو "عرض" بوذي يقدم البسكويت والمشروبات المنعشة الباردة  مقابل تجربة "وعي الموت"، التي يمكن لها أن تغير حياتك، حسب تقرير لموقع شبكة CNN الأميركية.

"عندما تكون في التابوت تشعر كأنك ميت!". هكذا تقول تامي "Tammy"، البالغة من العمر 15 عاماً، وهي تخرج من الصندوق المستطيل الطويل.

"إنه مريح ولكنني لم أستطع النوم أو الاسترخاء فيه لأنني أشعر أنني ميتة. الموت هو ذلك الشعور عندما تظن أنك ستفقد كل ما تملك اليوم، الشعور أنك ميت وغير قادرٍ على رؤية والدتك ووالدك غداً".

تضحك تامي بعصبية وتقول: "ما زلت أشعر بالخوف، شعرت فقط أنني لا أريد قضاء المزيد من الوقت هناك".

تجربة "وعي الموت" في الهواء الطلق

يفزع العديد من الزبائن ويرفضون دخول التابوت. ويوافق آخرون بخجل على الدخول. وبعد مرور ثلاث دقائق، يظهرون من جديد، وهم يرتعشون، أو مضطربون، أو خائفون، أو مرتاحون أو سعداء.

كما يتميز هذا المقهى العصري وغير الرسمي بأنه مفتوحٌ في الهواء الطلق، بوجود بركة أسماك صغيرة، وتمثال بوذا، وديكور عصري يطغى عليه اللون الأسود.

إن لم تكن تعرف هدف المقهى الكئيب، فقد تعتقد أن الهيكل العظمي ذا الحجم الطبيعي الممتد على الأريكة هو مجرد بقايا خدعة عيد الهالوين. لكن لا أحد يضحك عندما يرى التابوت الأبيض على منصة مرتفعة بجوار طاولات المقهى.

يبقى التابوت الأبيض المزين من الخارج بأرواح ملائكية تقليدية بلون ذهبي، مفتوحاً في انتظار الشخص التالي وذلك مجاناً.

الهدف هو الحد من الجشع والفساد 

أنشأ الأستاذ المساعد فييرانوت روجانبرابا هذا المقهى لموضوع رسالة الدكتوراه الحالية في الفلسفة والدين في جامعة سانت جون في بانكوك.

يقول فييرانوت، إن موضوع رسالته هو "كيفية الحد من الجشع وكيفية خفض مؤشر الفساد وكيفية زيادة مؤشر الشفافية [المساءلة] في تايلاند"، من خلال الاستفادة من البوذية في البلد الذي تصل نسبة سكانه من البوذيين 90%.

 ويقول فييرانوت لشبكة CNN "لقد علمنا بوذا في كثير من الأحيان وعي الموت، وقال إنه عندما يفكر المرء في وفاته فإن ذلك سيقلص من "الأنا" لديه، وسيُخفف جشعه وغضبه".   

إن اعتقدت أنك ستموت غداً، فلن تضيع وقتك الثمين في الانتقام من عدوك أو استخدام عقلك للتفكير في كيف تكون فاسداً، أو كيف تحصل على المزيد من المال.

إذ ستستغل الساعات الست أو السبع الأخيرة من حياتك لفعل الخير والعودة إلى أسرتك ومعانقة ابنتك أو ابنك، وفعل ما كنت تتمنى  فعله في الماضي، وما زلت تتمنى القيام به".

العميل يصمم جنازته بنفسه وسيندم على التأخير

يطلب فييرانوت من الزبائن الكتابة عن تجربة وعي الموت الخاصة بهم في دفتر المقهى، وأن يصمموا جنازتهم، التي يرغب المقهى أيضاً في استقبالها عن طريق اختيار التابوت من ألبوم الصور.

يقول وهو يشير إلى الهيكل العظمي المصنوع من الراتينج "قد  تندم على تأخير أحلامك ونواياك الحسنة لأنك ستتحول ذات يوم إلى هيكل عظمي مثله".

ألقت أنجي، البالغة من العمر 20 عاماً والطالبة بجامعة تاماسات، نفسها على أريكة وجلست حتى تتمكن صديقتها من تصويرها بجوار الهيكل العظمي، ولكنها لن تدخل التابوت.

وقالت: "لن أفعل ذلك لأن والدتي لا يعجبها ذلك. وستكون غير سعيدة إذا دخلت التابوت". وتقول إنجي إنها حتى لو حصلت على إذن من والدتها، فهي لن تدخله "أنا خائفة ولا أريد دخول الصندوق لأنني لا أريد أن أموت الآن".

مشروبات للموت وتخفيضات على أكثرها شعبية

قالت المديرة Trynh Phoraksa، إن الافتتاح الكبير لمقهى كيد ماي للوعي بالموت، كان  في الأول من شهر مارس/آذار 2018.

وتابعت: "نستضيف كذلك  أنشطة عن البوذية والدين يدرسها راهب بوذي"، مشيرة إلى غرف كبيرة خلف المقهى.             

هذه الأنشطة التي تجذب ما يصل إلى 200 شخص مدعومة من قِبل مؤسسة Baan Aree البوذية في تايلاند.

وقالت: "هذه الغرفة مخصصة للأنشطة الخاصة بكبار السن، مثل تعليم اللغة الصينية واليابانية والإنكليزية والكمبيوتر والرسم، وكل هذا بالمجان".  

وتشمل قائمة المقهى ذات الأسعار المتواضعة مشروبات القهوة تحت عناوين مرتبطة بالموت، مثل "لاتيه لمدة عام واحد"، و"موكا لمدة شهر واحد"، واسبرسو "اليوم الأخير".

ومع ذلك فإن أكثر مشروبات المقهى شعبية، هي المشروبات الأربعة الحلوة والمثلجة، التي تحمل تباعاً اسم "المولود"، "المسن"، "المؤلم"، و"الموت"، ويتم تقديم خصم 10% للعملاء الذين يوافقون على الاستلقاء في التابوت.