قتله السرطان فأخذ والده عينة مرضه لإيجاد علاج له..رحلة خاضها سعودي للانتقام لوفاة ابنه

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/20 الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/20 الساعة 15:15 بتوقيت غرينتش
young doctor researches in lab

أصيب بمرض السرطان فظل في حرب معه يقاوم محاولاً الانتصار عليه حتى خارت قواه، وافته المنية فقرر والده أخذ عينة من المرض سائراً بها على مراكز السرطانات في العالم محاولاً الوصول إلى علاج للمرض الذي سلب منه فلذة كبده.

كان يوسف خوجة (16 عاماً) شاباً متفوقاً في دراسته وموهوباً في لعب كرة القدم، بدأت القصة حين علم أن السرطان قد داهمه، وتم تشخيصه بـ"أيونج ساركوما" وهو أحد سرطانات العظام.

 نقل يوسف لتلقي العلاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالعاصمة الرياض، لكن الورم في جسده لم يستجب للعلاج وازداد حجمه حتى وصل لـ ٩ سنتم، حينها نُقل إلى أحد مراكز العلاج الكبيرة في مدينة ليون في فرنسا، لم يتمكن الأطباء من إيقاف الخلايا السرطانية من الانتشار حتى وصلت إلى العمود الفقري، فقرر العودة إلى السعودية ليموت في بلده وقد كان.

صراع مع خصم لدود

بعد موت يوسف في  16 أبريل 2018 بدأ والده الدكتور "ياسر خوجة" بمراسلة مراكز السرطان حول العالم، وذلك للعمل معهم من أجل الوصول إلى علاج للمرض الذي قال عنه إنه أصبح خصمه اللدود

في حديث مع عربي بوست قال دكتور ياسر "هذا المرض و بقدر ما هو قاسٍ وعلاجه صعب حتى الآن بقدر ما أنا حريص ومتمسك في استمرار جهودي ومحاولاتي للوصول إلى علاج له والقضاء عليه بالتعاون مع أرقى المراكز المتخصصة في أنحاء العالم".

" ما زلت أحتفظ ببلوك الخزعة من جسم يوسف، وأراسل بعض المراكز في أوروبا وأميركا – منها مستشفى جوستاف روسيه في باريس-، وبعض المراكز المتخصصة لتقديم البلوك لهم ومتابعة الأمر معهم لعلنا نصل إلى علاج لهذا المرض، فـ"أي طفل ينجو من هذا المرض فهو يوسف ياسر خوجة بالنسبة لي" يقول الرجل البالغ من العمر خمسين عاماً.

تغريدة كتبها خوجة عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بعد مرور ٢٥ يوماً على وفاة يوسف، تعهد فيها بالتواصل مع مراكز السرطان العالمية والعمل معها على الوصول إلى علاج للسرطان، لقيت تفاعلاً واسعاً من قبل المغردين، حيث شاركها وأعجب بها أكثر من ٤٠ ألف شخص، فضلاً عن آلاف التعليقات المتضامنة والمشجعة للدكتور ياسر للمضي قدماً في محاربة السرطان.

الطبيب العراقي ليث حسني كان من بين المتفاعلين، حيث عبّر عن عزمه التواصل مع الدكتور ياسر للعمل معاً في سبيل الوصول إلى علاج للمرض الذي حصد أرواح ملايين البشر.

أصدقاء يوسف لم ينسوه

تركت وفاة يوسف أثراً كبيراً في نفوس إخوته يزن ولارا، وكذلك أصدقائه الذين لم ينسوا ذكراه بعد موته، إذ اجتمعوا واصطحبوا والد صديقهم وأدّوا مناسك العمرة ودعوا له بجوار الحرم المكي.

يوسف كان صديقاً لوالده.. ومازال حياً في قلبه وعقله!

دقائق قليلة من تصفح حساب والد يوسف في موقع "تويتر"، تمكنك من اكتشاف العلاقة المميزة التي كانت تجمع الراحل بوالده، فلم تكن مجرد علاقة أب بابنه، بل تعدت ذلك لتصل حد الصداقة والمحبة بينهما.

فالرجل ينشر عشرات الصور التي تجمعه بنجله الراحل في مختلف المراحل العمرية، مذ أن كان طفلاً صغيراً وحتى أصبح يجاريه في طول القامة.

يقول الدكتور ياسر لـ"عربي بوست" :"يوسف كان لي الأخ والصديق الذي شاركته نشاطاته مع أصدقائه وأصبح محور سعادتي، يوسف كان الفرح لي في هذه الدنيا".

وبعد إصابته بالسرطان ازداد تعلقي فيه وحاولت مع أكثر من مركزعلاجه لكن قدر الله فوق كل شيء، وبعد رحيل يوسف حمدت الله وشكرت لما عاناه يوسف من المرض ومازال ألم الفراق باقياً وندعو له بالرحمة والمغفرة"

وفي إحدى التغريدات يرد ياسر على من يلومونه بتوجيه الحديث لـ"يوسف" رغم أنه قد توفي، فيقول: "يوسف يعتب علي بعضهم بتوجيه الحديث لك بحجة أني أخاطب ميتاً، نعم حبيبي والحمد لله ولكن مادروا أن هذا الميت مازال حياً في قلبي وعقلي".

  العديد من التغريدات كذلك كانت تحتوي على مقاطع فيديو تظهر يوسف يتحدث عن تلقيه العلاج ومراحله وكيف يؤثر في جسده من تحسن وانتكاسات، وقد علّق الوالد عليها كلّها بعبارات مليئة بالرحمة والمودة تكشف عظمة الحب الذي يحمله لطفله.

وعبّر الأب عن حجم الألم الذي عايشه طوال العشرة أشهر التي عاشها مع يوسف منذ اكتشاف المرض وحتى وفاته، حيث قال: "حبيبي يوسف منذ مرضك وحتى وفاتك مرت١٠ أشهر، كان الأطباء في كل تقدم للمرض ينادونني وحدي ويبلغونني بتطور السرطان وعدم الاستجابة للعلاج، حبيبي أنا مت ألف مرة قبل وفاتك رحمك الله".

 

 

تحميل المزيد