إقفال ملهى ليلي في بيروت بعد بثّه موسيقى على وقع آياتٍ قرآنية (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/20 الساعة 12:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/20 الساعة 12:15 بتوقيت غرينتش

أصدر محافظ بيروت القاضي زياد شبيب قراراً بإقفال الملهى الليلي The Gärten، "بعد الكشف الذي قام به قسم المراقبة، حيث تبيّن أن الملهى غير مرخّص ويقوم بتقديم وبثّ برامج موسيقية تمسُّ وتسيء إلى المعتقدات والشعائر الدينية". ونصَّ القرار على أنه يمنع منعاً باتاً فكّ أو نزع أو إتلاف الأختام (خُتم الملهى بالشمع الأحمر) تحت طائلة الملاحقة الجزائية، عملاً بالمادة 395 من قانون العقوبات اللبناني.

وكلَّف شبيب مصلحة المؤسَّسات المصنّفة في بلدية بيروت، بمؤازرة من فوج حرس مدينة بيروت، تنفيذ هذا القرار.

وكانت صفحة "وينيّه الدولة" نشرت عبر صفحتها على فيسبوك الفيديو الذي أثار ضجّة واسعة لاحقاً عبر الشبكات الاجتماعية، حيث يظهر مجموعة من الشابات والشبان يرقصون داخل ملهى The Gärten على أنغام موسيقى، تداخلت فيها آيات قرآنية من "سورة الرحمن". الأمر الذي استفزَّ مشاعر المسلمين، وطالبوا بالتحرُّك القضائي حيال الأمر.

ملهى ليلي يرقص رواده على ايات من القرآن الكريم في بيروت.في حادث جديد يدل على الازدراء المتزايد تجاه الدين الاسلامي، قامت ادارة ملهى Garten والواقع في زيتونة باي ببث ايات من القرآن الكريم داخل الملهى كنوع جديد من الموسيقى واضفاء البهجة الغبطة وامتاع الراقصين، وهنا نسال..هل يحق لملهى ليلي ببث ايات منزلة ومقدسة داخل ملهى ليلي لمجموعة من السكارى كي يرقصوا على التجويد.الا يعتبر احتقار ما نعرضه الان للدين والشعائر الاسلامية؟الا يشكل نوع من انواع التجديف والذي يعاقب عليه القانون؟ ان كان المسلمين ينبذون التطرف لكنهم يرفضون رفضا تاما وتحت شعار الحرية والتمدن ان يصبح دينهم وكتابهم ومعتقداتهم وسيلة لهو لامتاع رودا ملهى ومربع للشرب والسكر والخمر..ونحن في شهر رمضان.#وينيه_الدولةلمتابعة جميع منشوراتنا، الرجاء وضع لايك على صفحتنا الجديدة هنا:وينيه الدولة الثالثة

Posted by ‎وينيه الدولة الثالثة‎ on Saturday, May 19, 2018

 

قاضية الأمور المستعجلة في بيروت هالة نجا كانت أصدرت قراراً نافذاً على أصله تضمّن تنبيهاً، تحت طائلة الغرامة المالية، والطلب من أصحاب الملهى الردّ على الدعوى المقدّمة ضدّهم من المديرية العامة للأوقاف الإسلامية ومحامين من تيار المستقبل، على خلفية "حادث الاعتداء على حرمة القرآن الكريم من خلال بث آياتٍ منه داخل الملهى".

كما تضمَّن القرار تكليف المسؤولين في الملهى الليلي إبداء ملاحظاتهم الخطّية حول الاستدعاء ومضمونه، والمطالب الواردة فيه، خلال مهلة يومين من تاريخ التبليغ.

صاحب الملهى يوضّح

في مداخلةٍ له عبر قناة "الجديد" اللبنانية، وخلال نشرة الأخبار المسائية يوم أمس السبت 19 أيار/مايو 2018، أوضح صاحب الملهى علي صالح أنه خضع للتحقيق وأن المقطع الذي عُرض عبر صفحة "وينيّه الدولة" ليس جديداً وأن السهرة لم تكن خلال شهر رمضان المبارك. ك

ما قال: "الـ DJ كان يبدّل بين إذاعةٍ وأخرى، فمرَّت آيات قرآنية".

وحين سألته مذيعة الأخبار، الزميلة سمر أبو خليل، إن كان ذلك مبرَّرٌ؟ أجاب: "طبعاً لا. اللي صار صار، لكني مسلم. ولا أنتظر أن تزايد عليَّ صفحة على فيسبوك وتعلّمني ما هو الصح وما هو الغلط. الـ DJ توقف عن العمل لحظتها، وشرحنا له أن ما حصل لا يجوز".

ردود فعل متعارضة

وتفاوتت آراء روّاد الشبكات الاجتماعية على المقطع المصوّر من داخل الملهى. وفي حين أثنى عددٌ كبير منهم على سرعة الدولة اللبنانية بالتحرُّك تجاه هذا الملفّ وإقفال الملهى، غرَّد أحدهم: "طلع الـ Gärten مش مرخّص. إلو شي 4 سنين فاتح. أكيد ما كانت الدولة منتبهة".

كما كتب آخر: "يا ريت العالم بتفرجينا إنفعالها وعنفوانها لمّا يصير شيء يمسّ بحقوقهم كمواطنين، متل كل هالضجة اللي عملتها ثانيتين قرآن بـِ Gärten".

يُذكر أخيراً أن ملهى  The Gärten يعود لشركة Ecletic، وكان موجوداً في الطابق الأرضي في منطقة الواجهة البحرية (Waterfront) في بيروت.

علامات:
تحميل المزيد