هل أطاح “دجاج الوطنية” ببرنامج عمرو خالد من محطة عربية؟  

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/19 الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/19 الساعة 11:09 بتوقيت غرينتش

امتنعت قناة "المحور" المصرية عن عرض برنامج الداعية المصري عمرو خالد، في وقت تعرض فيه لانتقادات وهجوم واسعين على خلفية ظهوره في إعلان لشركة دواجن أثار جدلاً كبيراً.

وانتشرت على مواقع التواصل مطالبات واسعة وحملة دشنها مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي، طالبوا فيها بعدم بث برنامج الداعية عمرو خالد، وقال معلقون على الإعلان الذي ظهر به إنه "استغلال للدين لتحقيق مكاسب اقتصادية".

وذكر موقع "العربية نت"، اليوم السبت 19 مايو/أيار 2018 أن عمرو خالد أعلن عبر قناته على موقع اليوتيوب أن برنامجه سيذاع على عدة فضائيات عربية دون ذكر أي فضائية مصرية.

وفيما تحدثت صحف مصرية أن قناة "المحور" كانت تتعرض لمطالبات لعدم بث برنامج عمرو خالد بسبب اتهامه بوجود علاقة "مع الإخوان"، حسب قولها، إلا أن وسائل إعلام أخرى ربطت تراجع القناة عن عرض البرنامج مع الجدل الواسع الذي تسبب به الإعلان.

وقال موقع "الوفد" المصري إن توقيف عرض برنامج عمرو خالد على قناة "المحور" جاء على خلفية "إعلان الفراخ".

وكان عمرو خالد قد ظهر في إعلان ترويجي لدجاج "شركة الوطنية"، وظهر في مشهد بدأه بأهمية التعبُّد في شهر رمضان وارتباط ذلك بتناول الطعام الصحي، واستضاف في الإعلان سيدة تدعى آسية عثمان، عرفها بأنها "مطورة للأكل الصحي".

وكان أول سؤال لضيفته، هو عن سر اختيارها دجاجاً من نوع "الوطنية"، وبدأت هي في استعراض مزايا هذا النوع من الدجاج، وقال في الإعلان: "لن ترتقي الروح إلا لما جسدك وبطنك يبقوا صح، علشان هتجرب في وصفات آسية التقاءك بربنا في قيام الليل بعد الفطار والتراويح"، وفق تعبيره.

وأخيرا .. #عمرو_خالد عرف طريقه وهيمشي فيه ..صفى تجارته، واعتزل مهنة البيع، بعد ما فشل في تسويق كل بضاعته الشايطة والراكدة، من دين مايع، وتنمية ذاتية، وأدب تافه وروايات سمجة .. وهيقدم لكم اليوم طريقة أحلى شوربة فراخ ، بالتوفيق يا شيف.. هتكون إضافة حقيقية، لمطبخ كل ست عربية???سبحانه ..يعز من يشاء ويذل من يشاءتحديث (1) : الإعلان بعد أن نال سخرية منقطعة النظير ، قامت الشركة بحذفه من على صفحتهاتحديث (2) : ماعندناش مانع والله يا #عمرو_خالد إنك تعمل إعلان عن فراخ، طالما تجارتك ركدت في تمييع الدين وتسطيحه وبيعه للجماهير والطغاة ، مفيش مشكلة ،أي سبوبة تاكل منها عيش، ربنا يسهل لك فيها، إعلان عن فراخ، إعلان عن أحذية، عن شرابات حريمي، المهم ألا تخلط هذا كله بالدين ، الكارثة في الإعلان ، لما بتقول : علشان ترتقي في قيام الليل، لازم تاكل على الفطار دجاج وطنية،التابعي (ابن دينار) كان له كلمة شهيرة يقول فيها : (لئن أطلب الدنيا بمزمار خير لي من أن اطلبها بالدين)، كفاية تجارة بدين ربنا، بيع أي حاجة تانية ، أنت بعت شرفك وأخلاقك من قبل لما أيدت الانقلاب ،كمل براحتك في طريق البيع، لكن رجاء .. ابعد عن الدين!!

Posted by ‎مدونة – شرين عرفة‎ on Thursday, May 17, 2018

لكن مع الهجوم على خالد، اضطرت الشركة إلى حذف الفيديو من صفحتها على فيسبوك، لكنها أبقت على إعلانات برنامج الطهي الذي تقدمه آسية عثمان التي ظهرت مع الداعية الإسلامي.

وتسبب الإعلان بتوجيه انتقادات واسعة لعمرو خالد على مواقع التواصل الاجتماعي، كما تعرض للسخرية بسبب ترويجه أن "دجاج الوطنية يقرب من الجنة".

وكان عمرو خالد يحظى بحالة من الإعجاب والقبول بين فئات كثيرة من بينها الشباب لأسلوبه الجذاب في الدعوة، قبل أن يصبح موضع جدل على خلفية مواقفه السياسية في مصر، وتكرار ظهوره بطريقة مثيرة للجدل كالإعلان الأخير، كما وجهت له اتهامات أيضاً بالتمثيل لخشوعه في الدعاء عندما أدرك وجود كاميرا تصوره أمام الكعبة العام الماضي، لكنّ خالداً رفض هذه الاتهامات، مؤكداً أنه سجل الفيديو لرغبته في أن يعيش المتابعون أجواء الحج.

علامات:
تحميل المزيد