في يوم الزفاف.. الملكة إليزابيث تمنح الأمير هاري لقب الدوق، وبذلك تصبح ميغان أول دوقة لـ “ساسكس” على الإطلاق!

منحت الملكة البريطانية إليزابيث الثانية لقب الدوق لحفيدها الأمير هاري، صباح اليوم السبت 19 مايو/أيار 2018، وتصبح زوجته الممثلة الأميركية ميغان ماركل تلقائياً دوقةً لدوقيته.

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/19 الساعة 09:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/19 الساعة 14:05 بتوقيت غرينتش

منحت الملكة البريطانية إليزابيث الثانية لقب الدوق لحفيدها الأمير هاري، صباح اليوم السبت 19 مايو/أيار 2018، وتصبح زوجته الممثلة الأميركية ميغان ماركل تلقائياً دوقةً لدوقيته.

ومُنِح الأمير هاري أيضاً ألقاباً إسكتلندية وأيرلندية شمالية، ليصبح "إيرل دمبارتون" و"بارون كيلكيل"، حسب شبكة Sky News البريطانية.

وباعتبار الملكة مصدر الشرف في بريطانيا، فإنَّها وحدها تملك حق منح كافة ألقاب الشرف، بما في ذلك ألقاب النبلاء التي تُمنَح لبعض الأشخاص ومكافأتهم بمقعدٍ في مجلس اللوردات طوال حياتهم، ولقب النايت (الفارس)، ومكافآت البطولة والاستحقاق.

وجاء الإعلان في بيان: "سُرَّت الملكة اليوم بمنح لقب دوق للأمير هنري من ويلز. وستكون ألقابه هي دوق مقاطعة ساسكس، وإيرل دمبارتو، وبارون كيلكيل".

وأضاف: "وهكذا يصبح الأمير هاري هو صاحب السمو الملكي دوق ساسكس، وتصبح السيدة ميغان ماركل بعد الزواج هي صاحبة السمو الملكي دوقة ساسكس"، بحسب البيان الذي نقلته صحيفة Mirror البريطانية.

ولم يوجد في السابق إلا دوق واحد فقط لساسكس، هو الأمير أوغسطوس فريدريك، الابن السادس للملك جورج الثالث والملكة شارلوت، وكان قد مُنِح اللقب عند مولده عام 1801.

لكنَّ طفليه لم يرثا اللقب لأنَّ كلتا زيجتيه كانتا مخالفتين لقانون الزيجات الملكية، إذ لم يوافق والده على مكانة الزوجتين، ما جعل الطفلين غير شرعيين بالنسبة للملكية البريطانية.

ومثل الأمير هاري، تزوج فريدريك مَن أحبَّ بدل أن يختار زوجة من نسبٍ ملكي.

ولأنَّ أيَّاً من زيجتيه لم تحظ بموافقة الملك جورج الثالث، لم تكن هناك أي دوقة لساسكس من قبل، وهو ما يعني أنَّ ميغان ستكون الأولى.

يذكر أنَّ أول دوق لساسكس قد اختير حاكماً لقلعة وندسور في عام 1842 من جانب ابنة أخيه، الملكة فيكتوريا، التي قالت إنَّه عمها المفضل.

يأتي هذا الإعلان يأتي بالتزامن مع زفاف الأمير هاري وخطيبته ميغان ماركل، المنتظر في غضون ساعات من اليوم السبت 19 مايو/أيار 2018.

تحميل المزيد