تناولا الإفطار وحلقا ليجدا الشمس لم تغرب بعد .. طياران سعوديان يرصدان ظاهرة غريبة، فيديو

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/19 الساعة 13:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/21 الساعة 07:19 بتوقيت غرينتش

"عجيب الوضع"، بهذه الكلمات عبر طيار سعودي عن موقف غريب تعرض له مع معاونه، أثناء رحلة طيران فوق الأراضي السعودية حين شاهد الشمس فوق السحاب بعد أذان المغرب رغم أنهما حلقا في رحلتهما بعد تناول وجبة الإفطار في العاصمة السعودية الرياض.

الطياران أفطرا بعد أذان المغرب قبل إقلاعهما، وبعد الصعود تفاجأا بأن الشمس أعلى السحاب لم تغب بعد لتدور الحيرة بينهما حول صحة صيامهما، وسبب ما تعرّضا له.

وقال أحد الطيارين من داخل قمرة القيادة: "الآن أفطرنا في الرياض بعد أن أذن المغرب قبل أن نقلع بقليل، وبعد الإقلاع طلعت الشمس مرة ثانية عجيب الوضع".

ما السبب؟

الذي حدث مع الطيارين ببساطة، هو أن وقت غروب الشمس يختلف بين المناطق المرتفعة عن مستوى سطح البحر، وبين المناطق الواقعة على مستوى سطح البحر.

إذ أنه وبحسب مركز الفلك الدولي، فإن وقتَي الشروق والغروب في المناطق المرتفعة عن مستوى سطح البحر يختلفان عما هو الحال بالنسبة للمناطق الواقعة على مستوى السكح، بمعنى أن شروق الشمس في المناطق المرتفعة يكون قبل موعد شروقها بالنسبة لموقع يقع على مستوى سطح البحر، وكذلك الغروب .

والفرق في موعدي الشروق والغروب بين مستوى سطح البحر وبين منطقة تقع على ارتفاع 1000م يتراوح بين 5 إلى 13 دقيقة (اعتماداً على خط عرض الموقع، والوقت من السنة).

هلال القمر العملاق.. والزهرة!

الطياران وثّقا كذلك وجود هلال ضخم في السماء وبجواره كوكب، وذلك المشهد حسبما أوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك خالد صالح الزعاق هو اقتران لكوكب الزهرة مع الهلال، مشيراً إلى أن "كبر حجم الهلال طبيعي، بسبب كبر عمر الهلال وقرب مداره البيضاوي من الأرض بما يسمى "هلال القمر العملاق".

ثلاثة مواعيد لإفطار وإمساك سكان برج خليفة!

ومثال على ذلك، فقد دعت دائرة الشؤون الإسلامية في دبي عام ٢٠١١ سكان الأبراج شاهقة الارتفاع إلى تأخير إفطارهم في رمضان لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق بعد الأذان، وذلك حسب الارتفاع، مشيرة إلى أنه يتعين على سكان أعلى ناطحة سحاب في العالم "برج خليفة" في دبي الإمساك والإفطار وفق ثلاثة مواقيت تحددها الطوابق التي يقيمون فيها.

وأفادت شعبة التقويم في الدائرة أن سكان برج خليفة المكون من 160 طابقاً مطالبون بتأخير الإفطار في شهر رمضان، فسكان الطوابق من 80 إلى 150 مطالبون بالإفطار بعد دقيقتين من موعد أذان صلاة المغرب وتحل عليهم صلاة العشاء بعد دقيقتين أيضاً من أذان المساجد، في حين يحل عليهم موعد أذان الفجر مبكراً بدقيقتين.

أما سكان الطوابق 150 فأقل يحل عليهم موعد أذان صلاتي المغرب والعشاء متأخراً بثلاث دقائق، فيما يحل أذان صلاة الفجر عليهم مبكراً بثلاث دقائق، أما سكان الطوابق الأقل من الطابق الـ80 فيفطرون وفق موعد أذان المغرب في المساجد، وذلك بسبب غروب الشمس على الطوابق الأدنى قبل الطوابق الأعلى، وفقاً لصحيفة "الإمارات اليوم".

 

علامات:
تحميل المزيد