بحثت عن نوع الموسيقى الذي يفضله دجاج مزرعتها فارتفعت نسبة إنتاج البيض 30٪، السر تقوله هذه التركية بالتفصيل

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/06 الساعة 09:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/06 الساعة 09:49 بتوقيت غرينتش

ما الرابط العجيب بين الموسيقى والدجاج؟ السامع لأول وهلة يفاجئه السؤال ولا يستوعبه ولكنه عندما يعرف بأن الدجاج كلما استمع لنوع يفضله من الموسيقى ارتفعت نسبة إنتاجه للبيض يضحك باستغراب.
تقول هدية ياكا والتي تعمل في مزرعة دواجن البيض العضوي في مدينة آيدن التركية  والتي تضم 600 دجاجة، بأن الدجاج عندما يستمع للموسيقى يرتفع إنتاج البيض بنسبة 30٪ عن السابق.

وتضيف هدية بأن الموسيقى تبعد الدجاج عن التوتر وتبقيه ساكناً وذلك ما يساعد على إنتاج أكثر.
وتشير ياكا بأن أكثر ما يفضله الدجاج الموسيقى الكلاسيكية والموسيقى الشعبية  والتي تداوم على تشغيلها في الصباح والمساء وتخرج بعدد كبير من البيض.
وتتابع هدية والتي عملت بحثاً بهذا الخصوص بأنها من خلال بحثها وجدت بأن الموسيقى تبعدهن عن الضجر والملل وتخلق الراحة النفسية لهن والهدوء ويقمن بالإنتاج، وأشارت بأن الدجاج يتأثر كالإنسان عندما يستمع للموسيقى.
وتقوم هدية برش حبوب الطعام للدجاج في المزرعة ويكن بحالة ذعر وتوتر ولكن مجرد ما تشتغل الموسيقى حتى يبدأن بالسكون والهدوء.
تختم هدية حديثها قائلة " فتايتي (أي الدجاجات) ممنونات وسعيدات وأنا أيضاً سعيدة بذلك.
ليست مزرعة هدية هي الوحيدة التي اتبعت هذا النظام، معظم المنتجين والذين يعملون في مجال الدواجن يقولون بأن الدجاج أكثر الحيوانات تحسساً من الأصوات التي تصيبها بالذعر ولذلك تبقى متوترة ويقل إنتاجها.
وتقوم هذه المزارع على تشغيل الموسيقى الهادئة لمدة 24 ساعة حتى لا يصل للدجاجات ما يزعجهن من أصوات.
إذا كنت تملك مزرعة للدجاج ما الذي تفكر به الآن؟ 🙂

علامات:
تحميل المزيد