5 شروط وضعتها “أوبر” لتميكن السعوديات من العمل كـ “كابتن سائق”

ووضعت الشركة بعض الشروط، المتمثلة في العمر والأوراق المطلوبة من المتقدمات

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/26 الساعة 16:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/26 الساعة 17:28 بتوقيت غرينتش
Arab women driving a car

أعلنت شركة "أوبر" استعدادها لاستقبال طلبات السعوديات للعمل "كابتن سائق" لدى الشركة، وذلك بعد السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية.

ووضعت الشركة بعض الشروط، المتمثلة في العمر والأوراق المطلوبة من المتقدمات، وجاءت كالتالي:

  1. ألا يقلّ عمر المتقدمات عن 20 عاماً.
  2.  الالتزام بتوقيت السماح بالقيادة.
  3. إحضار رخصة قيادة سارية.
  4. وجود تأمين واستمارة للسيارة.
  5.  الهوية الوطنية.

وفي تصريح لصحيفة "الوطن" السعودية، أكدت "أوبر" أن رخصة القيادة ستخول للمرأة الحصول على ترخيص مزاولة مهنة "كابتن" في الشركة، على أن تبدأ مع الوقت المحدد لقيادة المرأة للسيارة في 24 يونيو/حزيران 2018.

وقد أظهر بحث سابق للشركة، أجرته بالتعاون مع شركة Ipsos الفرنسية للأبحاث، أن 78% من السعوديات ينوين الحصول على رخصة القيادة، و31% يبدين اهتماماً بالقيادة كفرصة لتحسين الدخل، بحسب ما نقله موقع "العربية.نت".

ولفت البحث إلى أن أهم العوامل المسهمة في اعتبار تجربة القيادة على تطبيق الشركة فرصة جيدة للسيدات، يكمن في الزيادة بالدخل والمرونة في ساعات القيادة.

جاء ذلك من خلال استطلاع آراء النساء في جلسات استماع دورية أقامتها الشركة، بدأت في العام 2017، بجلسة حضرها رئيس شركة "أوبر" الإيراني دارا خسروشاهي، مع حضور عدد من الشخصيات النسائية البارزة.

وتشكل نسبة العمالة من السيدات السعوديات 22%، بعمل أكثر من 1.3 مليون سيدة في السوق السعودي، مع توقُّع ارتفاع النسبة إلى 30% بحلول عام 2030، بحسب إحصاءات رسمية نقلتها النسخة العربية من مجلة Arabian Business.

وفي 26 سبتمبر/أيلول 2017، أصدر العاهل السعودي الملك سلمان، قراراً يقضي بالسماح للمرأة بالقيادة وإصدار رخصة قيادة سيارة، بدءاً من يونيو/حزيران 2018، وفق الضوابط الشرعية، للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

علامات:
تحميل المزيد