طفل يمضي 10 ساعات في زراعة 5 أعضاء خلال عملية جراحية واحدة.. اليوم، يبلع طعامه لأول مرة منذ ولادته!

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/25 الساعة 11:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/25 الساعة 11:55 بتوقيت غرينتش

أصبح الطفل جي كراوتش، البالغ من العمر 7 أعوام أولَ طفل يخضع لعملية زرع 5 أعضاء في عملية جراحية واحدة.

كراوتش كان يعاني من حالة جعلت أمعاءه الدقيقة تلتفّ على بعضها، ما تسبَّب له بمضاعفات أثرت على أعضاء أخرى في جسمه، منذ كان في الأسبوع الـ 6 من ولادته.

لكن الطفل البريطاني يتعافى الآن في بيته، بعدما زرع كُليتين وبنكرياساً وكبداً وأمعاء دقيقة، أثناء عملية جراحية دامت 10 ساعات في مشفى الأطفال ببرمنغهام البريطانية.

التدخل الجراحي جاء بعدما ثقلت وطأة العلاج المستمر على جسمه، وبفضل هذه الجراحة غدا قادراً الآن على بلع الطعام لأول مرة في حياته، وفق ما ذكرت صحيفة The Guardian البريطانية.

وتقول والدته كيتي فريستون (28 عاماً)، إن أقرباءهم "ذهلوا جميعاً من التحسُّن الفائق الذي شهده جي في غضون فترة قصيرة من الزمن"، بعدما قال الأطباء إنه يتعافى من العملية الجراحية المعقدة.

وأضافت، "ما من كلمات تكفي لأشكر المتبرع وعائلته، ونحن إذ فرحنا بهذه الفرصة التي حظي جي بها، فإننا كذلك نعي تماماً الحزن والأسى الذي كابدته عائلة أخرى لجعل هذا الأمر ممكناً".

فريق طبي ضخم لإتمام العملية

الفريق الجراحي الذي أجرى العملية تألف من أطباء تخدير وأطباء جراحة و5 ممرضات و3 أطباء متدربين، فضلاً عن فريق طبي أكبر شارك بالعناية العامة بالمريض.

وعبرت فريستون عن شكرها وامتنانها لهم جميعاً، قائلة إنه لشعور "رائع" أن تتمكن من اصطحاب ابنها إلى البيت "فهذا يعني أننا وأخيراً بات بإمكاننا العودة إلى روتين حياتنا، وأن جي يمكنه الشعور بالراحة في مكانه الخاص به".

وكان الأطباء قد شخصوا حالة جي، وهو من ليسترشير، على أنها متلازمة أمعاء دقيقة بعدما اكتشفوا التفاف أمعائه على بعضها.

حرمته تلك الحالة من تناول الطعام ومن هضمه، ما حتَّم إطعامه وريدياً واستوجب الخضوع للعلاج المستمر، بيد أن هذا كله تسبَّب لبقية أعضاء جسمه بالفشل، ومن هنا كانت العملية الجراحية ضرورة.

المشفى قال إن جي من بعد العملية صار يأكل عبر أنبوب أنفي معدِيّ مدعوم فموياً، وأنه سينتقل خلال الأعوام المقبلة إلى تناول الطعام الكامل.

أما جي نفسه ذو الأعوام الـ 7 فقال "أود شكر أمي لأنها اعتنت بي، كما أشكر جدي وجدتي اللذين كانا في كل يوم يقولان لي إني أتحسن" كما شكر جي الفريق الطبي.

وقال المشفى إن فريقه الطبي يجري في العام الواحد 50 عملية زرع أعضاء، وإن معظمها عمليات زرع عضو واحد.

المستشار الجراحي د. خالد شريف، هو رئيس قسم جراحة زرع الأعضاء بالمشفى، يقول "من النادر حقاً أن تنجح عملية زرع هذا العدد الكبير من الأعضاء مرة واحدة، كما أن هذا يظهر الفرق الذي يحدثه متبرعو الأعضاء في حياة الآخرين، فلولا كرم وإيثار هؤلاء المتبرعين وعائلاتهم وأحبتهم لما كانت هذه العمليات الجراحية التي تنقذ حياة الناس ممكنة".

وختم شريف بالقول، "فرحتنا غامرة بالتحسن الذي أبداه جي حتى الآن، ولكن هذا بالطبع سيستلزم مراقبة متيقظة ودعماً على مدار الشهور والأعوام المقبلة".

تحميل المزيد