أول عرض سينمائي بالسعودية منذ 40 عاماً.. مشاهد تقبيل حُذفت، والتذاكر نفِدت بدقائق، وقصة الفيلم عن أمير شاب

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/21 الساعة 05:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/21 الساعة 05:54 بتوقيت غرينتش
People are seen inside the first Saudi Arabia cinema in Jeddah, Saudi Arabia January 13, 2018. Picture taken January 13, 2018. REUTERS/Reem Baeshen

تدفقت عشرات الأسر السعودية، الجمعة 20 أبريل/نيسان 2018، لمشاهدة السينما لأول مرة منذ نحو 40 عاماً، بعد رفع الحظر على أحد أشكال الترفيه الذي كان يعتبر في الماضي "مفسدة ويتنافى مع تعاليم الإسلام".

وعُرضت تذاكر الفيلم الأميركي "Black Panther-النمر الأسود" للبيع على الإنترنت عند منتصف الليل بسعر 75 ريالاً (20 دولاراً) للتذكرة، وقالت قناة "الإخبارية" السعودية الرسمية إن التذاكر نفِدت بعد 10 دقائق فقط على طرحها.

ونشر رواد السينما صوراً ذاتية (سيلفي) لهم، في بهو السينما، واصطفوا طوابير لشراء حبوب الذرة المحمصة (الفشار).

وقال الرجل الذي يرشد الناس لمقاعدهم داخل دار السينما في مركز الملك عبد الله المالي شمال الرياض: "يبدو أن حدثاً تاريخياً يحدث هنا".

ومنذ أوائل الثمانينيات، أغلقت السلطات السعودية دور السينما، وبدأت الأخيرة تعود الآن إلى المملكة، ضمن حملة الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، لفتح بلاده ثقافياً وتنويع اقتصادها.

وخفف بن سلمان قيوداً اجتماعية أخرى، من بينها الحفلات العامة، وقيادة النساء للسيارات، والاختلاط بين الجنسين.

"اختيار الفلم ليس عشوائياً"

وقبل العرض الرئيسي، شاهد الجمهور فيلماً قصيراً عن تاريخ الأفلام، ومقطعاً من مقابلة أجراها تلفزيون أميركي مع ولي العهد، وإعلاناً لـ"كوكاكولا" يتضمن نساء وهن يقدن السيارات.

ولم يكن اختيار الفيلم "بلاك بانثر" الذي شاهده السعوديون، عشوائياً، حيث قال آدم آرون الرئيس التنفيذي للشركة المشغلة لدور السينما Amc Entertainment القابضة، في عرض كبار الشخصيات: "إنها قصة عن أمير شاب حوّل أمة عظيمة… قد يبدو الأمر مألوفاً لبعضكم".

وبدا أن مشهدين في الفيلم تضمنّا تقبيلاً حُذفا من عرض الفيلم. وفي الوقت الذي احتفل به سعوديون بنهاية الحظر على السينما في بلادهم، دعا البعض الآخر إلى تجنب الذهاب إلى دور العرض وقالوا إنها تظل من المحرمات.

وفي أحد التعليقات على "تويتر"، كتب أحدهم: "إذا منعها الله وأباحها الحاكم فمن تطيع؟ تذكَّر أن العقاب في الآخرة أشد وأبقى، وأن الدنيا زائلة ومؤقتة".

واشتكى آخرون من قيود على اختلاط الجنسين وارتفاع سعر التذكرة، وقالوا إن بث خدمة Netflix يبقى خياراً أقل تكلفة.

 

 

 

ولا توجد مقاومة واضحة تُذكر للإصلاحات الاجتماعية التي كانت غير واردة قبل بضع سنوات فقط، وإن كانت مساحة النقد محدودة أيضاً.

وتخطط السلطات لإقامة نحو 350 دار سينما، تضم أكثر من 2500 شاشة عرض بحلول عام 2030، لخدمة السكان البالغ عددهم أكثر من 32 مليون نسمة، جُلهم من الشباب تحت سن 30 عاماً، وذلك على أمل تحقيق مبيعات تذاكر بنحو مليار دولار سنوياً.

وقالت Vox cinema المملوكة لمجموعة ماجد الفطيم ومقرها دبي، إنها نالت رخصة لتشغيل قاعات عرض سينمائي في السعودية، وإنها ستفتح دار عرض مزودة بـ4 شاشات في الرياض خلال "الأيام المقبلة".

تحميل المزيد