“الأبلة والروبوت”.. فاهيتا تجري حواراً مع صوفيا وتوجه لها أسئلة محرجة، لكنها اجتازت الاختبار بنجاح

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/20 الساعة 11:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/20 الساعة 11:10 بتوقيت غرينتش

"لقاء الجبابرة" كما سماه محبو أبلة فاهيتا، والمعجبون بذكاء الروبوت صوفيا.

حيث أجرت أبلة فاهيتا حوراً مع أحد المشاهير، كان هذه المرة مع شخصية شهيرة لكنها بلا روح مثلها، وبلُغة غير العربية على غير عادة "الأبلة" في إجراء حواراتها بالعربية، وذلك في ثاني أيام مؤتمر "ملتقى صناعة الإبداع" والذي يقام بأحد فنادق القاهرة.

فيما شاركت فاهيتا صورة لها مع الروبوت صوفيا عبر حساباتها الرسمية على الشبكات الاجتماعية، معلقةً : "طلعنا شبه بعض خالص".

ورغم منع تصوير اللقاء بسبب العقد المبرم بين إدارة الملتقى وفريق أبلة فاهيتا، فإن فحوى أسئلته تسابقت مواقع مصرية مثل جريدة "الأهرام"، و"الفجر" في نشرها.

كما نشر برنامج MBC Trending، الذي يُعرض على قناة MBC مجموعة صور من الحوار، مع تعليق صوفيا عنه، حيث اعتبرتها فاهيتا "مضحكة جداً"، وتمنت أن تلتقيا مرةً أخرى.

وخلال الحوار الكوميدي الذي أجرته أبلة فاهيتا، أثنت على أسلوب تقديم الروبوت صوفيا لتعرض عليها أن تعمل بدلاً من الإعلامية المصرية منى الشاذلي، لتجيب صوفيا بأنه لا يُمكنها أن تحل محلها، لكنهما يمكن أن يعملا معاً.

ثم وجَّهت أبلة فاهيتا سؤالاً محرجاً، عن سر عدم امتلاك صوفيا شعراً، وأنها "ترى ما بداخل دماغها"، لتردَّ صوفيا: "أتمنى أن يكون أعجبك ما بداخل رأسي"، لافتةً إلى أن الشركة المصنّعة تقوم بتطويرها وتهتم بتغيير شكلها وملابسها لإظهارها بمظهر لائق.

وعقّبت أبلة فاهيتا، قائلةً إنها اتفقت مع عالم الآثار المصري زاهي حواس ليقوم بتحنيطها بعد موتها.

فاهيتا، المشهورة بمجموعة أزيائها الأنيقة التي يصممها لها خصيصاً عدد من مشاهير تصميم الأزياء، مثل المصري هاني البحيري الذي يصمم ملابس أغلب الفنانات بمصر- سألت صوفيا عن أزيائها البسيطة، فأجابت بأن لديها أكثر من شخص يصممون لها الملابس، وهذا ما يجعلها دوماً متألقة.

وفي الحوار الذي أجري باللغة الإنكليزية، سألت فاهيتا صوفيا عن اللغات التي تعرفها، فأجابت بأنها 3 لغات؛ وهي: الإنكليزية، والفرنسية، والروسية، وسألتها إن كانت تنوي تعلُّم العربية، لتؤكد صوفيا أن العربية صعبة.

وتُعتبر صوفيا أول إنسان آلي في العالم بذكاء اصطناعي يشبه البشر، وقد صممتها شركة Hanson  Robotics الموجودة في هونغ كونغ، وتعتبرها الأمم المتحدة شخصية لها اعتبار. كما أنها أول روبوت يحصل على الجنسية السعودية من قِبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في أكتوبر/تشرين الثاني 2017.

وقد أجرت لقاء تلفزيونياً مع الإعلامي أسامة كمال، مساء الثلاثاء 17 أبريل/نيسان 2018، عبر برنامج "مساء DMC" المذاع عبر فضائية DMC، وكان لها بعض الإجابات التي أثارت إعجاب المصريين. للاطلاع على تفاصيل اللقاء كاملة من هنا.

وقد جاءت صوفيا إلى مصر للتحدث في "ملتقى صناعة الإبداع"، الذي أقيم يومي 17، و18 أبريل/نيسان 2018. ويقام الملتقى بشكل سنوي منذ إطلاقه في عام 2014 بمركز الجامعة الأميركية، بهدف استضافة خبراء في "صناعة الإبداع" بمجالات الإعلام، والسينما والتلفزيون، والتسويق، ومجال الابتكارات.

أما أبلة فاهيتا، فهي دمية تقدم برنامج "الدوبلكس"على قناة CBC، والذي جرى إيقاف عرضه مطلع مارس/آذار 2018 إلى أجلٍ غير مسمى، بعد مطالبة المجلس الأعلى للإعلام بسبب الإيحاءات الجنسية، أعقبها حذف قناة البرنامج كل الحلقات السابقة على يوتيوب.

علامات:
تحميل المزيد