حضِّر نفسك للذهاب لمكان أكثر أماناً من الأرض: خلال 10 سنوات ستنطلق رحلة بشرية إلى المريخ

الصاروخ الذي تحتاجه مهمة المريخ يُدعى "صاروخ فالكون الكبير BFR"، وسيتمكن من حمل حوالي 100 راكب بسرعة تفوق كثيراً الطائرات الحالية، حيث لن يستغرق السفر جوّاً من الولايات المتحدة إلى الصين سوى 30 إلى 40 دقيقة.

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/14 الساعة 10:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/14 الساعة 10:55 بتوقيت غرينتش

متحمس للذهاب في رحلة إلى المريخ؟ حضر نفسك فقد تكون قريبة، فقط بعد 10 سنوات أو أقل.

إذ قالت رئيسة شركة SpaceX الأميركية لصناعة الطيران وخدمات النقل الفضائية إن الصاروخ الذي يعتزم مؤسس الشركة، إيلون ماسك، إطلاقه إلى المريخ محمّلاً بالبشر سينطلق خلال السنوات العشر المقبلة.

وبحسب صحيفة The Independent البريطانية، قالت غوين شيتويل، رئيسة الشركة، خلال حديثها بمؤتمر TED في مدينة فانكوفر البريطانية، إن شركة SpaceX سوف ترسل بشراً إلى المريخ لإرساء قدرة البشر على العيش في  كواكب متعددة والمضي قدماً في البحث عن حياة الكائنات الفضائية.

الصاروخ الذي سيوصلنا المريخ.. ولكن..

الصاروخ الذي تحتاجه مهمة المريخ يُدعى "صاروخ فالكون الكبير BFR"، وسيتمكن من حمل حوالي 100 راكب بسرعة تفوق كثيراً الطائرات الحالية، حيث لن يستغرق السفر جوّاً من الولايات المتحدة إلى الصين سوى 30 إلى 40 دقيقة.

وكان المدير التنفيذي للشركة ومؤسسها، إيلون ماسك، قد أعرب مراراً عن طموحه لإرسال بشر إلى المريخ من أجل تكوين مستعمرة من شأنها المساعدة في الحفاظ على الإنسانية في حال وقوع حدث يقضي على النوع البشري، مثل ظهور ذكاء اصطناعي متطور.

وبينما قد يقدم وجود مستعمرة بشرية على الكوكب المريخي الأحمر بعض الضمانات لمستقبل البشرية، يقول ماسك إن أول من سيشاركون في مهمات المريخ يخاطرون -على الأرجح – بحياتهم.

إذ قال ماسك خلال مهرجان SXSW الذي انعقد الشهر الماضي: "إن الأمر يبدو مثل إعلان المستكشف شاكلتون لإيجاد مستكشفين للقطب الجنوبي"، وأضاف قائلاً "إنه صعب، وخطير، ويحمل فرصة جيدة لموتك، وإثارة لأولئك الذين يبقون على قيد الحياة ".

يبدو أنها تأخرت قليلاً

خلال العام الماضي، قال الملياردير الكندي-الأميركي أنه يعتقد أن مهمة السفر الأولى إلى المريخ ستكون ممكنة في عام 2022، وهو ما يعني أن أول بعثة مأهولة بالبشر إلى الفضاء ستنطلق بعد عامين فقط.

ولا يلتزم مؤسس شركة SpaceX دائماً بمواعيده الحماسية، وقد وصفت السيدة شيتويل الجداول الزمنية الحماسية التي حددها ماسك بأنها "بتوقيت إيلون"، ولكنها أشارت إلى أن أحدث التوقعات بشأن إطلاق الرحلات المأهولة بالبشر إلى المريخ كانت من حساباتها الخاصة، حيث قالت "إنها بتوقيتي"، "ليست بتوقيت إيلون".

علامات:
تحميل المزيد