هل غاب الطيران المدني عن أجواء سوريا؟ لا، إليك خارطة الوجهات والمطارات العاملة

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/13 الساعة 15:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/13 الساعة 15:27 بتوقيت غرينتش
Airplane on syrAa map.

هل تعيش حركة الطيران المدني فوق سوريا حال شلل منذ سنوات بالفعل؟! الإجابة هي: لا. وتوجد بالفعل رحلات طيران مدنية يومياً من وإلى سوريا – حتى الآن -، تسيِّرها شركات سورية وغير سورية رغم تصاعد التهديدات مؤخراً وفرض العقوبات على الشركات السورية للطيران.

فرغم تحذير هيئة الطيران المدني الأوروبي (NMOC) التي تقع في العاصمة البلجيكية بروكسل الأربعاء 11 أبريل/نيسان 2018، من التحليق فوق سوريا أو البحر المتوسط، خلال الساعات الـ 72 القادمة بسبب احتمالية توجيه ضربة عسكرية، فإن الرحلات الجوية المدنية ظلت تصل وتقلع من مطار دمشق وغيره من المطارات السورية من وإلى وجهات في الخليج العربي وإيران والعراق وغيرها.

تطير من سوريا وإليها 3 شركات خطوط جوية سورية؛ الخطوط الجوية السورية، وأجنحة الشام، وFlyDamas، إلى جانب شركة Aero Contractors النيجيرية، وذلك بخلاف الرحلات الجوية غير المعلن عنها والتي تم تسريب بعضها مؤخراً؛ إذ تنقل شركات طيران مدنية سورية وإيرانية وأوكرانية جنوداً وعتاداً عسكرياً ومرتزقة للمشاركة في القتال.

وتطير الرحلات إلى 3 مطارات مدنية حالياً؛ هي مطار دمشق الدولي في دمشق، ومطار باسل الأسد الدولي في اللاذقية، ومطار القامشلي الدولي، في حين خرج ثاني أكبر مطارات سوريا – مطار حلب الدولي – عن الخدمة منذ اشتعال الحرب بالمدينة، وكذلك توقف مطار دير الزور في أعقاب المعارك شمال شرقي سوريا.

 

قائمة رحلات المغادرة ليوم الجمعة 13 أبريل 2018

أما عن الوجهات التي تسافر إليها هذه الطائرات، فهي:

الخطوط الجوية السورية  SYRIAN AIR

تطير الخطوط الجوية السورية من دمشق وإليها لوجهات خليجية هي: أبو ظبي، ودبي، والشارقة، والكويت، والدوحة. وتطير كذلك بين دمشق وكل من طهران، ويريفان عاصمة أرمينيا في رحلات منتظمة معلن عنها.

وهذا جزء من جدول رحلاتها ليوم واحد.

جدول وصول رحلات الخطوط السورية ليوم الجمعة 2018-04-13

ومؤسسة الطيران العربية السورية هي الخطوط الحكومية المملوكة للنظام السوري، وتتخذ من مطار دمشق الدولي مقراً لها.

وكانت تطير لأكثر من 50 وجهة حول أنحاء العالم، بينها أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وداخل سوريا، لكن تقلصت رحلاتها كثيراً لقرابة 14 وجهة فقط؛ بسبب العقوبات الأوروبية والأزمة السورية.

وتملك الخطوط الجوية السورية أسطولاً من 9 طائرات فقط، أغلبها متوسط أو صغير الحجم، وتقوم برحلات يومية من وإلى مطار دمشق.

وحظرت الإدارة الأميركية في مايو/أيار 2004 بيع طائرات أو قطع غيار تنتجها شركات أميركية للخطوط السورية، كما حظرت تحليق الطائرات السورية في الأجواء الأميركية.

وفي العام 2012، فرض الاتحاد الأوروبي حزمة عقوبات جديدة على سوريا، شملت حظر سفر الخطوط السورية إلى دول الاتحاد الأوروبي ومنع الشركة السورية من شراء طائرات أوروبية.

وعلى موقعها بالإنترنت، تقول الخطوط السورية إنها تسيِّر رحلات أيضاً إلى القاهرة وعمّان والجزائر والخرطوم، وإلى موسكو، والبحرين.

وبخلاف الخطوط الجوية السورية، تسيّر "أجنحة الناصر العراقية" الخاصة رحلةً بين مطاري دمشق وطهران عبر بغداد، ورحلة أخرى بين مطاري دمشق وبيروت عبر بغداد أيضاً.

المدنيون والجنود في رحلات مشتركة!

هي شركة طيران خاصة لا تملكها الحكومة السورية، وبدأت في يناير/كانون الثاني 2007 بتسيير رحلاتها إلى شرم الشيخ في مصر، ثم بغداد وبيروت وعانت احتكار الخطوط الجوية الحكومية وعدم السماح لها  بتشغيل رحلات منتظمة، وتوقفت في 2012 قبل أن تعود بعد سنتين لتسيير رحلات من دمشق إلى القامشلي بسوريا، وبيروت والكويت وبغداد، والعكس.

 

جدول وصول رحلات أجنحة الشام ليوم الجمعة 2018-04-13

وتملك "أجنحة الشام" أسطولاً من 3 طائرات فقط، رحلات بين دمشق وكل من النجف بالعراق، ومسقط بسلطنة عمان، والخرطوم بالسودان، ومطار الخميني بطهران، بينما توقفت عن تسيير الرحلات بين دمشق وكل من تركيا ومصر وأوكرانيا والسعودية والسويد.

وفي تقرير لوكالة رويترز للأنباء، تبين أن "أجنحة الشام" تقوم بتسيير رحلات سرية من وإلى مطار روستوف بروسيا، ولم توثَّق هذه الرحلات الجوية أي منظمة من قبل.

وفُرضت على شركة الطيران السورية عقوبات أميركية عام 2016، بزعم أنها تنقل مقاتلين موالين للأسد إلى سوريا، وتساعد المخابرات العسكرية السورية على نقل أسلحة ومعدات. ولا تظهر الرحلات، التي غالباً ما تهبط في ساعات متأخرة من الليل، في جداول الرحلات الجوية بالمطارات، وتقلع من دمشق أو من مدينة اللاذقية التي تضم قاعدة عسكرية روسية.

 

فلاي داماس Flydamas شركة ذات طائرة واحدة

هي شركة طيران خاصة سورية تمتلك طائرة وحيدة من طراز "بوينغ 737″، وتقوم بتسيير رحلات بين مطاري دمشق واللاذقية ومطارات عراقية هي بغداد والنجف والبصرة ومطار الخرطوم بالسودان.

وهذا جدول وصول رحلاتها ليوم واحد:

 

2018-04-13

 

Aero Contractors شركة نيجيرية تسيّر رحلات من دمشق

 

وإضافة للشركات السورية، لا تزال الشركة النيجيرية الخاضعة للدولة تقوم بتسيير رحلات بين دمشق والنجف.

ويقع مقر الشركة بمطار مورتالا محمد الدولي في إكيجا، بولاية لاغوس في نيجيريا، وتمتلك أسطولاً من 9 طائرات بينها 7 في الخدمة، وتستخدم لحد كبير لدعم صناعة النفط والغاز في نيجيريا.

وهذا جدول رحلاتها متضمناً رحلة بين دمشق والنجف:

 

خطوط ماهان الجوية الإيرانية Mahan

هي شركة طيران إيرانية خاصة مقرها طهران، وتقوم برحلات لدول آسيوية وشرق أوسطية وأوروبية.

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركة ماهان للطيران 3 مرات منذ عام 2011؛ بسبب قيامها بشحن الأسلحة إلى الحكومة السورية، ونقل أعضاء من الحرس الثوري الإسلامي ونقل أفراد ميليشيا حزب الله اللبنانية.

وهي تسيّر رحلات بين دمشق وكل من طهران وكابل.

كابول لدمشق، عبر خطوط mahan

وتقوم الخطوط الإيرانية الحكومية أيضاً برحلات بين دمشق وطهران.

علامات:
تحميل المزيد