القناة السعودية الوحيدة التي تثير الجدل “تجاوزت الحدود” هذه المرة.. فصل مذيع أعلن وفاة والد ضيفه على الهواء!

الفيديو، الذي انتشر بشكل واسع يوم السبت 31 مارس/آذار 2018، استياء العديد من المغردين السعوديين، الذين وصفوا تصرف المذيع هذا بأنه متاجرة بالمشاعر الإنسانية

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/02 الساعة 17:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/02 الساعة 18:04 بتوقيت غرينتش

مصدوم وحزين.. هذه حالة الشاب السعودي إبراهيم العواد، الذي تلقى خبر وفاة والده على الهواء مباشرة في أحد البرامج التي تبثها قناة "البداية"، حيث أكد في تصريح لـ"عربي بوست"، أنه بعد انتهاء وقت العزاء سيكون له موقف تجاه القناة ومذيعها، قبل أن يعتذر عن إكمال المكالمة.

وأثار الفيديو، الذي انتشر بشكل واسع يوم السبت 31 مارس/آذار 2018، استياء العديد من المغردين السعوديين، الذين وصفوا تصرف المذيع هذا بأنه متاجرة بالمشاعر الإنسانية، مطلقين هاشتاغ "بداية تتاجر بمشاعر المتسابقين"؛ للتضامن مع الشاب العشريني.

فصل واعتذار

وأعلن مالك قناة "بداية"، عبد العزيز العريفي، عن إقالة طاقم برنامج الواقع الذي تبثه القناة والذي تم فيه الإعلان مباشرة عن وفاة والد أحد المتسابقين؛ مما تسبب في انهياره.

العريفي وصف تصرف المذيع بالعفوي، "لكنه غبي ومسيء إلينا"، وذلك بعد الهجوم اللاذع الذي شنه الناشطون السعوديون بشبكات التواصل الاجتماعي على القناة، حيث اعتبروا أن تصرف المذيع لا يمت إلى مشاعر الإنسانية بِصلة، وأنه تم فقط بغرض ربح أكبر عدد من المشاهدات.

مالك القناة صرح لـ"عربي بوست"، بأنه لم يستسغ تصرف المذيع، وأن موقفه كان من البداية واضحاً برفضه، "الحل هو إقالة جميع من تسبب في هذا الفعل على الرغم من أنني بعد التحقق من الأمر وجدت أنه كان عملاً عفوياً وليس بنية الإثارة أو أي شيء آخر".

وكانت القناة، ممثلة برئيس مجلس إدارتها، قد أصدرت بياناً، توضح فيه أنه تقرر "فصل المذيع ومدير القناة والمعد المسؤول عن تلك الفقرة المثيرة للجدل".

العريفي أضاف في تصريحه لـ"عربي بوست"، أن ثمة إيجابيات وراء ما حدث، فهي قد تكون مصدر خير للشخص الذي فارق الحياة عبر دعاء الملايين الذين يشاهدون الشاشة، بحسب قوله، "أن يعلم خبر وفاتك الملايين، خير من أن تموت دون أن يعلم عنك أحد".

علاج المرضى النفسيين

قناة "البداية"، التي بثت البرنامج، تشهد الكثير من الجدل في السعودية، وتعتبر من أكثر القنوات متابعة في السعودية، حيث تحتل المركز الثاني بعد قناة mbc، وذلك حسب إحصائيات GFK، المصدر الموثوق للمعلومات الخاصة بنسب مشاهدات القنوات التلفزيونية في السعودية.

العريفي أضاف في تصريحه لـ"عربي بوست"،  أن القناة تسببت في معالجة مرض الاكتئاب لدى الكثير من المرضى النفسيين، "أخبرني أحد المعالجين الأطباء المختصين في علم النفس، بأنهم يعالجون المرضى بـقناة بداية؛ لأنها تعد وسيلة للتسلية ومختلفة فيما تبث من برامج واقعية غير مبتذلة.. وهذا شيء عظيم بالنسبة لنا".

تحميل المزيد