جريمة سيبرانية للمستهترين: كلمات مرور شديدة البساطة يختارها مستخدمو الإنترنت

يستخدم قراصنة الإنترنت حيلاً ملتوية للاحتيال على مستخدمي الإنترنت كي يكتشفوا معلوماتهم المهمة على الإنترنت، غير أن ملايين الأشخاص وفروا على المحتالين التعب

عربي بوست
تم النشر: 2019/04/22 الساعة 10:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/22 الساعة 10:11 بتوقيت غرينتش
اختبار كلمات مرور بسيطة يسهل عمل قراصنة الإنترنت

تيستخدم قراصنة الإنترنت حيلاً ملتوية للغاية للاحتيال على مستخدمي الإنترنت كي يكتشفوا معلوماتهم المهمة على الإنترنت. غير أن ملايين الأشخاص وفروا على المحتالين تعب استخدام حيل الخداع والإغراء؛ نظراً إلى أنهم يستخدمون كلمات مرور بسيطة بساطة غريبة ظهرت في قائمة جديدة من الأخطاء الأمنية الغبية التي تُرتكب على الإنترنت.

كلمات مرور شديدة البساطة

كانت كلمة المرور "password" على سبيل المثال واحدة من هذه الكلمات البسيطة التي اختارها هؤلاء المستخدمون.

فقد سمحت كلمات المرور بكل بساطة للمحتالين بالولوج إلى عدد صاعق من الحسابات حول العالم وصل إلى 3.6 ملايين حساب، حسب استعراض شامل أجراه مركز الأمن السيبراني الوطني في بريطانيا.

غير أن السبب الأكثر شيوعاً كان منحهم هدية تسهل الولوج إلى الحسابات من خلال كلمات المرور الأكثر شيوعاً، حسب صحيفة The Guardian البريطانية.

استخدم حوالي 23.2 مليون شخص "123456" لتكون كلمة المرور إلى حساباتهم، ليجدوا أن كلمة المرور الخاصة بهم قد كُشفت. وعُرف أن 3.8 ملايين شخص آخر استخدم كلمة المرور qwerty، وهي الأحرف الستة الأولى أعلى يسار أي لوحة مفاتيح تقليدية.

أشهر كلمات السر المستخدمة

تظهر هذه الهفوات المقلقة في استعراض لأشهر 100 ألف كلمة سر يمكن اكتشافها عن طريق المحتالين، وهو استعراض أجراه مركز الأمن السيبراني الوطني التابع لوكالة الاستخبارات المعروفة بمكاتب الاتصالات البريطانية.

إذ إن استخدام ملايين الحسابات الأسماء المفضلة، وأسماء فرق كرة القدم، والفرق الموسيقية، والشخصيات الخيالية، يُعرِّضها لخطر الوقوع ضحية عمليات الاختراق. وكانت النصيحة التي قدمها المركز بسيطة: استخدام ثلاث كلمات عشوائية لتكون كلمة مرور تحافظ على معلوماتك آمنة.

القراصنة يتحايلون لسرقة بيانات المستخدمين
القراصنة يتحايلون لسرقة بيانات المستخدمين

بريطانيا كنموذج

ويأتي هذا مع دليل يشير إلى أن مستخدمي الإنترنت البريطانيين قلقون للغاية من احتمالية تعرضهم للاحتيال على الإنترنت. يتوقع 42% أن يخسروا أموالهم بسبب الاحتيال على الإنترنت مع حلول عام 2021، حسبما أفاد "استعراض الإنترنت في المملكة المتحدة" الذي أجراه مركز الأمن السيبراني الوطني.

بالرغم من أن 89% يتسوقون عبر الإنترنت، ومن بينهم 39% يتسوقون بصفة أسبوعية، قال 15% فقط إنهم يعرفون الكثير عن كيفية حماية أنفسهم من الأنشطة المؤذية. وقال ثلثهم إنهم يعتمدون على نصائح الأصدقاء والعائلة. وأقل من النصف لا يستخدمون دائماً كلمات مرور قوية منفصلة من أجل حساباتهم على الإنترنت.

جُمعت البيانات المتعلقة بكلمات المرور التي لا يجب استخدامها من عمليات الاختراق العالمية التي كانت ضمن المجال العام بالفعل، بعد بيعها أو مشاركتها عن طريق المخترقين. ظهرت الأسماء المفضلة، وأسماء الفرق الرياضية، وأسماء الموسيقيين أيضاً مئات الآلاف من المرات بين أكثر كلمات المرور اختراقاً.

استخدم حوالي 432,276 حساباً اسم "ashley"، فيما اُستخدم اسم "michael" حوالي 425,291 مرة. تسبب حب أندية كرة القدم في إضعاف دفاعات عشاق كرة القدم. اُخترقت كلمة المرور "liverpool" حوالي 280,723 مرة، واخترقت كلمة المرور "chelsea" حوالي 216,677 مرة، أما كلمة المرور "arsenal" فقد اُخترقت 179,095.

وكان عشق الفرق الموسيقية نقطة ضعف أخرى لدى جمهورها. بالرغم من أن عنوان بريد إلكتروني باسم blink182 قد يبدو قوياً، اُخترقت حسابات تستخدم نفس الاسم ليكون كلمة مرور لحساباتهم 285,706 مرة. أما فيما يتعلق بالشخصيات الخيالية، فكان "superman" الأكثر شيوعاً، بمرات اختراق للحسابات التي تستخدمه وصلت إلى 333,139 مرة.

تحميل المزيد