تويتر يمنح المستخدمين خيار ترتيب التغريدات وفقاً للزمن بجانب الشهرة.. تعرّف على كيفية استخدام هذه الخاصية

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/19 الساعة 17:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/20 الساعة 10:18 بتوقيت غرينتش

شركة تويتر قررت تغيير خيارات عرض تغريدات موقعها، عبر إتاحة إمكانية ترتيب تغريدات تويتر وفقاً للزمن (أي تكون التغريدات الأحدث هي التي تظهر أعلى الصفحة).

وفي الوقت الحالي، تُنشر التغريدات وفقاً للترتيب التصنيفي؛ أي تظهر التغريدات المشهورة أولاً وليس الأحدث، ولكن الشركة قررت إعطاء خيار آخر للمستخدمين، بإمكانية ترتيب تغريدات تويتر وفقاً للزمن عكسياً، حسبما ورد في موقع The Verge الأميركي.

فقد أعلنت شركة تويتر، في 18 ديسمبر/كانون الأول 2018، أنها ستقدم خياراً جديداً في التطبيق يُمكّن المستخدم من تحويل الترتيب التصنيفي للتغريدات (وفقاً للشهرة)، إلى الترتيب الأصلي السابق، وهو خاصية الترتيب العكسي للخط الزمني (أي تكون التغريدات الأحدث في الأعلى والأقدم في الأسفل).

وترتيب تغريدات تويتر وفقاً للزمن ليس غريباً على تويتر، إذ كان متَّبعاً في الموقع حتى عام 2016، إلا أنه تم استبداله بالترتيب التصنيفي (المعتمد على شهرة التغريدة).

ولكن، لماذا قررت الشركة العودة إلى ترتيب تغريدات تويتر وفقاً للزمن العكسي؟

العودة إلى ترتيب تغريدات تويتر وفقاً للزمن جاء إقراراً من الشركة بأن تويتر يكون أكثر نفعاً حين يعرض تتابع التغريدات لحظة بلحظة، خصوصاً خلال الأحداث المباشرة مثل الألعاب الرياضية وجوائز الأوسكار، حسبما قالت الشركة.

وبدأ تويتر اعتماد الترتيب التصنيفي النوعي -أي الانتقال من ظهور التغريدات الأحدث أولاً إلى ظهور التغريدات الأكثر شعبية- منذ نحو 4 أعوام.

وجاء ذلك في محاولة من الشركة آنذاك لزيادة الإقبال عليها حين كان فيسبوك يتفوق تفوقاً هائلاً في شعبيته على تويتر، ما أثار تساؤلات عن مستقبل الشركة ودفعها بطريق إعادة تطوير واكتشاف نفسها.

واشتكى الكثير من المستخدمين آنذاك من هذا التغيير الطارئ، مع أن الشركة كانت توفر إمكانية التحويل المؤقت لخاصية ترتيب تغريدات تويتر وفقاً للزمن (لفترة محدودة ثم يعود الترتيب التصنيفي).

وهذه هي الطريقة التي يمكنك بها استخدام الخاصية المستحدثة

يمكنك أن تستخدم الشكل الحديث الذي يؤدي إلى ترتيب تغريدات تويتر وفقاً للزمن عكسياً بالضغط على مجموعة النجوم الصغيرة -سمَّتها الشركة "تألق" (sparkle)، لتبدأ بعد ذلك في رؤية التغريدات الأحدث.

وقالت شركة تويتر، إن زر التحويل سيكون متاحاً اعتباراً من الثلاثاء 18 ديسمبر/كانون الأول 2018، على أجهزة آبل التي تعمل بأنظمة التشغيل الـiOS، وسيتاح للمنصات الأخرى في الأسابيع القادمة.

الخاصية يتم تفعيلها عن طريق مجموعة النجوم الصغيرة سمَّتها الشركة
الخاصية يتم تفعيلها عن طريق مجموعة النجوم الصغيرة سمَّتها الشركة "تألق" (sparkle)/مواقع التواصل الاجتماعي

ومع مرور الوقت، ستتعلم الشركة من سلوكك.

فلو كنت تغير من الترتيب التصنيفي للترتيب الزمني العكسي باستمرار، فسيثبّت تويتر إعداداتك تلقائياً عليه.

وهنا يظهر التغيير عما كان يحدث في الماضي، حين كان تويتر يعيدك إلى الترتيب التصنيفي على فترات لا يمكن التنبؤ بها.

والتغيير يؤدي إلى اندماجٍ أكبر في المحادثات

وأظهرت اختبارات الشركة أن المستخدمين الذين تمكنوا من الوصول بسهولة لزر التحويل (من الترتيب التصنيفي للترتيب الزمني)، شاركوا في محادثات أكثر من المتوسط، حسبما قالت كيث كولمان، نائبة مدير الإنتاج في تويتر.  

وأضافت: "أنا كنت واحدة من هؤلاء المستخدمين، وقد أعجبني زر التحويل الجديد".

أصبح لدي مستخدمي توتير خياران لترتيب التغريدات الزمن أو الشهرة/مواقع التواصل الاجتماعي
أصبح لدي مستخدمي توتير خياران لترتيب التغريدات الزمن أو الشهرة/مواقع التواصل الاجتماعي

وتواجَه تويتر بانتقادات، بسبب ما يوصف بالعزوف الغريب لتطبيق تويتر الأصلي عن التغريدات اللحظية، والذي يصفه البعض بأنه شريان حياة التطبيق منذ الأزل.

وهو الأمر الذي يدفع البعض لاستخدام تطبيقات مساعِدة مثل Tweetbot على كل المنصات، رغم أن استخدامه يزداد صعوبة، بسبب العديد من القيود الفنية.

ولذلك، فإن هذه الخطوة تعيد الأمل في أن تويتر ستستمر في تطوير الخدمات اللحظية بالتطبيق.

كما أن الاستثمار في الخصائص المعدَّة للمستخدمين ذوي السلطة سوف يساعد على ضمان استمرار موقع تويتر في القلب من الأخبار العاجلة حول العالم.

أما تجاهل الاستثمار في هذا المجال، فسيعطي فرصاً استثمارية للمنافسين.

علامات:
تحميل المزيد