حوادث اختطاف الأطفال في تزايُد وتخشى على أبنائك؟ ماذا لو زرعنا شريحة تحت الجلد لتتبعهم، وما بدائلها؟

خطف الأطفال هي ظاهرة انتشرت بشكل ملحوظ في عدد من الدول العربية مؤخراً، إما بغرض طلب الفدية أو الاتجار بالبشر أو حتى الاستغلال الجسدي، الذي قد ينتهي بالقتل

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/24 الساعة 11:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/24 الساعة 11:05 بتوقيت غرينتش
تتبع الأطفال

خطف الأطفال هي ظاهرة انتشرت بشكل ملحوظ في عدد من الدول العربية مؤخراً، إما بغرض طلب الفدية أو الاتجار بالبشر أو حتى الاستغلال الجسدي، الذي قد ينتهي بالقتل.

تعاني الأسر الجزائرية، منذ عدة سنوات، من ظاهرة اختطاف الأطفال ، ورغم أنها ظاهرة غريبة على المجتمع الجزائري فإنها عادت بقوة إلى واجهة الجرائم، واكتسحت الشارع الجزائري مؤخراً.

نفس الأمر تقريباً يحدث في مصر، حيث تبدو ظاهرة لافتة للنظر وبإلحاح يومي، ولا أحد يتصدى لها كما يبدو سوى بعض صفحات شبكات التواصل الاجتماعى وبشكل عشوائي، من خلال استعراض صور لسيدات "خاطفات الأطفال" من مختلف الأوساط الاجتماعية المصرية. ووفق تقارير منظمات معنية، فإن هناك 125 حالة اختطاف طفل تم تسجيلها خلال 3 أشهر فقط عام 2017.

في الولايات المتحدة أيضاً يبدو الأمر مخيفاً، إذ يقدّر عدد الأطفال الذين يتم اختطافهم سنوياً بـ800 ألف طفل، كثير منهم بسبب طلب الفدية.

ولأن الأميركيين اعتادوا على كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا في حياتهم، فكان سؤال العديد من الآباء: هل من الممكن زرع رقاقة تتبع في أطفالهم؟

رقاقة إلكترونية في الأطفال؟

دعونا نتخيل أنك تستطيع زرع جهاز تعقب مثل حبة الأرز تحت الجلد لتتبع مكان وجود أطفالك، حتى تتجنب أسوأ السيناريوهات مثل الاختطاف، كما سيتبين لنا أن هناك بعض الأمور الخطيرة بهذا الشأن.

يقول دينو بوربيدج، مدير التكنولوجيا والابتكار مع وكالة WCRS للإعلان، عملياً، فكرة زرع شريحة تعقب تحت جلد الأطفال هي شيء ليس لدينا القدرة على القيام به حتى الآن، على الرغم من أن بعض الشركات تعمل بالفعل في مجال microchip أو الرقاقات الميكروسكوبية، فإن هذه الرقاقات تعمل فقط على مسافة قصيرة جداً، وتستخدم لأشياء مثل الدخول إلى مكتب، أو استخدام الطابعة أو دفع ثمن طعام في بعض الأماكن.

استخدام الرقاقات كمتتبّع للمكان GPS tracker يتطلب الحصول على الكثير من الطاقة. لكي تتعقب شخص حقاً تحتاج إلى شيء يضخ إشارة قوية، وبالتالي تحتاج لشريحة مرتبطة بمصدر طاقة عالية، وبالطبع سيكون شكل الشريحة التي تريد زرعها أكبر كثيراً مما تتخيل، أو أنك ستحتاج إلى مجموعة كبيرة من أجهزة الكشف عن الطاقة في كل مكان تقريباً.

يتم استخدام الرقاقات الإلكترونية التي نراها اليوم في نطاقات قريبة، مثل محلات السوبر ماركت التي غالباً ما تكون المسافة بين الشريحة وقارئ الرقاقة 2 سم أو أقل.

المشكلة الأخرى تكمن في أن الرقاقة نحتاج إلى زرعها في منطقة من الجسم بحيث لا يعيقها أي شيء، مثل أن نزرعها أسفل جلد الجبين، وبالطبع سيعطي منظراً غير جيد للطفل. ومع هذا فقد لا تعمل أيضاً بشكل ملائم داخل المنزل. فطالما بقيت بالخارج، ومع وجود شبكة واي فاي جيدة وإمكانية الوصول إلى الأقمار الصناعية، فأنت قادر على تتبع هذه الشريحة بالكامل، وبالتالي إذا تم خطف الطفل وأخفي في أحد المنازل فأنت ستفقد الميزة.

ليس من الممكن حالياً التعامل مع الأطفال الصغار "كما لو كانوا كلاباً". فتلك الرقاقات التي توضع وراء آذان الكلاب هي مجرد رموز شريطية barcodes، لذا يمكن تحديدها إذا قمنا بقراءة الباركود، وبالتالي هي ليست رقاقات أو أجهزة تتبع GPS. لزرع جهاز تعقب GPS في أحد الأطفال لن تضطر إلى إدخال شريحة تحت الجلد فقط، بل أنت بحاجة أيضاً إلى جهاز استقبال خلوي كبير وبطارية أيضاً. بالتأكيد أنت لا تريد لكل هذه الأشياء أن تكون موجودة تحت جلد طفلك.

ولا ننسى أن أي خاطف يمكن بسهولة أن يقوم بمسح سريع لجلد الطفل للكشف عن وجود أي شرائح تتبع، ثم سيقوم بنزعها بالتأكيد، كل هذا لا فائدة منه.

وماذا عن البدائل؟

طالما أننا جميعاً نحمل هاتفاً ذكياً، فإن أفضل الحلول المتاحة حالياً يكمن في وجود أدوات وتطبيقات تتبع لحظي للهواتف الذكية، هناك فرصة لتتبع طفلك عندما لا يكون في المنزل. هناك أجهزة مادية للقيام بذلك، ولكن هناك أيضاً مجموعة من التطبيقات التي تجعل الأمر بسيطاً للغاية.

هناك جهازان لتتبع أطفالك، واحد هو جهاز تعقب GPS محمول صغير، ساعة ذكية يلبسها طفلك. بينما الجهاز الممكن الآخر هو استخدام هواتفهم الذكية باعتبارها أجهزة تعقب GPS. ومع ذلك، في حالة اختطاف أطفالك، فمن المرجح أن الخاطفين سيتخلّصون من هاتف طفلك الذكي، أو الساعة الذكية التي يرتديها، لكنها قد تساعد في معرفة أقرب مكان، مما يساعد الشرطة في تتبع عملية الخطف.

وربما يكون أفضل خيار متاح هو شراء هاتف ذكي ذي أطول عمر للبطارية، وتعلقه مع powerbank، وتقوم بإخفائه في مكان ما داخل الحقيبة. مع وجود بطارية ذات عمر طويل، فقد تحتاج إلى شحن البطارية مرة في الأسبوع أو الشهر.

Kid Control

تطبيق KidControl يقوم بتحويل هاتف طفلك إلى أداة لمراقبة موقع الهاتف والتحكم في الموقع والسلامة. التطبيق يعمل على أندرويد وهو مجاني. يمكنك تلقي تنبيهات تلقائية عند وصول الطفل إلى المدرسة والعودة إلى المنزل، وتصفّح سجل موقع طفلك لليوم والأمس.

يمكن تحديد موقع تعقب الهاتف لتحديد المواقع حتى في موقف السيارات تحت الأرض، وستحصل على تنبيهات عندما تكون بطارية الهاتف منخفضة، لذلك يمكنك تذكير طفلك بشحن الهاتف.

يمكنك إضافة الطفل الثاني وزوجتك وأفراد العائلة الآخرين إلى حسابك، يمكنك الاطلاع على التقرير الخاص بكيفية استخدام طفلك لهاتفه أو شحنه له.

Life360 Family & Friends Locator

لن تحتاج إلى مزيد من النصوص والمكالمات اللانهائية التي تتساءل عن وصول طفلك بأمان للمنزل، أو مغادرة الأب لمكتبه، أو موعد وصول الأم لاصطحاب الطفل من المدرسة. مع تطبيق Life360 سيكون كل ما عليك هو فتح التطبيق ومشاهدة الجميع على الفور في دائرتك الخاصة على الخريطة.

هو تطبيق لحظي رائد لتحديد المواقع على مستوى العالم، وهو أفضل طريقة للتنسيق مع العائلة والأصدقاء. احصل على إشعارات تلقائية عندما تأتي عائلتك وتذهب من المنزل والعمل والمدرسة. سيمكنك عرض الموقع الحقيقي للأصدقاء أو أفراد الأسرة على خريطة خاصة، ومشاركة الصور والرسائل النصية من خلال الدردشة الآمنة الخاصة بنا.

ويمكنك حماية عائلتك أثناء القيادة باستخدام خدمة Crash Detection، كما يمكنك تتبع الهاتف المفقود أو المسروق.

التطبيق يعمل على أندرويد وآيفون، لكنه مدفوع وليس مجانياً.

Zoemob

ZoeMob Family Assistant هي خدمة تم إنشاؤها لجمع الآباء والأطفال. فهو يتيح للعائلات البقاء في أمان والتواصل بشكل أكثر فاعلية وتنظيم أنشطتها والتزاماتها المشتركة. بالنسبة إلى جميع احتياجات عائلتك، فقط قم بتثبيت تطبيق Family Assistant على هاتفك الذكي.

امنح عائلتك راحة البال عن طريق الحفاظ على سلامتها حتى عندما لا تكون بالقرب منك. تحقق من مواقع أفراد العائلة بشكل لحظي، واحصل على تنبيهات عند دخولهم أو مغادرة مواقع مثل المنزل، أو المدارس، أو النوادي. الآن، لم يعد الآباء والأمهات والأطفال بحاجة إلى إجراء مكالمات هاتفية ليطرحوا سؤال: "أين أنت؟".

يمكنك أيضاً الاستفادة من خدمة الرسائل الفورية الخاصة التي يمكن الوصول إليها بسهولة، حصرياً لعائلتك. يمكن للوالدين والأطفال التحدث في أي وقت ومشاركة أسعد لحظاتهم العائلية مع Family Messenger.

كما يتيح لك التطبيق التأكد من أن جميع أفراد العائلة سوف يتذكرون الالتزامات والمعلومات المهمة: الاجتماع المدرسي، حفل زفاف ابن عم، رحلة عطلة، عيد ميلاد الجدين. كل شيء محفوظ ويمكن الوصول إليه في تقويم العائلة، يمكن للأطفال أيضاً أن يطلبوا من والديهم الحصول على إذن لأنشطة مثل "تشغيل لعبة فيديو لفترة أطول قليلاً" أو "الذهاب إلى منزل أحد الأصدقاء بعد ظهر الجمعة". الأكثر من ذلك أنه يتم تسجيل كل من الطلب والقرار في تقويم العائلة.

التطبيق مناسب لو كنت في الولايات المتحدة أو أوروبا.

أجهزة مع نظام تحديد المواقع GPS (مع ومن دون بطاقة SIM)

الآن، دعنا نرجع إلى أجهزة التتبع GPS مع ومن دون بطاقة SIM. هناك العديد من الساعات الذكية التي يمكن أن يرتديها الأطفال، المشكلة التي قد تواجهك هي ما إذا كانت الخدمة تعمل في بلدك أم لا، لأنها تحتاج إلى التعاون مع أحد مشغلي خدمة الهواتف الذكية. اخترنا لكم مجموعة ملائمة لأغلب الدول العربية.

جهاز Weenect سيكلفك تقريباً 60 يورو في العام الواحد لاشتراك التتبع. يبلغ حجم الجهاز ستة سنتمترات كما أنه جهاز مقاوم للماء. يمكن التتبع من خلال هذا الجهاز الذي يعمل بالأقمار الاصطناعية بواسطة الخريطة الحية أو هاتف الأندرويد أو نظام ios الذي يبين مكان وجود الطفل باستعمال كاميرا الهاتف. يحتوي الجهاز على زر SOS، وهو يقوم بتنبيه الوالدين عند عودتهما إلى البيت. لشراء هذا الجهاز سيكلفك 70 يورو أولاً بخلاف اشتراك التتبع ويتميز أنه يعمل في غالبية الدول حول العالم.

جهاز Loc8tor يحمل خاصية GPS، ويمكن وضعه في جيب الطفل لتحديد تحركاته من خلال الهاتف الذكي. يوفر الجهاز كذلك خاصية تحديد منطقة آمنة للطفل، خصوصاً للذين يعيشون بقرب السكك الحديدية أو في الأرياف المفتوحة. الاشتراك في الجهاز يبدأ من 60 يورو في الشهر، بالإضافة إلى سعر الشراء.

جهاز Amber Alert يتميز عن بقية الأجهزة السابقة بأنه صغير الحجم، إذ لا يتجاوز 7 سنتمترات فقط، كما أن بطاريته تعمل مدة أربعين ساعة دون توقف. يكفي أن تضعه في جيب طفلك، واستخدم هاتفك الذكي لتحديد موقع طفلك في التو. إذا ما حددت لطفلك حدوداً آمنة في الجهاز فإنه بمجرد أن يتجاوزها سيتم تنبيهك مباشرة. للاشتراك يمكنك شراء الجهاز من مقابل 135 دولاراً مع اشتراك شهري يبدأ من 15 دولاراً.

علامات:
تحميل المزيد