هل أنت جاهز للتسوق في “الجمعة البيضاء”؟ أبرز المواقع والعروض العربية والعالمية لشراء الإلكترونيات عبر الإنترنت

في الولايات المتحدة، يطلق اسم "الجمعة السوداء" على يوم الجمعة الذي يأتي مباشرة بعد عيد الشكر الذي يحتفل به يوم الخميس الرابع من شهر نوفمبر/تشرين الثاني

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/20 الساعة 14:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/20 الساعة 14:37 بتوقيت غرينتش
Two best friends shopping for Christmas in the old town Quebec city. They have fun playing tourists. They wear mittens and toques coats. Shopping in decorated and busy streets, browsing shop windows, choosing gifts, carrying lots of bags full of presents, having a coffee break or a meal after shopping, on the phone, checking technology.

في الولايات المتحدة، يطلق اسم "الجمعة السوداء" على يوم الجمعة الذي يأتي مباشرة بعد عيد الشكر الذي يحتفل به يوم الخميس الرابع من شهر نوفمبر/تشرين الثاني، والذي يقابل 22 نوفمبر/تشرين الثاني هذا العام. الفترة التي تبدأ بعيد الشكر تعد بداية موسم شراء هدايا عيد الميلاد، ولذلك تقدم المتاجر عروضات وخصومات كبيرة غير مسبوقة.

في السنوات الأخيرة، انتقلت عدوى هذه العروض إلى الوطن العربي، وتحديداً تحت مسمى "الجمعة البيضاء"، وبدأت مجموعة من المحلات الكبيرة في استغلال هذا اليوم لتقديم خصومات جيدة، وبالطبع دخلت المواقع الإلكترونية على الخط لتقدم عروض مميزة.

تسمية "الجمعة السوداء" تعود إلى القرن التاسع عشر، حين ارتبطت بالأزمة الاقتصادية في الولايات المتحدة، لكن ونتيجة لخصوصية يوم الجمعة في عالمنا العربي فقد تم استبدال المسمى بـ"البيضاء".

السؤال المهم، أين وكيف يمكنك أن تجد أبرز العروض في المواقع العربية فيما يخص الإلكترونيات بكافة أنواعها، هذا ما سنجيب عنه في هذا التقرير.

سوق دوت كوم

أعلن موقع "سوق دوت كوم"، الأحد 18 نوفمبر/تشرين الثاني، إطلاق نسخة هذا العام من فعالية التخفيضات عبر التسوق الإلكتروني التي تعرف بيوم "الجمعة البيضاء"، والتي وصفها بأنها "ستكون الأضخم في تاريخ الموقع".

وقال الموقع في بيان، إن هذه الفعالية ستتضمن "عروضاً خاصة وتخفيضات غير مسبوقة على أكثر من مليوني منتج، حيث سيحظى عملاء الموقع في مصر وجميع دول مجلس التعاون الخليجي بفرصة للاستفادة من هذه التخفيضات التي تصل إلى 70% بين 20 و24 نوفمبر".

وأضاف أنه من المنتظر أن تتضمن فعالية الجمعة البيضاء عروضاً غير مسبوقة تتخطى مليوني عرض، حيث "أنها مصممة بما يلائم مصر والإمارات والمملكة العربية السعودية، لتزوّد العملاء بالمنتجات والعلامات التي ينشدونها وفق أفضل الأسعار. وستشهد الفعالية صفقات حصرية متميزة".

سوق دوت كوم هو شركة إماراتية يقع مقرها الرئيسي في مدينة دبي، وتعد واحدة من أكبر المتاجر الإلكترونية في الوطن العربي، ويضم أكثر من 400 ألف منتج، ويتميز بأن له فروعاً في العديد من الدول العربية. وفي عام 2017، أعلنت شركة أمازون الأميركية رسمياً عن استحواذها على سوق دوت كوم بالكامل في صفقة لم يتم الإعلان عن قيمتها حتى الآن.

الجمعة السوداء أفضل فترة لشراء الأجهزة الإلكترونية / istock
الجمعة السوداء أفضل فترة لشراء الأجهزة الإلكترونية / istock

سوق دوت كوم يقدم كل عام عروضه الخاصة، ووفق القائمين على الموقع، فمن المتوقع طرح 25 ألف عرض ترويجي  و10 آلاف منتج. وتتراوح الخصومات بين 20-70% على جميع المنتجات ومنها الهواتف المحمولة.

في السعودية، أعلن سوق دوت كوم عن فترة عروض مميزة من 20-24 نوفمبر/تشرين الثاني. يقدم الموقع مجموعة واسعة من الإكسسوارت الإلكترونية. بالإضافة إلى ذلك، قم بإلقاء نظرة على Kindle Paperwhite الجديد في هذه التخفيضات، والذي يتميز بهيكل أنحف وأخف وزناً، فهو يعد الخيار الأمثل لعشاق الكتب. كما تتيح لك تخفيضات الجمعة البيضاء الاستفادة من أفضل الصفقات في متجر أمازون العالمي.

 وفي مصر، تصل العروض التي بدأت يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني إلى خصومات 70%. علاوة على هذا، قام سوق دوت كوم بإحضار أفضل ما لدى أكبر العلامات التجارية مثل هواوي. أضف إلى هذا المئات من الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة من جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك الباعة المحليون، للحصول على أجمل الصفقات بحسب موقعك الجغرافي.

يذكر أن، تخفيضات الجمعة السوداء العام الماضي، ساهمت في جعل المصريين يقبلون على شراء العديد من المنتجات، وعلى رأسها الأجهزة الكهربائية، بسبب ارتفاع أسعارها في الأوقات العادية بعد تعويم الجنيه.

إكس سايت

موقع إكس سايت، هو جزء من "صناعات الغانم"، وهو متجر إلكترونيات يقع مقره في الكويت. وتشمل منتجاته أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة والكاميرات وأجهزة التلفاز والصوت وMP3 والألعاب ومنصات الألعاب والأجهزة الرئيسية والأدوات المنزلية الصغيرة والساعات ومعدات اللياقة البدنية والأثاث المنزلي.

الموقع له فرع في المملكة العربية السعودية ويمكن إيصال المنتجات حتى باب المنزل بالمجان.

الموقع قرر المشاركة في الجمعة السوداء عبر تسميتها "الجمعة الزرقاء" كعادته في السنوات السابقة عبر تقديم الكثير من العروض بالطبع. العروض مستمرة طوال الأسبوع، وتشمل الهواتف والكاميرات والألعاب والتلفزيونات بخصومات تبدأ من 15% وصولاً إلى 50%. وبالإضافة إلى التخفيضات فإن عروض التلفزيونات تشمل التوصيل والتركيب المجاني.

إكسترا

موقع إكسترا العربي يقدم خصومات تصل إلى 70%. حتى في العروض التي تكون التخفيضات فيها غير مغرية، فإن الموقع يقدم هدايا مجانية مع المنتج. التخفيضات تطال جميع الأجهزة الإلكترونية والهواتف والكاميرات والمكيفات والتلفزيونات وغيرها.

إن كنت من مواطني الخليج العربي وتريد اقتناء أحد منتجات هواوي، ربما عليك متابعة هذا الموقع بكثافة ودقة، ستجد به كثيراً من العروض المميزة.

جوميا

يقدم متجر جوميا تخفيضات هائلة علي جميع السلع، وتستمر هذه الخصومات في الفترة من 2 – 30 نوفمبر/تشرين الثاني فيما يطلق عليه "بلاك فرايداي كل جمعة". العروض متنوعة وتتراوح من 7-60% على الإلكترونيات والأجهزة الكهربائية. عليك متابعة الموقع دائماً حتى تلاحظ أي عروض.

ويتميز موقع جوميا بعرضه السلع الأصلية غير المقلدة، كما يوفر لعملائه شراء المنتجات من خلال كتابة بيانات المنتجات باللغة العربية والإنكليزية. عروض البلاك فريداي المقدمة من جوميا تكون لأطول فترة عرض، ويتم شحن المنتجات في أي مكان داخل جمهورية مصر العربية وبأقل تكلفة.

مواقع سعودية مهمة

ربما ننتظر الكثير من موقع Wadi.com لما يقدمه من تخفيضات خلال يوم الجمعة السوداء أو البيضاء، كي يثبت جدارته بالمكانة التي وصل إليها في السعودية. عموماً ليست هذه هي كل المتاجر التي ننتظر منها تخفيضات الجمعة البيضاء 2018، إذ توجد متاجر سعودية أخرى مثل متجر

موقع نمشي دوت كوم أو Namshi هو أحد أكبر المتاجر الإلكترونية ذائعة الصيت في دول الخليج العربي، ويخدم دول السعودية والإمارات وقطر والبحرين والكويت وعمان. هذا المتجر يقدم لكل المتسوقين عروضاً وتخفيضات كل عام على الكثير من المنتجات، لذلك من الأفضل أن تضع عينك عليه.

وسواء في السعودية أو مصر، يقدم هايبر كارفور العروض والخصومات بشكل متوال بداية من الأسبوع الأول من شهر نوفمبر/تشرين الثاني وحتى نهاية الشهر.

كثير من المواقع تقدم عروضاً مميزة / istock
كثير من المواقع تقدم عروضاً مميزة / istock

مواقع عالمية

بالإضافة للمواقع السابق، يمكنك بالطبع متابعة المواقع العالمية الشهيرة التي تقدم خدمات مميزة. ربما ستكون المشكلة هي ما إذا كانت هذه المواقع يمكن أن ترسل إليك المنتج إلى بلدك أم لا. عموماً، هناك الكثير من الوسائل التي تستطيع من خلالها التحايل على هذه المشكلة مثل إرسال المنتج إلى عنوان صديق في الولايات المتحدة ثم يقوم هو بإرساله لك عبر وسيط، أو من الممكن استخدام بعض المواقع الوسيطة التي تستلم منتجك وتعيد شحنه إليك مقابل مبالغ ليست كبيرة.

طبعاً موقع ebay سيكون ضمن المواقع التي تقدم التخفيضات المميزة. بطبيعة الحال الموقع يتضمن كل ما تحتاج وما لا تحتاج إليه. فقط عليك تحديد قائمة بأبرز ما تحلم بامتلاكه ضمن ميزانيتك وتبحث عنه خلال العروض. الموقع خصص قسماً مستقلاً عن أفضل العروض للإلكترونيات في يوم الجمعة السوداء للتسهيل على المستخدمين.

وعلى موقع Amazon، الخصومات لا تعد ولا تحصى، لكل شيء من الهواتف إلى التلفزيونات إلى الألعاب. ستلاحظ أن الخصومات تختلف من منتج إلى آخر. أهم شيء هنا هو الانتباه إلى أنه ليست كل البضائع ذات الجودة العالية على أمازون تباع بخصومات مغرية. لذلك، إذا ما واجهك منتج يفترض أنه من النوعيات الجيدة، ولاحظت أن سعره منخفض بشكل غير منطقي، فلا تقم أبداً بعملية الشراء خصوصاً ما يتعلق بالأجهزة الإلكترونية. أمازون في قائمتها هذا العام، ستوفر لعبة FIFA 18 بـ19 دولاراً فقط

وكعادتها منذ عام 2016، تستمر شركة Apple في المشاركة من جديد في تخفيضات "الجمعة السوداء"، لكن الموقع لن يكشف عن التخفيضات إلا في اليوم المحدد. فعلى عكس الشركات الأخرى، لم تكن Apple سابقاً تقدم عروض على الأسعار، بل اقتصرت مشاركتها في موسم التخفيضات قبل عام 2016 على بطاقات الهدايا فقط، لكن الشركة خصصت صفحة خاصة بالحدث هذا العام. التخفضيات ستشمل مكتبة الموسيقى والأجهزة والإكسسوارات.

وطالما ذكرنا Apple، فلابد أن نذكر المنافس التقليدي سامسونغ. سامسونغ ستقدم مجموعة من التخفيضات بعضها يمكننا وصفه بأنه "غير معقول"، إذ يمكن توفير مبالغ تصل إلى 400 دولار وأكثر عند شراء بعض المنتجات. الجيد أن التخفيضات تشمل كل منتجات سامسونغ من تلفزيونات وساعات وهواتف وسماعات وتابلت وغيرها.

ووفق ما ذكرت شبكة سكاي نيوز الإخبارية، فإن من أبرز المنتجات التي ستطرح بسعر مخفض على المتجر الإلكتروني للشركة، هي هواتف "غالاكسي نوت 9″ و"غالاكسي إس 9″ و"غالاكسي إس 9 بلس". وستنخفض أسعار الهواتف الذكية 200 دولار، ليصبح "غالاكسي نوت 9" بسعر 800 دولار، وهاتف "غالاكسي إس 9" بسعر 520 دولار، وهاتف "غالاكسي إس 9 بلس" بسعر 640 دولاراً.

أما ساعة غالاكسي الإلكترونية، فسيخصم 70 دولاراً من سعرها الأصلي، لتصبح بقيمة 280 دولاراً، أما سماعات البلوتوث "غير آيكون إكس" فسيصبح سعرها الجديد 130 دولاراً فقط. كما ستخفض الشركة أسعار جميع الإلكترونيات، مثل أجهزة التلفاز والحاسوب. وبدأت تخفيضات "الجمعة السوداء" يوم الجمعة 16 نوفمبر/تشرين الثاني وتستمر حتى يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني.

شركة مايكروسوفت العملاقة قدمت هي الأخرى عروضاً مميزة تشمل جميع منتجاتها من الحواسيب ومنصات الألعاب والهواتف والألعاب والساعات والكاميرات وطائرات الدرونز وغيرها. الخصومات ستوفر لك كثيراً من الأموال والتي قد تصل إلى قرابة 300 دولار.