كيف يمكن للضوء تحسين اتصال هاتفك الخلوي في الجيل الخامس للإنترنت 5G ، في الأجهزة المحمولة الجديدة؟

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/19 الساعة 13:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/19 الساعة 14:22 بتوقيت غرينتش
5G

هل تتخيل أنه يمكن للضوء تحسين اتصال هاتفك بالإنترنت في الجيل الخامس للإنترنت 5G ؟

يدخل السباق العالمي للجيل الخامس للإنترنت 5G مرحلة أساسية من التطوير، المشكلة هي أنه لا أحد يعرف حقاً ما هي التقنيات التي ستساعد على تقديم خدمة أفضل، لكن هناك بالفعل شركات تقترح أفكاراً عملية، حسب موقع BBC Mundo الإسباني.
هذه هي حالة "O2″، شركة الاتصالات البريطانية ومقرها في سلو بإنكلترا. تمتلك الشركة قسماً للاتصال بالإنترنت لا سلكياً.. حتى الآن كل شيء عادي تماماً.

الفرق هو أن الاتصال ليس من خلال Wi-Fi، ولكن من خلال خدمة Li-Fi.

تكنولوجيا الضوء

تنقل خدمة Li-Fi البيانات عبر موجات الضوء، بدلاً من الموجات الراديوية، مع ميزة كونها قادرة على توفير اتصال جيد عندما لا تكون تغطية الموجات جيدة أو مستقرة، كما تقول الشركة.

يقول هارلد بورخارت، من PureLiFi، الشركة التي تقوم بتطوير هذه التقنية، إن الأضواء على سقف الغرفة تم وضعها بشكل متساوٍ بحيث يمكن توصيل الحزم ذات الشكل المخروطي بمستقبِل ضوئي متصل بجهاز لوحي.
يقول بورخارت مشيراً بيده إلى المصابيح العلوية: "نحن نستخدم الضوء نفسه​ الموجود في المكان".

وتابع: "هذه المصابيح تومض مليارات المرات في الثانية، وهو شيء غير محسوس للعين البشرية".
يمكن أن توفر تقنية Li-Fi سرعات بيانات تصل إلى 8 غيغابايت في الثانية، أي أسرع بنحو 400 مرة من متوسط ​​السرعة في بلدان مثل المملكة المتحدة، على سبيل المثال.
الإشارة أيضاً حساسة للغاية؛ فإذا خرجت بضع خطوات خارج الغرفة، فستلاحظ على الفور أن قوة الإشارة تقل، في حين أنها بالداخل، لا تزال قوية.

لكن هذا النوع من الاتصال يمكن أيضاً أن يكون الحل لمشكلة تسببها تقنية 5G نفسها؛ إذ إن الإشارات اللاسلكية ذات الترددات العالية والموجات القصيرة من اتصالات الجيل الخامس تواجه صعوبات أكثر في الأماكن المغلقة، حيث توجد جدران ونوافذ، مقارنةً باتصالات الجيل الرابع.

يقول بريندان أورايلي، مدير التكنولوجيا في "O2": "يمكن أن تكون Li-Fi جزءاً من حل لهذه المشكلة في الجيل الخامس؛ فهي توفر سرعة جيدة في نقل البيانات داخل المباني والأماكن المغلقة".
وتابع أورايلي: "لا أعتقد أننا سنرى (O2) تصنع المصابيح الكهربائية، لكنها بالتأكيد جزء من حل لمشكلة الاتصال، ويمكن لـLi-Fi أن تؤدي دوراً هاماً".

مزيد من التقدم في الجيل الخامس للإنترنت

بإمكان تقنية Li-Fi توسيع نطاق الاتصال بالهاتف المحمول إلى المساحات الداخلية التي يصعب الوصول إليها في اتصال 5G، أو يمكن أن تحل مصابيح Li-Fi محل أضواء الشوارع في المناطق الحضرية جيدة الإضاءة؛ ومن ثم توفر اتصالات عالية السرعة في الأماكن ذات الكثافة السكانية العالية.
في العام الماضي (2017)، نشر هارالد هاس، الذي صاغ مصطلح "Li-Fi"، مقالاً قال فيه إن هذا الاختراع يمكن أن يكون حاسماً عند تطوير اتصال الجيل الخامس.
كما قدّم هاس قائمة من الاستخدامات المحتملة التي يمكن الاستفادة من هذه التقنية فيها: توصيل الأجهزة في المبنى نفسه معاً، وتوفير شبكة للسيارات من دون سائق، وتقديم  اتصال لا سلكي فائق السرعة.

يقول أورايلي إن المستشفيات يمكن أن تستفيد أيضاً من خلال توصيل أجهزتها بالشبكة نفسها دون الحاجة إلى كابلات أو عوائق أخرى مثل شبكات Wi-Fi غير الآمنة ( غير الموثوقة).
تقول البروفيسورة ديميترا سيميونيدو، من جامعة بريستول (إنكلترا)، إن Li-Fi يمكن أن تقدم خدمة لركاب القطارات الذين لا يمكنهم الاتصال بالإنترنت تحت الأنفاق، على سبيل المثال.
تشرح سيميونيدو: "عندما يمر القطار عبر النفق، تكون المساحة حوله صغيرة للغاية، لذا فإن الإشارات اللاسلكية تصبح مشوشة وضعيفة".

قيد التطوير

لكن Li-Fi ليست جاهزة بعدُ لإعطاء تقنية 5G كل الدعم الذي تحتاجه.

يقول البروفيسور ويليام ويب، وهو استشاري مستقل ومؤلف كتاب The Myth of 5G: "لكي تنطلق هذه التقنية بطريقة عملية، يجب أن تكون مثل Wi-Fi، يجب أن تكون في كل مكان".

وتابع ويب: "يجب أن تكون متاحة ومدمجة في العديد من الأجهزة".

لإثبات قدرة هذه التقنية، قامت شركة "O2" بتوصيل نوع من المستقبِلات إلى جهاز لوحي يستقبل إشارة Li-Fi.

ولكن لكي تكون هذه الإمكانية متاحة للمستخدمين، يجب أن تكون أجهزة استقبال الإشارات هذه على جميع الأجهزة.. هذه عقبة رئيسية، ولكن العقبة الأكبر هي أن هاتفك الخلوي لن يتمكن من التقاط إشارة 5G إذا كنت تحمله في محفظتك أو جيبك.

يعتقد ويب أن شبكات Wi-Fi يمكنها تلبية خدمة المستخدمين بشكل مثالي، حتى لو كانت هناك أحياناً بعض المشاكل في الاتصال.. يقول: "إنها ليست مشكلة مُلحّة حقاً".

سيلفين فابر، محلل السوق في شركة Gartnet للأبحاث، متشكك إلى حد كبير، وقد تابع هو وزملاؤه من كثبٍ تطوُّر Li-Fi، ويعتقدون أنه لا يزال أمام هذه التقنية طريق طويل.

يقول فابر: "لا يوجد الكثير من الناس يبيعونها، وهناك القليل من المرافق التي يتم فيها تمكين هذا النظام". وتابع: "سيكون من الصعب أن يستخدمها الأغلبية، ومن دون ذلك ستبقى الأسعار مرتفعة للغاية".

لكنَّ هذا لا يمنع "O2" وشركات الاتصالات الأخرى من دراسة الخيارات الموجودة، ومن المؤكد أن أحد هذه الخيارات سيوفر الحل الأمثل لمشاكل الجيل الخامس.