تويتر يحذف مئات الحسابات التي أيّدت السعودية بعد اختفاء خاشقجي.. شبكة إخبارية أميركية أبلغت عنهم

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/19 الساعة 18:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/19 الساعة 18:44 بتوقيت غرينتش
Hong Kong, China - March 10th, 2011: The Twitter homepage, focusing on the logo, displaying on a Mac Safari browser. Twitter offers a social networking and microblogging service.

أفادت تقارير إعلامية أن إدارة تويتر أوقَف شبكةً من "بوتات" التغريد (حسابات تغريد آلية)، كانت تنشر رسالة تأييد للحكومة السعودية بعد اختفاء جمال خاشقجي.

وأوضح موقع Cnet المتهم بالشؤون التكنولوجية، أن إدارة تويتر انتبهت لهذه الـ "بوتات" بعدما لفتت شبكة NBC News الأميركية انتباهها، وأمدتها بقائمة تضم مئات الحسابات التي "غرَّدت بنفس التغريدات المؤيدة للحكومة السعودية وأعادت تغريدها" في وقتٍ واحدٍ.

وقال متحدثٌ باسم تويتر لم يُذكَر اسمه، للشبكةَ الإخباريةَ الأميركية أن هذه الحسابات جرى تعليقها لانتهاكها القواعد المتعلقة بالرسائل المزعجة.

وبحسب Cnet، فإن الأبحاث تؤكد أن الـ "بوتات" والـ "ترولز" (متصيِّدي الإنترنت) يؤثرون على آرائنا السياسية، وقد اتخذ تويتر خطوات لتعقُّب هذه الحسابات الآلية ومكافحتها خلال الأشهر الأخيرة.

حتى أن الرئيس التنفيذي لشركة تويتر جاك دورسي، طالب المستخدمين في مارس/آذار 2018 بعرض أفكارٍ حول كيفية إصلاح خدمات الموقع.

وكان الصحافي السعودي اختفى في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018 بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول.

وتنفي الحكومة السعودية علاقتها باختفاء جمال خاشقجي، لكن الرئيس الأميركي دونالد ترمب قال الخميس 18 أكتوبر/تشرين الأول إنه "يبدو من المؤكد" أن خاشقجي مات.

السعودية وتويتر.. علاقة قديمة!

ويتمتع السعوديون وتويتر بعلاقة ممتازة، إذ تعد أهم شبكة اجتماعية تستخدم في المملكة ودول الخليج عامةً، إلى جانب تطبقي انستغرام وسناب شات.

واتُهمت السعودية باستخدام الـ "بوتات" والـ "ترولز" في تويتر للتأثير على آراء المواطنين وتوجهاتهم الفكرية والسياسية، خاصة بعد اندلاع الأزمة مع قطر في يونيو/حزيران 2017.

ويمتلك رجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال أكثر من 34 مليون سهم في تويتر منذ العام 2015، ما يمثل 17.5% من أسهم الشركة التي تقدر قيمتها بنحو مليار دولار أميركي.

وأصبح الوليد بن طلال الذي بدأ الاستثمار في تويتر في 2011، صاحب ثاني أكبر حصة في الشبكة الاجتماعية الزرقاء اعتباراً من العام 2015، بينما يمتلك المؤسس المشارك والرئيس التنفيذى لتويتر جاك دورسى العدد الأكبر من الأسهم.

تحميل المزيد