هل مللتم جوجل؟ إليكم 12 تطبيقاً وخدمة بديلاً لجوجل وتغنيكم عنه تماماً

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/15 الساعة 19:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/15 الساعة 19:18 بتوقيت غرينتش
بديلاً لجوجل

نعرف أن بعضكم على الأقل يجيب بالإيجاب، بعد توارد الأنباء عن الفشل الذريع لخدمة + Google، هناك بالفعل 12 بديلاً لجوجل في هذا الموضوع.

ورغم أنه من الصعب التوقف عن استخدام Google، لأنه بالنسبة للكثيرين، تساعدنا تطبيقات وخدمات Google في الكثير من مهام حياتنا اليومية الرقمية. إذ إن المجموعة الضخمة من التطبيقات والخدمات المفيدة التي تقدمها تجعل من السهل جداً الاستمرار مع Google إلى الأبد.

لحسن الحظ، ظهرت قائمة مؤخراً على موقع ProductHunt، تُسمى "No More Google" أو "لا جوجل بعد الآن"، توفر "بدائل لمنتجات جوجل تحمي الخصوصية". وهي نصيحة ممتازة حول كيفية التحرر من قبضة جوجل دون أن تصبح أقل إنتاجية ومعرفة.

وفي ما يلي أفضل البدائل لبعض منتجات جوجل الأكثر انتشاراً، مستوحاة من قائمة "No More Google"

لتصفح شبكة الإنترنت، اترك Google Chrome وتحوّل إلى Mozilla Firefox

إن شركة Mozilla التكنولوجية غير الربحية هي من طورت متصفح Firefox تحت شعار "الإنترنت للناس، وليس لجني الأرباح". يحظر متصفح Firefox متتبعي الإعلانات على الإنترنت، وتزعم Mozilla أن متصفحها يستخدم مساحة ذاكرة أقل بنسبة 30٪ من متصفح Chrome. وهو يوفر كذلك طريقة سهلة لنقل علامات المواقع ومواقع البيانات المحفوظة وكلمات المرور والتفضيلات من متصفح Chrome إلى متصفح Firefox، في حالة إذا كنت تريد التحول إلى استخدام Firefox.

عندما يتعلق الأمر بالبحث، فعليك بمحرك البحث DuckDuckGo.

يَصِف محرك البحث DuckDuckGo نفسه بأنّه "محرك البحث الذي لا يتتبعك". وبينما يستخدم جوجل البيانات التي يجمعها لإنشاء نتائج بحث شديدة التخصيص، لا يجمع DuckDuckGo أي بيانات عن مستخدميه، مما يتيح تجربة بحث خالية من الإعلانات. والجانب السلبي في هذا الأمر هو أنه بدون هذه البيانات، لا يمكن لـ DuckDuckGo تخصيص نتائج البحث لك، والميزة هي أن هذا يعني عدم وجود أيّ فقاعة ترشيح؛ فأي شخص يبحث عن الأخبار أو المعلومات يحصل على نفس النتائج بالضبط.

ابتعد عن Gmail وأفسح المجال لـ FastMail

وفرّت FastMail خدمة البريد الإلكتروني لأكثر من 15 عاماً. والمعجبون بـ FastMail يحبونه لسرعته وتصميمه وتوفُره على الهواتف الجوالة وعلى شبكة الإنترنت. وإضافة إلى ذلك فإن التحول إلى استخدام FastMail يعني أن نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بجوجل لن يتمكن بعد الآن من تفَقُّد رسائل بريدك الإلكتروني السابقة ليتمكن من تكملة الجملة التالية نيابة عنك.

يُقدِّم FastMail ثلاثين يوماً مجانياً لاستخدام خدمة رسائل البريد الإلكتروني، ولكن بعدها عليك أن تدفع ما بين 3 دولارات و9 دولارات شهرياً ليمكنك مواصلة استخدامه.

قد يكون Quip المملوك لشركة Salesforce بديلاً جيداً لمحرّر المستندات Google Docs

قد لا يوفر Quip، المملوك الآن لشركة Salesforce، خصوصية كبيرة، ولكنّه يوفر ميّزات للعمل الجماعي أفضل من محرر المستندات Google Docs، وخاصة في مكان العمل.

قال بريت تايلور، أحد كبار الموظفين التنفيذيين السابقين في Facebook والمؤسس المشارك لشركة Quip Bret Taylor على موقع Quora  ذات يوم إن الشركة تهتم "بالتواصل بنفس قدر اهتمامها بالمستندات". ولا يكمن هدفها في إنشاء مستند وإرساله بالبريد الإلكتروني إلى أحد الزملاء، ولكن التعاون الكامل بين زملاء العمل داخل المستند هو الهدف من إنشاء Quip

بالنسبة لفريق مكون من خمسة أشخاص، يُكلّف Quip ثلاثين دولاراً  في الشهر و12 دولاراً لكل شخص إضافي.

وتطبيق Notion هو أحد تطبيقات المستندات الأخرى التي يجب أخذها في الاعتبار، وهو يركز كذلك على العمل الجماعي.

بدلاً من استخدام تطبيق Google Sheets، جرّب Airtable

يستخدم تطبيق Airtable في تصميم جداول البيانات وهو جديد وسهل الاستخدام نسبياً وقد حقق نجاحاً ساحقاً في وادي السيليكون. وهو أكثرمن مجرد تطبيق لتصميم جداول البيانات الاعتيادية، فيمكنك أيضاً استخدامه كنوع من قاعدة البيانات حيث يمكنك إضافة الصور وغيرها من المعلومات في كل خلية. حتى أن بعض الناس يستخدمونه لتتبع الجرد في متاجر البيع بالتجزئة، أو يستخدمونه في مكاتبهم لإدارة العلاقات مع عملائهم.

توجد نسخة مجانية من Airtable، ولكن سعره يزداد مع ازدياد حجم الميزات، لا سيما مزيتيّ المساحة التخزينية الأكبر وزيادة الصفوف في جدول البيانات.

لمشاهدة الفيديو وإنشائه، استخدم Vimeo بدلاً من YouTube.

قد تفتقد مقاطع الفيديو التي يقدمها PewDiePie على اليوتيوب، لكن عليك التفكير في استخدام Vimeo الخالي من الإعلانات والذي يُقدّم خيارات خصوصية متقدمة. ويتيح Vimeo كذلك لمقدمي المحتوى استخدام كلمة مرور لحماية مقاطع الفيديو التي يقدمونها والاقتصار على مشاركتها مع متابعيهم، إذا كانوا يرغبون في أن يكون المحتوى الذي يقدمونه حصرياً.

وبالنسبة لمقدمي المحتوى، يوفر Vimeo خياراً "أساسياً" مجانياً، ولكن عليك الدفع مقابل الحصول على مساحة تخزينية أكبر وميّزات أعلى.

لتلبية جميع احتياجات التخزين لديك، استخدم Dropbox بدلاً من Google Drive

قد يغريك Google Drive بمساحة تخزينية أكبر (15 غيغابايت من المساحة مقارنة بـ 2 غيغابايت من المساحة التخزينية يوفرها Dropbox)، ولكن هل تعلم أن Dropbox كانت إحدى الشركات القليلة التي حصلت على تقييم بخمس نجوم من مؤسسة Electronic Frontier Foundation لحماية معلومات المستخدم؟ وقد تفوق Dropbox على جوجل (الذي فاز بتصنيف أربع نجوم) لأنه يتصدى لأوامر الأمن القومي بالحصول على بيانات المستخدمين، ويبلغ المستخدمين بأن السلطات قد طلبت بياناتهم.

وبعد انتهاء فترة الإصدار المجاني من Dropbox، يبدأ المستخدمون في دفع 8.25 دولار شهرياً مقابل 1 تيرابايت من مساحة التخزين.

جرّب استخدام Telegram بدلاً من Google Hangouts عندما يتعلق الأمر بالدردشة

إن تطبيق Telegram المجاني يعد ببساطة تطبيق دردشة أكثر خصوصية. يحتوي Telegram على خاصية تشفير الرسائل بين أطراف المحادثة ( end-to-end encryption)، بينما لا يحتوي Google Hangouts على تلك الخاصية. وهو تطبيق جيد للأشخاص الذين لديهم الكثير من الأصدقاء وكذلك فإن: بعض الأشخاص يفضلون استخدامه على Hangouts وFacebook Messenger في مجموعات الدردشة.

وبطبيعة الحال إذا كنت لا تحب Telegram، فهناك تطبيق Signal الذي يحتوي على ميزة خصوصية مشابهة (وهو مجاني كذلك).

لمعرفة الاتجاهات، جرّب OpenStreetMap بدلاً من Google Maps

إن تطبيق OpenStreetMap هو مشروع مفتوح بدأ عام 2004 وحافظت عليه مجموعة من المتطوعين. ولا يتوفر تطبيق  OpenStreetMap على الهاتف الجوال ولكن يمكن الوصول إليه من متصفح الإنترنت. وهو متاح (ومجاني) للمطوّرين لاستخدامه لأغراض تجارية وغير تجارية.

استخدم Unsplash بدلاً من Google Images للحصول على مجموعة مذهلة من الصور

يوفر Unsplash إمكانية الوصول إلى مجموعة من الصور الفوتوغرافية الجميلة المجانية والمتاحة للاستخدام الشخصي أو التجاري بموجب  رخصة Creative Commons Zero CC0) يستخدم Google Images فلتر لضمان عمله بموجب الرخصة، على الرغم من أنه إعداد بحث متقدم يجب تحديده. ويقول الموقع  إن الصور التي يقدمها Unsplash  "مُهداة من مجموعة من المصورين الأكثر سخاء في العالم".

استبدل Google Flights بـ Skyscanner عند البحث عن تذاكر طيران زهيدة الثمن

في مقال حديث يقارن بين مواقع شراء تذاكر الطيران، شمل Google Flights، وجدت أوليفيا يونغ من Business Insider أن Skyscanner هو الأفضل. لماذا؟ قالت يونغ إنها وجدت أن Skyscanner "غالباً ما يقدم أقل الأسعار نظراً لعمليات البحث التي يجريها في المدن المتعددة، وتتبع اتجاهات الأسعار، وخاصية "كل مكان" السرية".

لمعرفة التوقيت الدقيق لموعد هطول الأمطار القادم، استخدم Dark Sky بدلاً من Google Weather

في مقال  حديث، قال براندت رانج من Business Insider إن Dark Sky أصبح تطبيق الطقس المفضل لديه، فهو يمنحه بيانات دقيقة عن موعد هطول الأمطار حتى يعرف بالضبط متى يغادر منزله للذهاب إلى العمل. وأشار رانج إلى أنه يثق بتنبؤات الطقس في Dark Sky لدرجة أنه قال إنه "يقدم مساعدة حقيقية في معرفة ما ينبغي أن أرتديه وماعليّ القيام به في أي يوم".

ولاستخدام تطبيق Dark Sky، عليك أن تدفع  3.99 دولار تدفع لمرة واحدة فقط.

 

علامات:
تحميل المزيد