أجهزة فيسبوك الجديدة “بورتال”.. لا تأخير في الصوت بعد الآن، إليك كل ما تريد معرفته عنها
الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

لا تأخير في الصوت بعد الآن.. إليك كل ما تريد معرفته عن أجهزة فيسبوك الجديدة “بورتال”

عربي بوست، ترجمة

كشفت شركة فيسبوك، يوم الاثنين 8 أكتوبر/تشرين الأول، النقاب عن اجهزة فيسبوك الجديدة «بورتال»، وهما جهازي بورتال Portal وبورتال بلس Portal Plus، وهما جهازان لإجراء المحادثات عبر الفيديو.

أجهزة فيسبوك الجديدة «بورتال».. لا تأخير في الصوت بعد الآن

وحسب موقع CNET الأميركي، فقد صُمّما لكي يجعلانك تشعر كما لو كنت تتواجد في نفس الغرفة مع أفراد العائلة والأصدقاء الذين قد يبعدون آلاف الأميال، على أمل ألا يوجد أي تأخير ملحوظ في الصوت.

ويضع أول ابتكار من الأجهزة الاستهلاكية التي تحمل علامة فيسبوك، الشركة في منافسة مباشرة مع شركتي جوجل Google وأمازون Amazon من أجل الاستحواذ على سوق الأجهزة المنزلية الذكية.

وقد يُمثل ذلك تحدياً صعباً؛ نظراً لوجود بعض المستهلكين الذين قد تساورهم الشكوك حول إضافة ميكروفون آخر وكاميرا أخرى إلى غرف معيشتهم.

ولكن ما هو هذا الجهاز؟

يتيح لك جهاز بورتال، الذي يتميز بشاشة ذكية تعمل باللمس بحجم 10.1 بوصة، ويصل سعره إلى 199 دولاراً، إجراء محادثات عبر الفيديو مع جهات الاتصال في تطبيق ماسنجر.

ولا تختلف خصائص جهاز بورتال بلس عن ذلك، بيد أنه إصدار أكبر، يصل سعره إلى 349 دولاراً، ويمتاز بشاشة بحجم 15.6 بوصة، يُمكن استخدامه في الوضعين الأفقي والرأسي.

وطوّرت شركة فيسبوك برنامج ذكاء اصطناعي جديداً لتلك الأجهزة باستخدام ما يُسمى خاصية الكاميرا الذكية Smart Camera، التي يُمكنها استشعار حركات الأشخاص والتحرك تلقائياً، وتقوم بتكبير الصورة وتصغيرها حتى لا تضطر إلى القيام بذلك بنفسك.

وستتوافر أجهزة بورتال وبورتال بلس للبيع الأسبوع القادم في الولايات المتحدة وسيتم شحنها بدايةً من شهر نوفمبر/تشرين الثاني القادم إلى بقية دول العالم.

 Reuters/ أجهزة فيسبوك الجديدة "بورتال"

إليك طريقة عمل أجهزة بورتال.. الاعتماد على أليكسا!

صُمم برنامج على تطبيق فيسبوك ماسنجر، إذ يمكنك التحدث إلى أي شخص متصل به في تطبيق المحادثة.

ويمكنك إجراء مكالمات إلى جهاز بورتال آخر أو هاتف ذكي أو جهاز لوحي.

كما يمكنك إجراء مكالمة بقول «Hey, Portal, call» واسم الشخص الذي تريد الوصول إليه.

كما تستفيد أجهزة المحادثة عبر الفيديو التي تقدمها شركة فيسبوك من المساعد الصوتي الذكي أليكسا Alexa الذي قدمته شركة أمازون.

وقد صرّحت شبكة التواصل الاجتماعي بأنها لا تُمانع إضافة مساعد جوجل الشخصي Google Assistant أيضاً.

 Reuters/ أجهزة فيسبوك الجديدة "بورتال"

الاستماع إلى الأغاني أثناء المكالمة

عقدت شركة فيسبوك شراكات مع خدمة سبوتيفاي Spotify السويدية للأغاني والتدوين الصوتي ومقاطع الفيديو.

بالإضافة إلى شركة الخدمات الموسيقية المعروفة باندورا Pandora وشبكة راديو آي هارت راديو iHeartRadio.

والهدف من تلك الشراكات هو تمكّن أي شخص من الاستماع إلى أغنية في نفس الوقت أثناء المكالمة.

كما يمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو من خلال شبكة قنوات فود نتورك Food Network التلفزيونية، وشبكة نيوسي Newsy الإخبارية.

 Reuters/ أجهزة فيسبوك الجديدة "بورتال"

تحدٍّ جديد لــ Facebook

فينسنت تيليكي، محلل الأبحاث في شركة كاناليس المتخصصة في أبحاث السوق، الذي اطلع على جهاز بورتال قبل إطلاقه، قال: «سيمثل ذلك تحدياً فريداً لشركة فيسبوك لكي تتمكن من إقناع المستخدمين بأن جهازاً لإجراء مكالمة عبر الفيديو هو المنتج الذي يريدون إنفاق أموالهم عليه».

من جهته قال كامارجو الذي يشغل الآن منصب نائب رئيس القسم الخاص بجهاز بورتال: «نوفر قيمة أكبر من أي منتج آخر، إنها أكثر من مجرد أداة متعددة الأغراض».

وتُمثل هذه المنتجات رهاناً كبيراً لشركة فيسبوك، إذ تخضع أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم لمزيد من التدقيق أكثر من أي وقت مضى بشأن قدرتها على حماية بيانات 2.2 مليار شخص يستخدمون منصّتها كل شهر.

فقد كشف فيسبوك، قبل أسبوعين، عن حدوث خرق أمني هائل أثر على 50 مليون مستخدم بسبب الخلل المرتبط ببرنامج تحميل الفيديو الخاص به وميزة (View As)، التي تسمح للأشخاص بمشاهدة ملفهم الشخصي مثل الزوار الآخرين لحسابهم.

كما تنضم شركة فيسبوك الآن إلى الصراع مع شركة جوجل Google وأمازون Amazon وآبل Apple من أجل الهيمنة على سوق أجهزة المساعدة الشخصية التي تعمل بالأوامر الصوتية التي تعرف باسم المتحدث الذكي.

وتتقدم شركة أمازون في معركة أجهزة المتحدث الذكي، التي تمتلك جهاز Echo إيكو 44% من السوق العالمية.

في حين أن المساعد الشخصي جوجل هوم Google Home يمتلك 27%، وفقاً للتقرير الأحدث من مؤسسة Strategy Analytics المتخصصة في بحوث السوق.

اقتراح تصحيح
عربي بوست، ترجمة
بدأت الصورة تتضح.. اختراق فيسبوك الأخير يستهدف مستخدمي شبكة قطاع الأعمال
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
لا تأخير في الصوت بعد الآن.. إليك كل ما تريد معرفته عن أجهزة فيسبوك الجديدة “بورتال”