اختراق فيسبوك طال إنستغرام وغيره.. 3 أشياء لا تؤجل القيام بها لحماية حساباتك!

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/29 الساعة 12:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/29 الساعة 14:40 بتوقيت غرينتش

تعرّضت حواسيب كبرى الشبكات الاجتماعية في العالم فيسبوك إلى اختراق أمني لبيانات نحو 50 مليون حساب من المشتركين، وقد يسمح هذا الاختراق للمهاجمين بالاستيلاء على حسابات المستخدمين.

اختراق فيسبوك قد يطال إنستغرام أيضاً

شركة فيسبوك أعلنت السبت، 29 سبتمبر/أيلول 2018، أن الاختراق  الذي حدث يوم الثلاثاء الماضي، قد يطال تطبيقات أخرى مرتبطة به.

ونقلت "أسوشيتيد برس"، عن غي روزن، نائب رئيس إدارة المنتجات في الشركة، أن المهاجمين الذين أمكنهم الوصول إلى بيانات مشتركين في فيسبوك يمكنهم اختراق التطبيقات الأخرى المرتبطة به، خصوصاً تطبيق إنستغرام.

بدوره أفاد موقع "بيزنس إنسايدر" بأن تطبيقات وخدمات "تندر" (للتعارف)، و"آير بي آند بي" (لتأجير شقق)، و"سبوتيفاي" (لمشاركة المقاطع الموسيقية)، هي من بين الأكثر ارتباطاً ببيانات الدخول إلى موقع فيسبوك.

آي ستوك: تطبيقا فيسبوك وإنستغرام

كيف حصل اختراق فيسبوك؟

وحسب صحيفة The New York Times الأميركية، قالت الشركة في منشورٍ على الإنترنت إنَّ المشكلة الأمنية المذكورة كانت متعلِّقة بخاصية "View As" أي "عرض كما يظهر للآخرين"، التي تسمح للمستخدم بمعاينة كيف يبدو ملفه الشخصي للآخرين، مثل أصدقاءٍ بعينهم.

استغلَّ المُخترقون ثغرةً بهذه الخاصية ليحصلوا على مفاتيح رقمية تسمح للمستخدمين بدخول فيسبوك من جهازٍ شخصي دون الحاجة لإعادة إدخال كلمة المرور الخاصة بحسابهم.

وقالت الشركة إنَّه يمكن بعدئذٍ أن تُستَخدم لاستيلاء على حسابات المستخدمين.

وقالت شركة الشبكة الاجتماعية العملاقة إنَّها قد غيَّرت كل مفاتيح الدخول الخاصة بالمستخدمين الذين طالتهم الثغرة الأمنية ووَجَب على هؤلاء المستخدمين أن يسجِّلوا دخولهم من جديد إلى حساباتهم.

بمعنى آخر، لا يتطلَّب الأمر منك أن تفعل شيئاً، لكنَّ هناك بعض الاحتياطات التي يمكنك اتخاذها لتقِي نفسك من الهجمة الإلكترونية.

رويترز: فيسبوك

قم بعملية مراجعةٍ للأجهزة

إنَّ أفضل طريقةٍ لبيان ما إن كان أحدهم قد تمكَّن من الوصول بشكلٍ غير شرعي إلى حسابك هي أن تُجري عملية مراجعةٍ للأجهزة التي استخدمتها للولوج إلى فيسبوك.

في صفحة "الأمان وتسجيل الدخول – Security and Login page" في إعدادات فيسبوك، تحت شريط تبويبٍ بعنوان "المكان الذي سجلت دخولك منه – Where You're Logged in"، يمكنك هُنا رؤية قائمةٍ من الأجهزة المُسجَّل دخولها إلى حسابك، وكذلك مواقعها الجغرافية.

إذا لاحظت بينها جهازاً غير مألوف أو مسجَّل دخوله من موقعٍ غريب عليك، يمكنك الضغط على زر "تسجيل الخروج أو Remove" لتطرد هذا الجهاز من حسابك.

رويترز: اختراق فيسبوك يشغل العالم

رقمي المفضّل هو الأخضر

تقول شركة فيسبوك إنَّها قد عالجت الثغرة الأمنية، وبهذا لا حاجة لأن تُغيِّر كلمة مرور حسابك. لكن على سبيل تحرِّي الأمان، الأفضل أن تُغيِّرها في كل الحالات، خاصةً إن كنت تستخدم كلمة مرور ضعيفة أو رأيت أيَّ أجهزةٍ مثيرة للشبهة سجَّلت دخولها إلى حسابك.

إذا قرَّرت تغيير كلمة مرورك، اختر كلمة مرور مُعقَّدة، ولا تُعيد استخدام كلمة مرور استخدمتها قبلاً في موقعٍ إلكتروني آخر.

حاول أن تؤلِّف كلمات مرور طويلة ومُعقَّدة تتكوَّن من عباراتٍ لا معنى لها أو جملةٍ واحدة تُلخِّص حدثاً حياتياً غريباً مررت به وأضف لها أرقاماً ورموزاً خاصة، مثل: "My favorite number is Green4782#" أي "رقمي المفضل هو الأخضر4782#".

وكي تُبقِي كلمات المرور الخاصة بحساباتك مُنظَّمة ويسهل عليك تذكُّرها، فكِّر باستخدام تطبيقٍ لإدارة كلمات المرور مثل تطبيقيّ "1Password" أو "LastPass". هذه الأدوات تسمح لك بحفظ كلمات مرورك في خزينةٍ رقمية يمكن فتحها بكلمة مرورٍ رئيسية واحدة، ويمكنها أيضاً توليد كلمات مرورٍ مُعقَّدة أوتوماتيكياً.

رويترز: اختراق فيسبوك يشغل العالم

فعِّل خاصية المصادقة الثنائية

مثله مثل الكثير من المواقع، يُقدِّم موقع فيسبوك خاصيةً أمنية تُدعَى "المصادقة الثنائية – Two-factor authentification".

تتضمَّن هذه الخاصية إرسال رسالة نصية إلى هاتفك برمزٍ فريد عليك إدخاله بعد كتابة كلمة المرور.

بهذه الطريقة، حتى وإن تمكَّن أحدهم من معرفة كلمة مرورك، سيكون من الصعب عليه تسجيل الدخول إلى حسابك دون هذا الرمز.

وحتى إن كان فيسبوك قد عالج الثغرة الأمنية المُكتَشَفَة هذا الأسبوع، فإنَّه على كلِّ مستخدمٍ أن تكون تلك الخاصية لديه مُفعَّلة.

ودفع اختراق فيسبوك الشركة لإخراج قرابة 90 مليون مستخدم من حساباتهم فجر الجمعة 28 سبتمبر/أيلول 2018، في إطار تطبيقها تدابير أمان مرتبطة بالحسابات المخترقة.

يُشار إلى أن السلطات المعنية بالتحقيق لم تعلن حتى الساعة 10:17 ت.غ من صباح اليوم الجمعة، عن إحراز أي تقدم في تحديد هوية من يقفون وراء الهجوم.

علامات:
تحميل المزيد