كونه من آبل لا يعني أنه الأفضل.. لماذا تدفع كل هذا المال في MacBook Air رغم أن هناك أفضل وأرخص منه

إذا كنت طالباً أو موظفاً في مهنة تحتاج منك إلى امتلاك لابتوب ليس ذا مواصفات قوية، هناك من يلجأ لامتلاك حاسوب ماك بوك إير MacBook Air، اعتقاداً أنه الأفضل

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/11 الساعة 13:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/11 الساعة 14:09 بتوقيت غرينتش

إذا كنت طالباً أو موظفاً في مهنة تحتاج منك إلى امتلاك لابتوب ليس ذا مواصفات قوية، كونك لا تقوم بأنشطة معقدة مثل المونتاج وغيرها من الأمور التي تحتاج لأجهزة قوية، فهناك من يلجأ لامتلاك حاسوب ماك بوك إير MacBook Air ، اعتقاداً أنه الأفضل والأقل إظهاراً لمشاكل نقص السرعة وبطء التصفح وغيرها.

لكن بعد مرور الوقت، ستكتشف أن هذا الجهاز الأرخص في مجموعة حواسيب آبل ليس بالكفاءة التي توقعتها، وستبدأ بعض المشاكل المعتادة في العديد من الحواسيب الأخرى بالظهور.

حواسيب آبل دائماً ما تكون أغلى -كثيراً- من مثيلاتها التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز. ربما تكون الميزة الأساسية هي عدم خشية التعرض لفيروسات أو برمجيات خبيثة، لكن هذه المشكلة يمكن حلها مع حواسيب ويندوز بسهولة إذا ما امتلكت برنامج حماية جيداً.

لقد كان جهاز ماك بوك إير MacBook Air هو الكمبيوتر المحمول الرقيق والخفيف المألوف والمعتاد لكثير من المستخدمين، سواء من محبي الـWindows أو Mac منذ سنوات عديدة؛ لأن البعض كان يحب تثبيت نظام تشغيل ويندوز على نفس الجهاز،  لكن ومع عدم رغبة شركة آبل في الحفاظ على تحديث هذه الأجهزة بأحدث التقنيات، بدأت هذه الحواسيب بالتراجع الآن.

فإذا كنت أحد مستخدمي Apple وتود تجربة أحد البدائل، أو كنت قد قمت دائماً بتثبيت ويندوز على جهاز MacBook Air، فإن هناك بدائل وحواسيب مميزة، إما بنفس الجودة والكفاءة لكن بأسعار أقل كثيراً، وإما يمكنك الحصول على أجهزة أقوى وأسرع بنفس القيمة التي تدفعها للماك.

يصل سعر حاسوب MacBook Air على الموقع الرسمي للشركة ما بين 999 – 1199 دولاراً أميركياً، وهو الجهاز الذي يحمل شاشة 13 بوصة وذاكرة عشوائية قدرها 8 غيغابايت وبروسيسور Core i5، بالإضافة إلى ذاكرة بسعة 128 غيغابايت أو 256 غيغابايت، وهو ما يتسبَّب في وجود فرق السعر.

بنفس هذه التكلفة يمكنك الحصول على حواسيب أكثر قوة بالتأكيد.

Dell XPS 13

يصل سعره على أمازون لحوالي 1297 دولاراً أميركياً.

هو أول كمبيوتر محمول يعمل بنظام تشغيل ويندوز يتنافس بشكل كبير على عرش اللابتوبات الأكثر نحافة من جهاز MacBook Air.

البداية تأتي من التصميم الرائع المختلف، ولكنه مشابه للكمبيوتر المحمول من شركة Apple. هو أصغر بشكل ملحوظ، حيث تتناسب الشاشة مقاس 13 بوصة مع نفس حجم أجهزة الكمبيوتر المحمولة القديمة مقاس 12 بوصة.

الشاشة نفسها هي أيضاً كبيرة. تقدم Dell نسختين، طراز بشاشة 1920 × 1080 بكسل ليس بها خاصية اللمس، ونموذج آخر بشاشة تعمل باللمس 3200 × 1800 بكسل. وربما نوصيك بالانتقال إلى الإصدار الذي لا يعمل باللمس، نظراً لأنه لا يزال يقدم جودة رائعة، وتحصل معه على عمر أفضل للبطارية، كما أن ميزات الدقة الإضافية واللمس ذات فائدة ضئيلة.

New Razer Blade Stealth

يصل سعره على أمازون لحوالي 975 دولاراً أميركياً.

إذا كنت تفضل اللعب، لكنك لا تزال بحاجة إلى كمبيوتر محمول صغير الحجم وخفيف بالفعل، فقد يكون جهاز Razer Blade Stealth هو ما تبحث عنه.

يبلغ حجم الكمبيوتر المحمول 12.5 بوصة بسمك 0.52 بوصة فقط، ويزن 1.25 كجم، ويمكن تزويده بشاشة عرض 4k أو QHD. في كل شيء تقريباً، هو يعد جهاز Ultrabook فائق التطور، بمعالج Intel Core i7-7500U إلى جانب ذاكرة وصول عشوائي من 8 إلى 16 غيغابايت، وذاكرة سعة 256 غيغابايت- 1 تيرابايت، وعمر البطارية مدّته تصل إلى تسع ساعات.

الخدعة الحقيقية مع هذا الكمبيوتر المحمول، على الرغم من ذلك، هي أنه يمكن أن يتصل مع بطاقة الرسومات الخارجية، بحيث يمكن أن يتحول إلى آلة ألعاب قوية.

Lenovo Ideapad 710S

يصل سعره على أمازون حوالي 830 دولاراً أميركياً.

يقدم هذا اللابتوب مزيجاً رائعاً من قوة الأداء وجودة الشاشة والتصميم وعمر البطارية بسعر مناسب.

ومع ذلك فإن التصميم هو المجال الرئيسي الذي يتنافس فيه قليلاً. فبينما تحصل على المظهر العام مشابه لـMacBook Air، فإنك لن تحصل على نفس جودة التصميم. إذ تصنع حواسيب Apple من كتل صلبة من الألومنيوم المطحون لتشكيل الألواح المختلفة لهيكلها، بينما تستخدم لينوفو رقائق رقيقة من الألومنيوم مضغوطة في شكلها ومرفقة بهيكل بلاستيكي. ونتيجة لذلك فإنها أكثر مرونة قليلاً وتفتقر إلى الثبات المطمئن الذي تمتلكه Apple.

كبداية، الشاشة ممتازة، مقاس 13 بوصة بدقة تبلغ 1920 × 1080 بكسل. وفي الداخل لديك معالج Intel Core i7-6560U، وذاكرة عشوائية 8 غيغابايت، وذاكرة تخزين بسعة 256 غيغابايت.

سرعة الاتصال اللاسلكي رائعة، مع وجود الكثير من فتحات USB وفتحة بطاقة SD، ولوحة المفاتيح جيدة للغاية. وتكفي البطارية لحوالي 8 ساعات.

Asus ZenBook UX330UA

يصل سعره على أمازون حوالي 665 دولاراً أميركياً.

ببساطة كمبيوتر محمول خفيف وسريع يتفوّق على منافسيه.

أنتجت شركة آسوس هذا الخط من المنتجات ZenBook كأفضل البدائل باستمرار لجهاز MacBook Air، وذلك بفضل التصميم الجذاب والأداء القوي والأسعار التنافسية.

نقدم هنا طراز UX330UA الذي يسير في هذا الاتجاه (لكن يمكنك بالطبع مشاهدة طرز أخرى لنفس خط الإنتاج واختيار الملائم لك). يحتوي على شاشة عرض 3200 × 1800 بكسل، وذاكرة 256 غيغابايت وذاكرة وصول عشوائي 8 غيغابايت.

ومثل الجهاز السابق، فإن التصميم هنا يعكس الشكل الخارجي للمعدن وليس المعدن الحقيقي. فالغطاء فقط هو من المعدن -وهو يبدو باهتاً- ولكن باقي الماكينة بلاستيكية تحتوي على جسيمات معدنية مدمجة.

المناطق الأخرى التي لا تتناسب تماماً مع المنافسة هي لوحة المفاتيح القديمة وعمر البطارية القليل نسبياً. ستحصل على ما يقارب 6 ساعات من الاستخدام. فإذا كان عمر البطارية ليس ذا أهمية كبرى بالنسبة لك، فإن الشاشة الرائعة والأداء العام الجيد يجعل من هذا خياراً جيداً.

Acer Chromebook 14

يصل سعره على أمازون لحوالي 263 دولاراً فقط.

هناك شيء مختلف بعض الشيء هنا، إذ يتخلى جهاز Acer Chromebook 14 عن نظام تشغيل Windows، ويقوم بدلاً من ذلك بتشغيل نظام ChromeOS من Google. هذا نظام تشغيل بسيط، ولكن نتيجة لذلك فهو يحتاج إلى سرعة أقل كثيراً من المعتاد، واستهلاك طاقة أقل، مما يجعله جهاز كمبيوتر محمول رخيص الثمن وطويل الأمد.

ستحصل على جهاز كمبيوتر محمول يغطي جميع احتياجاتك الأساسية للحوسبة، مثل تصفح الويب والبريد الإلكتروني ومعالجة النصوص والتحرير الأساسي للصور ومشاهدة الفيديو، باختصار أي شيء يمكنك فعله في متصفح Google Chrome على الويب.

نتيجة السعر القليل، فحتماً يمكنك توقع أن التصميم سيكون بلا معدن أو مواد أخرى ممتازة. ولكن لا يزال بإمكانك الحصول على كمبيوتر محمول أنيق المظهر يتميز بخفة الوزن، على الرغم من أنه جهاز أكبر بقليل بحجم 14 بوصة، بدلاً من 13 بوصة.

أحد المجالات الحاسمة التي تُفتقد في هذا الجهاز حقاً هو الشاشة، فمع درجة وضوح تصل إلى 1366 × 768 بكسل، لن تكون الجودة رائعة.

ومع ذلك، فمع لوحة المفاتيح ولوحة التتبع اللائقة تماماً والأداء المناسب من معالج Intel Celeron N3060، وذاكرة الوصول العشوائي 2 – 4 غيغابايت، يمكنك الحصول على جميع عمليات الحوسبة الأساسية الخاصة بك، والاستمتاع بتجربة كتابة أفضل بكثير من الكمبيوتر اللوحي.

إذا كنت قادماً من استخدام جهاز MacBook Air، فسيكون ذلك أبطأ بشكل ملحوظ، لذا يجب أن تفكر في جهاز Chromebook فقط إذا كانت احتياجاتك بسيطة جداً، أو تبحث عن كمبيوتر محمول ثانوي. لاحظ أنك تحصل على سعة تخزينية تبلغ 16 غيغابايت، أو 32 غيغابايت فقط، إذ تكمن الفكرة في أنك تخزن معظم ملفاتك على الخدمات السحابية في Google، وأنك بحاجة إلى اتصال بالإنترنت لإجراء أي شيء تقريباً على أجهزة Chromebook.

ولكن أفضل جزء هو عمر البطارية الذي يستغرق 10 ساعات، فإن ذلك يجعله جهاز كمبيوتر محمولاً رائعاً للطلاب أو أولئك الذين يستخدمون ميزانية ضيقة جداً.