فيسبوك يفعّل منصة فيديو تفاعلي تنافس Netflix وYouTube.. إليك 3 أشياء يمكنك فعلها باستخدام Facebook Watch

لاستخدام Facebook Watch، لن تضطر إلى تنزيل تطبيق آخر بخلاف التطبيق الذي تستخدمه بالفعل؛ لأنه، ببساطة، أداة جديدة في فيسبوك يمكنك من خلالها مشاهدة مقاطع فيديو أو مسلسلات صنعها منتجون معروفون أو ناشرون جدد بخصائص معينة

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/03 الساعة 11:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/03 الساعة 11:21 بتوقيت غرينتش

لاستخدام Facebook Watch، لن تضطر إلى تنزيل تطبيق آخر بخلاف التطبيق الذي تستخدمه بالفعل؛ لأنه، ببساطة، أداة جديدة في فيسبوك يمكنك من خلالها مشاهدة مقاطع فيديو أو مسلسلات صنعها منتجون معروفون أو ناشرون جدد بخصائص معينة، حسب موقع BBC Mundo الإسباني.

Geplaatst door Facebook Watch op Vrijdag 5 januari 2018

تم إطلاق Facebook Watch قبل عام في الولايات المتحدة، وهو متاح الآن منذ يوم الخميس الماضي فقط في المكسيك وكولومبيا وبيرو وتشيلي والأرجنتين وبوليفيا والإكوادور والسلفادور وإسبانيا وفرنسا وغواتيمالا وهندوراس وجمهورية الدومينيكان وألمانيا وبلجيكا والدنمارك والنرويج وهولندا والبرتغال والسويد وتايلاند.

وفيسبوك ووتش هو عبارة عن خدمة فيديو حسب الطلب تم الإعلان عنها في أغسطس/آب 2017، يتم إنتاج محتوى الفيديو الأصلي للشركة من قبَل الشركاء الذين يكسبون 55% من أرباح الإعلانات بينما يحافظ فيسبوك على 45%.

في تلك السنة الأولى من تجربة هذه الأداة في الولايات المتحدة، تم استخدام Facebook Watch من قبَل 50 مليون شخص، الذين زادوا من استهلاك الفيديو على الفيسبوك 14 مرة، ووفقاً لما ذكره ليو كيليون، محرر شؤون التكنولوجيا في BBC، فإن المنصة ركزت في البداية على موضوعات اللياقة البدنية أو السفر أو الطبخ.

Facebook Watch is now available everywhere.

A new video experience for entertainment, sports, your favorite creators and more. Facebook Watch is now available everywhere.

Geplaatst door Facebook Watch op Woensdag 29 augustus 2018

كتب كيليون: "هذه البرامج هي أكثر ملاءمة لشاشة الهاتف الخلوي من مسلسل مثل "House of Cards" أو"Game of Thrones"؛ لأن تلك الأخيرة تكلفة إنتاجها أعلى بالإضافة إلى أنها تبدو أفضل على شاشة التلفزيون".

ومع ذلك، كانت بعض المسلسلات من بين المحتويات الأكثر شعبية على Facebook Watch في عامها الأول في الولايات المتحدة، من بينها "Red Table Talk"، من إخراج جادا بينكيت سميث، زوجة الممثل ويل سميث، التي لديها بالفعل ما يقرب من ثلاثة ملايين متابع، والذي يعرض محادثات حول مواضيع مختلفة مع العائلة والأصدقاء في منزلهم، حسب موقع BBC Mundo الإسباني.

أيضاً مسلسل "Strangers" الذي تدور أحداثه حول الاستكشاف الجنسي لامرأتين، ومسلسل "Humans of New York: The Series"، المستمد من المدونة الشهيرة للصور الفوتوغرافية لأشخاص مجهولين في نيويورك، ومسلسل "Loosely Exactly Nicole"، وهو برنامج أخذه فيسبوك من MTV بعد إلغائه في تلك القناة وهو يحكي قصة امرأة تحاول اختراق هوليوود.

فيما يلي بعض الخصائص المميزة لـFacebook Watch:

1. التفاعل

الفارق الكبير بين Facebook Watch ومنصات الفيديو الأخرى هو مدى وصولها الاجتماعي.

"لا يجب أن تكون مشاهدة مقاطع الفيديو تجربة سلبية"، هكذا صرّح فيدجي سيمو، نائب رئيس خدمة الفيديو في Facebook، موضحاً أنه على تلك المنصة "يمكنك إجراء محادثة جماعية حول المحتوى مع الأصدقاء أو المعجبين الآخرين أو حتى صانعي الفيديو أنفسهم".

بالإضافة إلى ذلك، من الممكن إجراء الاستطلاعات، والتحديات، والاستبيانات، والاتصال بأصدقاء آخرين فيما يُطلق عليه "Watch Party".

وفقاً لما ذكرته إيرين كونولي، مديرة الإنتاج في فيسبوك، "تسمح تلك الأداة بإجراء جلسات أسئلة وأجوبة حول هوايات معينة، مثل الطهي أو الحرف اليدوية، ومشاركة تفاصيل الفيديو خلف الكواليس، وتبادل النصائح والحيل حول مواضيع مثل تزيين المنزل، أو دروس في الزخرفة أو الماكياج مع أعضاء أثناء عرض الفيديو، وتعلم أشياء جديدة، مثل طرق ممارسة الرياضة أو المهارات الموسيقية".

2. الوصول (ونشر) محتوى مختلف

لا يمكن للجميع تحميل مقاطع الفيديو أو المسلسلات على Facebook Watch، يعد النظام الأساسي منظماً أكثر من YouTube، ولكن يسهل الوصول إليه أكثر من Netflix لمنشئي المحتوى.

متطلبات تحميل المحتوى على هذه المنصة هي: إنشاء مقطع فيديو تتجاوز مدته ثلاث دقائق، جذب أكثر من 30 ألف مشاهد شاهدوا المحتوى لدقيقة على الأقل على مدار الشهرين الماضيين، أن يكون لديه أكثر من 10 آلاف متابع.

3. الربح المادي

وفقاً لماريا سميث وباريش راغوات، مديري إدارة المنتجات في فيسبوك، "تتم إعادة إنتاج 70% من الإعلانات التي تظهر أثناء الفيديو بالكامل على Facebook" ، ويتم توزيع 55% من الأرباح على المنتجين، و45% لفيسبوك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمُنشئي مقاطع الفيديو الذين يعيشون في البلدان التي تتوفر فيها خدمة Facebook Watch أن يعرضوا الإعلانات قبل وأثناء الفيديو، بالإضافة إلى الصور التي تتضمن إعلانات تحتها.