تعاون مشترك بين «سناب شات» و«أمازون» لإضافة خاصية التسوّق عبر التطبيق
السبت, 22 سبتمبر 2018

تعاون مشترك بين «سناب شات» و«أمازون» لإضافة خاصية التسوّق عبر التطبيق

عندما تفكّر في تطبيق Snapchat ربما كل ما يخطر ببالك هو محرر الصور الذي يسمح لك بالقيام بتبديل الوجوه ونقانق الهوت دوغ الراقصة، لكن قد يكون لديك سبب جديد قريباً للتفكير في تطبيق المراسلة هذا باعتباره وسيلة للتسوّق.

كشف أحد المطورين أن تطبيق Snapchat يستعد لطرح ميزة جديدة ستسمح للمستخدمين بالتسوق على موقع Amazon عن طريق توجيه الكاميرا الخاصة بهم إلى الأشياء المحيطة التي يرغبون في شرائها كما أورد موقع Mashable.

يطلق على هذه الميزة في البرامج للتطبيق التي أُعلن عنها لأول مرة من خلال مدونة TechCrunch المتخصصة في الأخبار التقنية، اسم «البحث باستخدام الكاميرا – Camera Search». وقد يستدل من خلال النص المصاحب للرمز على أن ميزة البحث باستخدام الكاميرا ستعمل بشكل مشابه للتكامل الحالي مع تطبيق شازام Shazam للتعرف على مقاطع الموسيقى والأفلام والإعلانات والبرامج التلفزيونية.

ورد في جزء من النص المصاحب للشيفرة البرمجية التي يقال إنه مقتطف من داخل التطبيق، «اضغط مطولاً للتعرف على الأشياء والأغاني والباركود وغير ذلك الكثير!». عندئذٍ، ستُعرض خاصية البحث روابط من موقع Amazon، وفقاً لما جاء في تقرير مدونة تك كرانش TechCrunch، ما يتيح لك الاطلاع على صفحات المنتجات وآراء المستخدمين بها بعد فحص أحد العناصر باستخدام الكاميرا.

ابحث بالصور الملتقطة

تُعد هذه الفكرة مشابهة لميزة Pinterest’s Lens، والتي تتيح لك البحث والتسوق للعناصر عن طريق التقاط الصور باستخدام الكاميرا المدمجة داخل التطبيق. كما يتمتع عملاق البحث جوجل Google أيضاً بخاصية مشابهة تسمى «عدسة Lens»، التي تتيح لك البحث عن طريق توجيه الكاميرا إلى أنواع مختلفة من الأشياء.

ورفض متحدث من شركة سناب Snap التعليق على هذا الخبر، ولكن حقيقة أن النص عُثر عليه ضمن تطبيق Snapchat للأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل الأندرويد Android يشير إلى أن الشركة على الأقل تختبر هذه التقنية.

يعتبر الانتقال إلى البحث المرئي بمثابة الخطوة الطبيعية القادمة للشركة التي تصف نفسها بأنها شركة تعتمد بشكل أساسي على الكاميرا في تطبيقها. كما يحتوي تطبيق سناب شات بالفعل على بعض خصائص البحث المرئي، مثل القدرة على التعرف على الأغاني، والتي تُعد إحدى الميزات الناتجة عن الشراكة القديمة مع تطبيق شازام Shazam.

تطوّر طبيعي

قامت شركة Snap بعدة خطوات خلال العامين الماضيين لجعل تطبيقها أكثر انفتاحاً وقابليةً للبحث. وأحدثت تغييرات على ميزة مشاركة القصص لتسهيل العثور على الصور ومقاطع الفيديو التي يشاركها المستخدمون بشكل عام عبر التطبيق، وإضافة ميزة جديدة لتطبيقها الشهير سناب شات تحمل اسم Context Cards وهي عبارة عن بطاقات تقدم المزيد من المعلومات حول الأماكن والأنشطة التجارية والمطاعم التي تظهر في الصور ومقاطع الفيديو.

إلا أن الشراكة مع شركة Amazon قد تكون شراكة مربحة بشكل خاص للشركة. إذا ما تمكنت شركة سناب Snap من جعل مستخدميها الذين يصل عددهم إلى ما يقرب من 200 مليون مستخدم، يبدؤون في التسوق عبر تطبيقها، ستتمكن من حصد الكثير من الأموال من خلال الصفقات المتعلقة بذلك.

لا تقتصر إمكانات خاصية البحث باستخدام الكاميرا Camera Search على التسوق في موقع Amazon فقط. إذ تشير البرمجيات أيضاً إلى مشاركة البيانات مع «شركاء آخرين» غير محددين. وقد يعني ذلك أي من الشركات الأخرى التي انضمت إلى منصة تطبيق سناب شات للمطورين Snap Kit developer platform أو حتى شركات التجزئة المحتملة الأخرى.

قد يُمثل خوض مجال التسوق بالنسبة لتطبيق سناب شات Snap chat، أحد الخصائص الهامة التي ستميزه عن منافسيه – في الوقت الذي تحتاج فيه الشركة هذا الأمر أكثر من أي وقت مضى. بينما أعلن تطبيق إنستغرام Instagram الشهر الماضي أن عدد المستخدمين قد تجاوز المليار مستخدم، فقد تباطأ نمو تطبيق سناب شات بفضل إعادة تصميم التطبيق الذي لم يحظ بشعبية كبيرة بين المستخدمين. كما صرحت شركة سناب شات خلال آخر مؤتمر عقدته للإعلان عن الأرباح، بأن إعادة تصميم التطبيق قد أثارت إعجاب بعض وكالات الإعلان.

ولكن التسوق ليس الطريقة الوحيدة التي تتطلع بها شركة سناب Snap لاستعادة المستخدمين، وزيادة أرباح الشركة. إذ تعمل الشركة أيضاً على إضافة منصة للألعاب في التطبيق، ما قد يساعد أيضاً على تجديد التفاعل وتقديم فرص ربحية جديدة.

 

اقتراح تصحيح
عربي بوست، ترجمة 
Tomb Raider تقدم إصداراً جديداً من لارا كروفت بعد 20 عاماً على ظهورها أول مرة
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
تعاون مشترك بين «سناب شات» و«أمازون» لإضافة خاصية التسوّق عبر التطبيق