الأحد, 22 يوليو 2018

استمع إلى البودكاست الذي تحب.. هذه 6 قنوات عربية تناسب اهتماماتك

للراديو سحر خاص لا يعرفه إلا من استمع إلى البرامج أو المسلسلات من خلاله، فهم يعرفون جيداً معنى أن تتخيل ما تسمع، وتصنع لنفسك صورة خاصة بك تختلف عن الصورة التي يبنيها شخص آخر يستمع لنفس الشيء.

وهناك شباب عربي لم يستطع التأقلم مع وسائل الإعلام المرئية، وفضل توصيل رسالته من خلال منصة «البودكاست»، التي تشبه الراديو تماماً لكنها قنوات راديو خاصة بصاحبها، فكل ما تحتاج إليه لإطلاق قناتك الخاصة هو مكبر الصوت أو الميركوفون وسماعات الأذن، ثم تنطلق في عرض أفكارك وعمل برامجك الخاصة.

هذه أبرز 5 قنوات عربية تناسب الاهتمامات المختلفة، من العلوم إلى التكنولوجيا وحتى السياسية:

تعال أقلك (مشاهير وتكنولوجيا)

أسسها محرك الدمى السعودي عمار الصبان، الذي لا يعرفه الناس شكلاً لكنهم سمعوا صوته كثيراً من خلال برامج الأطفال مثل برنامج «افتح يا سمسم» والذي كان يؤدي فيه صوت «كعكي» ذلك الكائن الأزرق محب الأكل الذي يبعثر الطعام يميناً وشمالاً وهو يأكل.

فهو كما يقول لـ»عربي بوست»، لا يستطيع الإمساك بكتاب من 400 أو 500 صفحة والصبر على قراءته حتى النهاية، وهو ما كان يسبب له أزمة في الحصول على المعرفة.

وبعد تفكير وبحث عن وسيلة يمكن بها أن يساعد أمثاله من محبي التزود بالمعلومات لكن ليس من خلال القراءة، قرر عمار إنشاء بودكاستاً خاصاً به.

ويقول «تعال أقلك بودكاست يتحدث في كافة الموضوعات، فأنا أستضيف شخصاً متخصصاً في مجال معين وأسأله عدة أسئلة تساعد على فهم المستمعين للموضوع، وتكون الإجابات سريعة، بحيث يصل المستمع للمعلومة في وقت قصير».

سيلاحظ الزائر عند الدخول على البودكاست أن التسجيلات لا تأخذ وقتاً طويلاً، فهي لا تتعدى الـ10 دقائق، بعكس كثير من البودكاستات الأخرى التي تستمر ساعة أو ساعتين.

عمار لم يتوقف عند تقديم بودكاست بصوته، بل إنه يشارك في إنتاج برامج أخرى، فأسس مع صديقه رامي طيبة بودكاست «مستدفر»، وهو شبكة تضم 15 برنامجاً في شتى المجالات.

فإن كنت لا تحب القراءة أو لا تستطيع الصبر على إنهاء كتاب أو رواية فهذا لا يعني نهاية طريقك مع المعرفة، استمع إلى «تعال أقلك»، وشارك أيضاً بأفكارك التي تحب أن يتحدث فيها.

فنجان قهوة (حب وعلاقات)

دائماً ما كان يفكر الشاب الجزائري عبد الباسط عومه في التحدث عن العلاقات والمشاعر الإنسانية، من حب وغيرة وأنانية، ورغم حبه لكل ما يتعلق بالتكنولوجيا وكذلك تخرجه من مجال الهندسة الكهربائية، إلا أنه فضل الحديث عن العلاقات بين الناس وتقديم رأيه فيها.  

واختياره للبودكاست كوسيلة لنقل رأيه للآخرين، لم يأت من فراغ إذ يقول «لعربي بوست»، «أحب الاستماع إلى الراديو هو أفضل عندي من مشاهدة محتوى مرئي، لأنه ينشط خيالي ولا يشوش تفكيري بالأضواء والمؤثرات الصوتية».

السبب الآخر الذي شجع عبد الباسط على البدء بتسجيل حلقات «فنجان قهوة»، هو ابتعاد  البودكاست عن إزعاج السوشيال ميديا، يوضح قائلاً «البودكاست لن يجذب إلا الجمهور محب الاستماع، فهو ليس ساحة مفتوحة للكل كما في فيسبوك وتويتر، ولن أجد فيه تعليقاً سلبياً، أو سخرية من أحد».

ويتحدث عبد الباسط مع متابعيه باللغة العربية الفصحى، محاولاً انتقاء أبسط التعابير حتى لا تظهر لغته معقدة على مستمعيه، وعلى الرغم من أن عمر البودكاست عام واحد، إلا أن «فنجان قهوة» استطاع من خلال اسمه والموضوعات التي يتناولها من جذب مستمعين من كافة الدول العربية.

سايوير أو Sciware (علوم وفضاء)

هو بودكاست علمي يقوم عليه من الألف إلى الياء الدكتور محمد قاسم من الكويت، تستطيع من خلال الموضوعات التي تجدها على صفحته على فيسبوك أو حتى الموقع الخاص به أن تكتشف مدى حبه للموضوعات العلمية وخاصة ما يتعلق منها بالفضاء والفلك، والموضوعات التكنولوجية.

ويبدو أن شغفه بالعلم لا يمنحه الوقت للتواصل، إذ باءت كل محاولات «عربي بوست» للاتصال به بالفشل، حتى من خلال صفحته على فيسبوك فهو يرسل رسالة مكتوبة مضمونها أن الرد سيكون في أقرب فرصة.

حين تتصفح الموقع وتستمع إلى البودكاست، ستجد موضوعات عن الطاقة الكونية والثقوب السوداء ومميزات هواتف آيفون، لكنه للأسف غير متاح على ساوند كلاود، ويمكن الاستماع إليه من خلال Itunes.

Nature Middle East

أسسته الصحفية المصرية باكينام عامر، التي درست الصحافة  في لندن، لكن لشدة حبها للعلوم البيولوجية قررت إنشاء بودكاست باسم  Nature Middle East، لتقوم بشرح وعرض الموضوعات العلمية باللغة الإنكليزية.

تتحدث عن موضوعات مثل نشأة وتطور البشر، أسرار الإنسان القديم وعن الاكتشافات العلمية التي تظهر كل يوم.

إن كنت من محبي ذلك النوع من المعرفة فإننا نقدم لك محتوى إنكليزياً بروح عربية، ستستفيد منه كثيراً.

سوالف نفسية (طب نفسي)

هل شعرت مرة بإحساس حزن أو قلق لكن دون معرفة السبب؟، هل أردت أن تتواصل مع أحد لتحكي له ما يدور ببالك لكن خشيت من أن يسيء فهمك؟، ربما يكون الحل في استماعك لبودكاست «سوالف نفسية» لتعرف أكثر عن دواخل نفسك بطريقة علمية صحيحة.

هو بودكاست سعودي يقدمه الدكتور أسامة بن نجيفان، يناقش مع متخصصين المشاكل النفسية التي يعاني منها المجتمع، ويضاف مع البودكاست مدونة خاصة بالنجيفان تتناول العديد من المشاكل النفسية وطريقة علاجها أو التعامل معها.

(سياسة) biline

مجموعة من الشباب يتحدثون بالإنكليزية حول قضايا الشرق الأوسط، القضايا الاجتماعية الحرب، أحلام الشباب في دول العالم العربي.

البودكاست يأتي كنوع من الحلقة النقاشية التي يتبادلون فيها الآراء، يستضيف فيها مجموعة من الشباب صحفياً تخصص في التغطية الميدانية لحدث ما، ولديه الجرأة للحديث عن ما جرى وما رأه بعينه كشاهد عيان.

يتحدثون عن الحرب اللبنانية التي بدأت العام 1975 وانتهت 1990، وأزمة اللاجئين في سوريا، وحقوق المرأة السعودية.

وتبدوفكرة البودكاست الأفضل لكل من يردي توصيل فكرته وإسماع صوته للأخرين، دون تكلفة كبيرة ودون الحاجة لوسائل الإعلام الشهيرة، التي لن يكون الظهور من خلالها متاحاً للجميع، فهل تفكر في عمل قناتك الخاصة؟.


هذا الموضوع قد يهمك أيضاً..

باسم يوسف يعلن: لا أخشى العودة إلى مصر لكن أخاف شيئاً آخر

اقتراح تصحيح
عربي بوست، إيناس حامد
مزاجك السيئ قد يجعلك أكثر تركيزاً وإنتاجية في عملك، والعكس صحيح!
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
استمع إلى البودكاست الذي تحب.. هذه 6 قنوات عربية تناسب اهتماماتك