الجماهير تطالب بإدراج محمد صلاح على غلاف لعبة FIFA.. ولكن لماذا تُفضل الشركة عدم تقديم إصدارات جديدة؟

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/04 الساعة 07:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/04 الساعة 07:32 بتوقيت غرينتش

مفاجآت عدة قد تحدث في لعبة الفيديو الشهيرة (كرة القدم FIFA)، قد توقف التقليد السنوي بتقديم إصدار جديد، في الوقت الذي ظهرت مطالبات جماهيرية تتعلق خصيصاً باللاعب المصري المحترف في نادي ليفربول الإنكليزي محمد صلاح.

فإذا كنت من محبي ألعاب  EA Sports، وخاصة لعبة كرة القدم الشهيرة FIFA، فأنت على الأرجح معتاد على الطقوس السنوية التي تُقام، في شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول، لأن هذا هو الوقت التي يتم فيه إصدار جميع الألعاب الرياضية الجديدة والمعدَّلة.

لكن يبدو أن تلك الطقوس على وشك الانتهاء، حيث قال الرئيس التنفيذي لشركة EA "أندرو ويلسون"، التي تقدر اللعبة خلال مقابلة مع موقع Bloomberg: إنه قد لا يكون هناك إصدار FIFA 19، وإنهم سيكتفون بتقديم التحديثات والاشتراكات عبر الإنترنت.

ما السبب الذي جعلهم يفكرون في عدم تقديم إصدار جديد؟

هذه اللعبة أصبحت تقدم الخدمات والتحديثات شبه اليومية، والتي توفر علينا عناء تقديم نسخة جديدة ومُحدَّثة منها كل عام، حسب الرئيس التنفيذي للشركة.

وهذا يعني بدلاً من إجراء عملية شراء سنوية للحصول على الإصدار الجديد لفيفا، سوف ينتهي الأمر بالمستخدم لدفع رسوم اشتراك، أو تنزيل تحديثات منفصلة بشكل مستمر. إذاً كيف سيكون تأثير ذلك على اللعبة وعلى عشَّاقها؟

لماذا حققت كل هذه الشهرة؟

قبل الانتقال إلى التغييرات الجديدة على اللعبة لنتعرف عليها، ويمكن القول إن لعبة فيفا (FIFA) الخاصة بشركة إلكترونيك آرتس (EA) هي واحدة من سلسلة ألعاب الفيديو الأكثر نجاحاً وشهرة، التي استطاعت السيطرة على ألعاب كرة القدم على مدى السنوات الماضية.

 حتى إنها تخطَّت اللعبة المنافسة لها، والمعروفة باسم (PES Pro Evolution Soccer)، التي تقوم بتطويرها شركة ألعاب الفيديو اليابانية كونامي، ويرجع الفضل في تفوق لعبة فيفا بإصداراتها المختلفة إلى مدى الواقعية التي يشعر بها اللاعب عند تجربة اللعبة، بجانب المميزات الجديدة التي يمكن ملاحظتها مع كل إصدار، حيث يقوم المطوّرون في شركة EA بإضافة شيء جديد للعبة كل عام، مما يجعلها مختلفةً وأفضل من ذي قبل.

إليك أفضل إصدارات لعبة فيفا

FIFA 12: ثورة الدفاع التي تتسم بالواقعية

تعتبر لعبة FIFA 12 تحفة فنية أحدثت ثورةً في السلسلة، حيث تمت إضافة ميزة الدفاع التكتيكي، والذي جعل للاعبين خيارات ومهارات متعددة للدفاع والمناورة أثناء التعامل مع الكرة، والقدرة على الركض بها، بينما يتعرضون للضغط.

كما قدَّمت اللعبة محركاً فيزيائياً يوفر للاعبين اصطدامات شبه حقيقية، وبيئة أكثر واقعية من أي وقت مضى، وهذا جعل فيفا 12 لعبةً استثنائية وممتعة.

FIFA 11: حارس المرمى هو البطل

لعبة FIFA 11 واحدة من أكثر ألعاب الفيفا متعة وإثارة، وأكثرها استحساناً على الإطلاق، حيث حصلت على تصنيف 10/10 من مجلة بلاي ستيشن، واعتمدت اللعبة على سلسلة التحسينات في حركات اللاعبين، بما في ذلك التمرير والمراوغة، مما أحدث فرقاً كبيراً لدى عشاق فيفا، أيضاً حراسة المرمى لم تخل من التحسينات القوية، وزيادة ردة الفعل لدى الحارس، والاحتفالات الرائعة التي يقوم بها اللاعب عند إحراز الأهداف.

FIFA 09: فريق أحلامك

تم إطلاق لعبة FIFA 09 على جهازي بلاي ستيشن 3 وإكس بوكس 360، وشهدت اللعبة اثنين من أكثر الأنماط المُفضلة للكثير من اللاعبين، وهما Ultimate Team الذي يتيح للاعب بناء فريق أحلامه من البداية، وPro Clubs ويسمح لك هذا الوضع بإنشاء لاعب افتراضي خاص بك، وتحديد موقعه في الملعب، والمشاركة مع منتخب بلاده، والتنقل للعب بين الأندية المحترفة.

ومع مرور الوقت تزيد المهارات والخبرات الخاصة به، ولقد أحدثت تلك اللعبة بميزاتها القوية نجاحاً كبيراً.

وحتى الآن لا يزال هذان الوضعان قويين ومفضّلين من قبل محبي فيفا.

FIFA 13: الذكاء الصناعي يحرك اللاعبين

لم تقدم لعبة FIFA 13 الكثير من التغييرات، ولكن التحديثات التي جلبتها كانت حاسمة، لأنها جعلت اللعب أكثر سلاسة.

 كما ساعدت التحديثات اللّاعب على الشعور بمزيد من الواقعية عند التنقل بالكرة والمراوغة واستخدام الذكاء الاصطناعي بشكل مميز، جعل تحرّك اللاعبين وتمركزهم أكثر فاعلية، وساعد على توفير خيارات متنوعة للاعب أثناء القيام بالهجوم على الخصم.

FIFA Street 2: لعبة شوارع بمهارات معقدة

لعبة كرة قدم الشوارع FIFA Street 2 مختلفة عن معظم إصدارات فيفا، لأن النسخة تركز على المباريات الرباعية الصغيرة، والمهارات المعقدة التي يمتلكها كل لاعب بالفريق.

وتساعد هذه المهارات اللاعب على التخلص من الخصم ومراوغته بحركات ممتعة، ومن ثم تسجيل أهداف خارقة، لا يستطيع حارس المرمى التصدي لها في مباراة تُقام بالشارع.

إصدارات FIFA الأخرى: محبطة رغم التحديثات

الإصدارات الأخرى المختلفة والحديثة من لعبة فيفا جلبت تغييرات كبيرة في السلسلة، من حيث التحسن الذي طرأ على الرسومات وشكل اللاعبين والملاعب وبيئات الطقس الديناميكية.

 لكن ظهرت بعض العيوب، التي أصابت اللاعبين بالإحباط، مثل صعوبة تسجيل الأهداف، وأحياناً عدم القدرة على استعادة الكرة من الخصم بسهولة.

كما يواجه اللاعبون مشكلات تتعلق بالذكاء الاصطناعي الخاص بتحرّكات اللاعبين وردود أفعالهم.

الآن : ما هو مستقبل لعبة FIFA؟

يبدو أن كل شيء يتغير، الطريقة التي نشاهد بها التلفاز، الطريقة التي نستمع بها للموسيقى، وحتى طريقتنا في الحصول على الكتب تغيّرت، حيث أصبح الوصول لتلك الأشياء يتم عبر اشتراكات.

ويبدو أن هذا ما تحاول شركة EA تنفيذه على غرار شركات أخرى مثل نتفليكس وسبوتيفاي وسكريبد وغيرها، وبدلاً من اقتناء نسخة جديدة من فيفا كل عام، سيشترك المستخدمون، وهذا الأمر يمنحهم صلاحية الوصول للعبة، وبعد ذلك تقوم الشركة بتحديث اللعبة وتصحيحها وتحسينها، وإضافة الميزات الجديدة لها على مدار العام، بدلاً من وضع كل تلك الأشياء في إصدار جديد.

يبدو أنها تبحث عن مصلحتها وليس هدفها إرضاء الجماهير

من وجهة نظر الشركة، الإصدار السنوي للعبة يعني الحاجة للعمل على مدار الساعة، لتحسين وتحديث اللعبة الحالية، بالإضافة إلى إنشاء حزمة جديدة من الميزات الخاصة بإصدار العام المُقبل، التخلص من الإصدارات الجديدة يجعل الشركة قادرة على تنفيذ تلك الميزات بطريقة سريعة وبشكل مستمر على مدار العام.

ومن الناحية المادية، فإن الأمر يبدو منطقياً، فإذا كانت شركة EA سوف تبيع اشتراكات اللعبة بقيمة محددة شهرياً، فإنها ستجني الكثيرَ من الأموال، كما يمكنها تحصيل رسوم إضافية مقابل الميزات الخاصة والإضافات التي سوف يقدمونها من حين لآخر.

أما الجانب السلبي للأمر، فهو فقدان الضجة التي تحيط بكل إصدار جديد للعبة، والذي بالطبع يلفت الانتباه للعبة والشركة، لكن قد لا يكون ذلك مشكلة كبيرة لما تتمتع به اللعبة من شهرة فائقة والكثير من المستخدمين وعشاق اللعبة.

هل يمكنني شراء لعبة FIFA الآن ومتي يمكن تنفيذ خطة الشركة؟

بالطبع يمكنك الحصول على اللعبة، لكن عبر تحميلها من الإنترنت مقابل اشتراك، ولم تعد بحاجة إلى نسخة مادية من اللعبة على قرص.

أما موعد تنفيذ الخطة فهذا يحتاج لنظام معين واشتراكات محددة وإجراءات مدروسة، لذا قد يستغرق الأمر بعض الوقت.

ما السعر المتوقع للحصول على لعبة فيفا 2019؟

كانت الشركة قد باعت لعبة فيفا 2018 مقابل 54.99 جنيه إسترليني، لكن سرعان ما تم تخفيض المبلغ بعد مرور بعض الوقت، ومن المتوقع أن يصبح الاشتراك الخاص بلعبة فيفا 2019 حوالي 5 جنيهات إسترلينية شهرياً، وهكذا يمكن الشركة من تحقيق أرباح كثيرة من الاشتراكات الشهرية للعبة، التي تعتبر أفضل للمستخدمين، لقيامهم بدفع مبلغ صغير شهرياً، وليس عليهم دفع المبلغ الإجمالي مرة واحدة سنوياً.

كيف ستكون لعبة FIFA؟..  شائعات عن محمد صلاح ومشكلات محتملة

حتى الآن لم يتم الإعلان عن الكثير بخصوص اللعبة، ولكن ينتظر الكثير من عشاق لعبة كرة القدم فيفا، رؤية من سيكون نجم غلاف اللعبة الجديدة.

وهناك شائعات تقول إن النجم المصري ولاعب ليفربول الإنكليزي محمد صلاح قد يتصدَّر غلاف اللعبة، بعدما أصبح من ضمن اللاعبين المعروفين في كرة القدم.

كما أظهر استفتاء قام به موقع FIFPlay، أن حوالي 73% من الجماهير يرغبون في ظهور صلاح على غلاف لعبة كرة القدم الشهيرة فيفا.

 ومن المتوقع أن يتم إطلاق لعبة فيفا 19 بواسطة مُحرك الألعاب Frostbite لتطوير ميزات جديدة وتحسين الأداء في اللعبة.

كما ستكون هناك ميزة الطقس الديناميكي، الذي يتغير تلقائياً أثناء المباراة، وقد يعد هذا الأمر عائقاً أمام اللاعبين، لأن الطقس الرطب مثلاً أو الثلجي سيجعل اللاعبين عرضة للانزلاق، والطقس الحار سوف يرهقهم، والعاصف سيجعلهم يجدون صعوباتٍ في التمرير بدقة، وهذا يجعل اللعبة أكثر تعقيداً وإحباطاً في بعض الأحيان.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تحميل المزيد