حجب Youtube في مصر.. قرار نهائي ضد الموقع رداً على نشره فيلماً “يستفز المسلمين ويجرهم لفتنة طائفية”

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/26 الساعة 13:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/26 الساعة 13:35 بتوقيت غرينتش

قضت المحكمة الإدارية العليا في مصر، اليوم السبت 26 مايو/أيار 2018 بتأييد حكم محكمة القضاء الإداري بغلق وحجب موقع Youtube لمدة شهر واحد.

ونقلت وكالة رويترز عن المحامي محمد حامد سالم، تأكيده قرار المحكمة الإدارية العليا، بحجب الموقع على خلفية نشره فيلماً مسيئاً للنبي محمد، موضحاً أن الحكم يتضمن أيضاً حجب مختلف الروابط التي تبث الفيلم في مصر نهائياً.

وكان سالم قد أقام الدعوى المطالبة بحجب YouTube أمام محكمة القضاء الإداري بالقاهرة، وفي فبراير/شباط 2013 قضت بحجب موقع الشرائط المصورة لكنها أوقفت تنفيذ الحكم بعد أسبوعين من صدوره لحين الفصل النهائي في الدعوى أمام المحكمة الإدارية العليا أعلى محاكم القضاء الإداري المصرية.

والحكم الذي صدر اليوم غير قابل للاستئناف وملزم للحكومة، وذكرت رويترز أنه لم يتسن على الفور الحصول على تعليق من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المعنية بشؤون الإنترنت في مصر.

وأشار سالم إلى أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات "أقام الاستشكال الذي كان من شأنه وقف تنفيذ الحكم الصادر في 2013″، وفي ذلك الوقت قالت السلطات إن من غير الممكن تنفيذ الحكم لأن ذلك يتطلب حجب موقع البحث جوجل أيضاً.

وذكر موقع صحيفة "الوطن" المصرية أن المحامي سالم ذكر في دعوته التي قدمها، أن المقاطع والأفلام المسيئة "يتعذر تداركها من استفزاز للمصريين والمسلمين واستنفارهم واستدراجهم للفتن الطائفية وأعمال عنف متكررة، بسبب استمرار عرض هذا الفيلم على موقع يوتيوب على الإنترنت واستهدافه أطفال المسلمين لتشويش صورة النبي الكريم في أذهانهم ونفوسهم".

مصريون مشككون

وأعرب مصريون على مواقع التواصل الاجتماعي عن استغرابهم من القرار، وشكك بعضهم في أن يكون السبب الحقيقي وراء حجب موقع YouTube هو الفيلم المسيء للنبي، قائلين إن هنالك أسباب أخرى بعضها مرتبطة بالأوضاع السياسية في مصر، وفق تعبيرهم، فيما قلل آخرون من تأثير القرار على الوصول للموقع.

 

علامات:
تحميل المزيد