لماذا ينبغي أن تحظى الـ Blockchain باهتمام من لا يفهمونها؟ تعرَّف على استخدامات جديدة لها

تخيَّل أنك مهندسٌ معماري في سوريا، ووجدت نفسك مُجبراً على الرحيل منها بسبب الحرب الدائرة هناك. ربما لا تستطيع الوصول إلى المدخرات التي جمعتها طوال حياتك.

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/24 الساعة 19:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/24 الساعة 19:54 بتوقيت غرينتش
Person looking at blockchain concept on screen as a secured decentralized ledger for cryptocurrency financial technology and business transaction data, fintech

تخيَّل أنك أُدخلت المستشفى لإجراء جراحة طارئة بعد حادثٍ وقع لك أثناء التقاط صورة سيلفي في إحدى الإجازات على الجانب الآخر من العالم. حينها لن يجد الأطباء سبيلاً لمعرفة سجلّك الطبي الكامل، وما تعاني منه من أمراض الحساسية أو ما تتناوله حالياً من الأدوية، فجميع تلك المعلومات مسجلة في بلادك، حيث لا يمكنك الاطِّلاع عليها من الخارج. ولكن، ماذا لو كانت جميع السجلات مربوطة ببعضها البعض ويمكن الوصول إليها على الفور، مع الاحتفاظ بكامل الخصوصية؟

أو تخيَّل أنك مهندسٌ معماري في سوريا، ووجدت نفسك مُجبراً على الرحيل منها بسبب الحرب الدائرة هناك. ربما لا تستطيع الوصول إلى المدخرات التي جمعتها طوال حياتك، وتظل جميع شهاداتك وما لديك من رخص محجوزةً في مكتبٍ بمنزلك، وربما لا تتمكن من نقلها إلى حيث استقر مقامك. ماذا لو تمكنت من إثبات هويتك ومؤهلاتك على الدوام؟ وماذا لو تمكنت من إرسال المال مجاناً إلى كافة أنحاء العالم؟

إذا أعجبتك هذه الأفكار، فعليك أن تهتم إذاً بالبلوك تشين، حسب تقريرأعده موقع Quartz، مخصص بالفعل للذين لا يعرفون سلسلة الكتل أو "البلوك تشين".

ما هي سلسلة الكتل/ البلوك تشين؟

البلوك تشين (Blockchain) هي تقنية تحمل إمكانية عرقلة سير العديد من النظم الموروثة والقطاعات المركزية في الوقت الراهن. لا تُدِر وجهك خجلاً لأنك لا تفهم بالضبط ما نعنيه، حتى وإن لم تكن بارعاً في فهم التفاصيل التقنية، فهذه الثورة التي تُحدثها البلوك تشين تستحق مشاركتنا جميعاً في البداية.

هناك العديد من الأنظمة التي تُشغَّل باستخدام البلوك تشين في أعمال يمكن أن تكون إضافة مفيدة في حياتك: درجات الائتمان التي لا تخضع لتحكُّم حفنة الشركات المعرضة لاختراق البيانات؛ ونظم الأخبار ذات المصداقية التي تتحدى الرقابة؛ وشبكات الطاقة الفعالة التي يمكنها أن تخفض فاتورة الكهرباء التي تدفعها. وهذا ليس إعلاناً يستعصي على الفهم، فهذه الشركات ذات صلة ويمكن فهمها وتُبنى على يد أشخاص لا تاريخ لهم فيما يتعلق بالتقنية.

وبهذه الإمكانات الكبيرة، نحتاج إلى أن نكون أشمل في الكيفية التي نتحدث بها عن البلوك تشين، وأن نصمم أعمالنا لتتلاءم معها، ونوجِد استخدامات لها.

استخدامات لا تعرفها للبلوك تشين غير البيتكوين

الهوية الرقمية:

يقدم البلوك تشين نموذج "الهوية الذاتية السيادية"، وهي شكل من أشكال الهوية الرقمية التي لا يمكن تغييرها، وآمنة تماماً تقريباً، وهذا يمكن أن يغير طريقة استخدام الأفراد للإنترنت والوصول لبياناتهم المهمة وهوياتهم الإفتراضية.

وتوفر البلوك تشين، أو سلسلة الكتل هذه الحلول الآمنة، نظراً لأنها عبارة عن قاعدة بيانات موزَّعة وقادرة على إدارة قائمة متزايدة باستمرار من السجلات المسمَّاة (كتل)، صُممت بحيث يمكنها المحافظة على البيانات المخزنة ضمنها والحؤول دون تعديلها.

التخزين السحابي الموزع

سوف يصبح تخزين البيانات Blockchain مهماً في المستقبل القريب، لأنه نظام لا مركزي وأكثر آمناً وأقل تبعية للشركات، بدلاً من خدمات التخزين السحابية الحالية، التي تُوجب على المستخدمين وضع الثقة في مزود تخزين واحد، يتمتَّع بالسيطرة على جميع الأصول الخاصة بك على الإنترنت.

جوجل تخطط لاستخدام نظام تخزين شبيه بالبلوك تشين لدعم خدماتها السحابية

كاتب العدل

ميزة واحدة مثيرة للاهتمام من blockchain هي ميزة الطابع الزمني. تتحقق الشبكة بشكل أساسي من حالة بيانات مجزَّأة في وقت محدد معين، كشبكة لا مركزية، وتستطيع تأكيد أو إثبات الوثائق بشكل أسرع من كاتب العدل اليدوي.

ماذا لو تمكنت من خفض معدل الرهن العقاري الخاص بك، وأن تجعل تحديث إرادتك سهلاً؟

عالم العقود الذكية يقترب بسرعة، ولكن ما هي؟

هذه هي عقود رقمية قابلة للبرمجة ملزمة قانوناً، دخلت على blockchain. فهي ذكية لأنها تلقائية، ويمكن تنفيذها بشكل ذاتي. ما يفعله المطورون هو تنفيذ العقود القانونية كمتغيرات وبيانات يمكن أن تفرج عن الأموال باستخدام شبكة البيتكوين كـ"منفذ طرف ثالث"، بدلاً من الوثوق بسلطة مركزية واحدة.

على سبيل المثال، إذا أراد شخصان تبادل 100 دولار في وقت محدد في المستقبل عند استيفاء مجموعة من الشروط المسبقة، فسوف تتم برمجة الشروط والعوائد وتفاصيل الأطراف في عقد ذكي. بمجرد استيفاء الشروط المحددة، سيتم الإفراج عن الأموال وإرسالها إلى الطرف المناسب، حسب الشروط، ويحل ذلك مشكلة الثقة في "الطرف الوسيط" أو الأطراف التي لا تعرف بعضها.

انتخابات البلوك تشين

ذهب مواطنو سيراليون إلى صناديق الاقتراع، في 7 مارس/آذار، لكن في هذه المرة كان هناك شيء مختلف؛ سجلت البلاد مشاركة 70% من الناخبين باستخدام تكنولوجيا تعتبر الأولى من نوعها في التصويت الانتخابي.

التكنولوجيا الحديثة التي تستخدم على نطاق واسع في تداول العملات الإلكترونية والبيتكوين، استخدمت في سيراليون لتخزين الأصوات في "الدفتر الأصلي"، مما يتيح الوصول الفوري لنتائج الانتخابات وتحديثها كل ثانية.

مواقع الشبكات الاجتماعية اللامركزية

مواقع الشبكات الاجتماعية مركزية، وعرضة للرقابة على المعلومات. تعمل الأنظمة الأساسية لوسائل الإعلام الاجتماعية اللامركزية مثل Steemit على التخفيف من هذا الأمر، ومكافأة مبدعي المحتوى مالياً.
الرسائل المشفرة، يمكن لرسائل النظير للنظير الاستفادة من تقنية blockchain لتشفير الرسائل، وتخزين بتات البيانات بكفاءة على العديد من أجهزة الكمبيوتر المختلفة، حيث لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال مفتاح خاص.
إثبات الملكية. يمكن تعقب المواد التي يتم شراؤها على blockchain لإثبات الملكية، ومنع بيع السلع المسروقة، التي قد تساعد في نهاية المطاف على الحد من الجريمة.

 

لا يمكن للمرء أن يشارك فيما لا يفهمه

من الآن فصاعداً، ستكون معظم الألفاظ المستخدمة في الحديث عن البلوك تشين من قاموس مصطلحات هذه التقنية، وستكون مخيفة لمن يقرأها، العملات الرقمية، وعروض العملة الأولية، والعقود الذكية، ومبيعات الرموز، وتعدين البيتكوين.

وكلما زادت قدرة الناس على فهم ماهية البلوك تشين على أصعب المستويات، زادت قدرتهم على تحسينها، وابتكار تطبيقات لنظمٍ جديدة وتسريع استخدامها. ويلزم أن توجد البلوك تشين مشاركة واسعة ومتنوعة، وأن تكون متاحة بقدر يسمح لغير الخبراء بأن يبتكروا تطبيقات محتملة، وإلا فستواصل منتجاتنا وأنظمتنا العمل بصورة جيدة في الأغلب لمصلحة الرجال الأصحاء ذوي البشرة البيضاء.

من يضع قواعد أي نظام يملك مفاتيحه

نُسِجَت القواعد والطرق الحالية للاستحواذ على العملات الرقمية واستخدامها بخيوطٍ تشوبها تحيزات واضعيها، وتُحابي الأشخاص المشابهين لهم، بغض النظر عن حسن نية الدافع الأكبر لوجودها. وجزءٌ من الموجة الجديدة لتقنية البلوك تشين يتركز فيما تعد به من نزع المركزية وتسيير الأمور على نحوٍ أكثر ديمقراطية. ومع ذلك، ودون وجود مجموعة متنوعة من البشر تنفذ التصميمات والتطوير باستخدامها، فسيصبح الإقصاء سمتاً مميزاً لقاعدة العديد من تطبيقات البلوك تشين.

تصميم النظم يعتمد على ما هو أكثر من التقنية:

نعيش في عصر تتداخل فيه الإنسانية والتقنية والنظم واسعة النطاق، على نحوٍ لا ينفصل. فما هي الأعراف التي تحكم أي مجتمع من المجتمعات؟ ومَن أصحاب المصلحة الأساسيون؟ وما الذي يحتاجون إليه؟ وما الذي يُقدِّرون قيمته؟ هذه الأسئلة المتعلقة بالسلوك البشري أساسية في تصميم النظم وصيانتها، ولأن البلوك تشين تحمل احتمالية إحداث اختلال شديد في أنظمتنا الحالية، فإن أنجح التطبيقات لا بد وأن تتضمن تحليلاً للسلوك الإنساني.

ولتجنُّب ظهور مجموعات من التطبيقات غير المُجدية، دعونا نذهب إلى ما هو أبعد من السمة الابتكارية للوسيلة، ونبدأ في استخدامها كأداة تخدم غرضاً محدداً. فكما أن الكاميرا وسيلة لالتقاط الصور، والشاكوش وسيلة لدقّ مسمار، والملقاط أداة لتهذيب الحاجبين، فإن البلوك تشين أداة لتسيير النظام.

انغمِس في البلوك تشين

لو كان ثمة شيء تعلَّمناه من التحولات التقنية الكبيرة الأخرى، فهو أن اللحظة الراهنة هي اللحظة المناسبة لطرح أسئلة أخلاقية حول حقِّ الوصول والدمج والنيات الكامنة خلف التقنية.

نحتاج إلى مجموعة متنوعة من الأصوات، التي لا يقتصر نقدها على تجربة المستخدم وتصميم النظم وكود منتجات البلوك تشين الجديدة، وإنما يشمل أيضاً التحيزات الكامنة في كل ذلك. علينا دائماً أن نرصد النقطة الصغيرة، قبل أن تصبح فقَّاعة كبيرة.

لذا فلتنغمِس في البلوك تشين، عن أمثلة في مجال خبرتك المهنية اقترنت بالبلوك تشين، سواءٌ أكانت "البلوك تشين للتأمين"، أم "البلوك تشين للتسوق والشراء بأرخص الأسعار".

تحميل المزيد