أخيراً: يمكنك تنزيل كافة صورك على انستغرام، واستخدام الخدمة عبر المتصفح!

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/23 الساعة 09:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/23 الساعة 09:18 بتوقيت غرينتش

يمتلك فيسبوك ميزةً تسمح لك بتحميل بياناتك عبر اختيار "تنزيل نسخة من بياناتك على فيسبوك" منذ العام 2010، وعلى الرغم من استحواذ فيسبوك على تطبيق إنستغرام في العام 2012، فإنها لم تفعل تلك الميزة إلا في أبريل/نيسان 2018.

ففي يوم 24 أبريل/نيسان 2018، سمحت منصة إنستغرام لمستخدميها بتحميل بياناتهم، مع إمكانية إضافة هذه الميزة إلى متصفح الويب فقط في الوقت الحالي، إلا أن الوصول عبر أندرويد وIOS لا يزال قيد التنفيذ.

جاءت خطوة إنستغرام تفعيلاً لقانون حماية البيانات من النظام الأوروبي لحماية البيانات العامة، الذي منح شبكات التواصل الاجتماعي مهلة حتى 25 مايو/أيار 2018، للتعامل مع المستخدمين بشفافية أكبر، بعد فضيحة فيسبوك بتسريب بيانات مستخدميه، لاستثمارها في الانتخابات الأميركية.

البيانات المتاحة للتحميل

تتضمن البيانات المسموح بتحميلها المعلومات الشخصية، والصور، ومقاطع الفيديو، والقصص، والتعليقات، وجهات الاتصال، وتسجيلات الإعجاب، والرسائل، وسجلات البحث، وغير ذلك، إلا أنها لا تضم سجلاً بالأجهزة التي استخدمتها للدخول إلى حسابك، أو الأوقات التي دخلت فيها تحديداً.

كيفية تحميل البيانات

تنزيل البيانات في الوقت الحالي مقتصر فقط على متصفح الويب، ويتم عبر الذهاب إلى الملف الشخصي، ثم الضغط على الترس الذي يظهر لك عدة خيارات لضبط الخصوصية والأمان. ستجد في أسفل الصفحة تحميل البيانات. سيُطلب منك إضافة بريد إلكتروني كي يُرسل إليه رابط التحميل، وقد يستغرق الأمر حوالي 48 ساعة، من أجل تجميع البيانات وإرسالها إليك.

تحديثات أخرى لتحسين التطبيق

ومثل غيره من تطبيقات التواصل الاجتماعي، يسعى إنستغرام لاستقطاب مزيد من المستخدمين، ومن أجل ذلك يستمر التطور والتحديث لنيل استحسان فئات مختلفة. في هذا السياق، أُجريت العديد من التحديثات على التطبيق في الفترة الماضية، ومن أهم تلك التحديثات:

  1. أضاف تطبيق إنستغرام تحديثاً جديداً يسمح للمستخدمين بمشاركة أحد المنشورات سواء الخاصة بهم، أو غيرها وتضمينها مباشرة عبر القصص، ويتم ذلك ببساطة عن طريق الضغط على زر الطائرة الورقية أسفل المنشور، وسيظهر ضمن الخيارات إضافة الصورة عبر قصتك. هذا التحديث متوفر حالياً عبر أجهزة أندرويد، وسوف يتمتع مستخدمو أجهزة IOS قريباً بهذا التحديث.
  2. إضافة منزلق الرموز التعبيرية، ويساعدك على فهم متابعيك بشكل أفضل. يمكنك إضافة هذا المنزلق إما على المنشور أو القصة، ويعد بمثابة الاقتراع. لإضافة منزلق الرموز التعبيرية قم بتحديده بعد اختيار المنشور أو القصة، واكتب سؤالك، واختر الرمز التعبيري الذي تريده. بعد نشر الصورة خاصتك، سيبدأ متابعوك في التصويت عبر مقياس الرمز التعبيري الموجود أسفلها.  
  3. وكان من التحديثات التي أُعلن عنها، في بداية مايو/أيار 2018، ارتباط قصص إنستغرام مباشرة مع بعض التطبيقات الأخرى، مثل تطبيق Spotify للموسيقى، فيمكنك مشاركة الأغنية التي تستمع إليها عبر قصتك على تطبيق إنستغرام مباشرة. كذلك أُعلن عن بدء محادثات الفيديو التفاعلية مع شخص واحد، أو عدد قليل من الأشخاص. ومن المنتظر أن يتم تفعيل هذه التحديثات على مدار الأسابيع القادمة.
  4. وفي محاولة من شركة إنستغرام لمساعدة مستخدمي التطبيق على معرفة الوقت الذي يقضونه في استخدام التطبيق، أكد المدير التنفيذي للشركة "كيفين سيستورم" إنشاء ميزة إحصاءات الاستخدام للقيام بهذه المهمة. تعكس هذه الخطوة تصريحات "مارك زوكربيرغ"، في يناير/كانون الثاني 2018، عن التغييرات التي ستحدث في تطبيق فيسبوك، وقد تقلل من الوقت الذي سيقضيه المستخدمون على التطبيق، إلا أنها ستجعل هذا الوقت أكثر قيمة.

ويقوم التطبيق نفسه باختيار زرٍ جديد Open Facebook، الذي يستخدم لفتح تطبيق فيسبوك، كما يعرض الزر عدد الإشعارات التي لم تقرأها بعد على فيسبوك.

علامات:
تحميل المزيد