مؤسس واتساب يستقيل من منصبه.. ومارك زوكربيرغ يرد عليه!

أعلن مؤسس تطبيق واتساب جان كوم عن تقديم استقالته من شركة فيسبوك الإثنين 30 أبريل/نيسان 2018، عقب حوالي 10 سنوات من العمل منذ انطلاقة واتساب.

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/01 الساعة 16:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/01 الساعة 16:03 بتوقيت غرينتش

أعلن مؤسس تطبيق واتساب WhatsApp جان كوم استقالته من شركة فيسبوك Facebook الإثنين 30 أبريل/نيسان 2018، عقب حوالي 10 سنوات من العمل منذ انطلاق خدمة التواصل الشهيرة.

وكتب كوم عبر حسابه على فيسبوك، أنه سيترك واتساب وهو فخور بالعمل به ولم يكن يتخيل أن تصبح شعبية وانتشار التطبيق كما هو عليه الآن، لكنه بحاجة إلى قضاء بعض الوقت خارج مجال التكنولوجيا.

It's been almost a decade since Brian and I started WhatsApp, and it's been an amazing journey with some of the best…

Gepostet von Jan Koum am Montag, 30. April 2018

ورد مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لفيسبوك، على الاستقالة من خلال تعليق عبر صفحة كوم قال فيه، إنه ممتن للفترة التي عمل بها مع كوم، وأنه تعلم منه الكثير، خاصة فيما يتعلق بنظام التشفير الخاص بواتساب.

لكن ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة The Washington Post في وقت سابق، فإن كوم اختلف مع الشركة الأم فيسبوك حول استراتيجية واتساب، واعترض على محاولات فيسبوك لاستخدام البيانات الشخصية الخاصة بمستخدمي واتساب وإضعاف معايير التشفير الخاصة به.

وشارك كوم – وهو مهاجر أوكراني -، مع زميله بريان أكتون – وكلاهما من خريجي جامعة ستانفورد – في تأسيس واتساب في العام 2009، قبل بيعه إلى فيسبوك في العام 2014 مقابل 19 مليار دولار (13.8 مليار جنيه إسترليني).

أكتون غادر الشركة في نوفمبر/شباط الثاني 2017، وانضم إلى مسؤولين تنفيذيين سابقين آخرين في انتقاد فيسبوك، وفي مارس/آذار من هذا العام، وافق على حملة وسائل الإعلام الاجتماعية #deletefacebook التي انطلقت بعد ظهور تقارير عن "كامبريدج آناليتيكا" باستخدام بيانات مستخدمي فيسبوك.

وكانت شركة فيسبوك اشترت واتساب في العام 2014، مقابل مبلغ 4 مليارات دولار نقداً، و12 مليار دولار على شكل أسهم فيسبوك، وكان من بين العقد انضمام جان كومالشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لواتساب إلى مجلس إدارة فيسبوك.

علامات:
تحميل المزيد