أحدها تُوِّج بالبطولة سابقًا وآخر لا يملك ملعبًا.. 5 أندية تشارك في دوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ عقود

عربي بوست
تم النشر: 2024/09/17 الساعة 11:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/09/17 الساعة 11:54 بتوقيت غرينتش
أندية تشارك في دوري أبطال أوروبا لأول مرة / رويترز

عندما تسأل مشجعًا لريال مدريد عن شعوره وفريقه يتربع على عرش مسابقة دوري أبطال أوروبا، فإن أول ما يُمكن أن يقوله بأن هذا في جينات فريقنا وهو أمر اعتدنا عليه ولهم الحق في ذلك على اعتبار أن النادي "الملكي" تُوِّجَ بـ 15 لقبًا (رقم قياسي) وبفارق 8 ألقاب عن أقرب مُنافسيه ميلان.

لكن وعلى الجهة المقابِلة فإن فرقًا أُخرى يُمكن لها أن تشعر بذات الفخر أو ربما بدرجة أقل قليلًا عندما يَتَعلَّق الأمر بمُشاركتها الأولى تاريخيًا في أمجد وأعرق البطولات الأوروبية، لأنها كافحت وناضلت وتجاوزت الكثير من التحديات والعقبات كي تنال هذا الشرَف العظيم، وربما اكتسبت سمعتها أوروبيًا وعالميًا بسبب هذا الظهور.

وتشهد النسخة المقبلة من دوري أبطال أوروبا 2024-2025 (بحلتها الجديدة) المشاركة الأولى لخمسة أندية منذ أن قرَّر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم استحداث نظام البطولة وتغيير اسمها إلى دوري أبطال أوروبا في عام 1992 (مسماها القديم كأس أوروبا للأندية الأبطال).

5 أندية تشارك في دوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ عقود

وفي السطور التالية نلقي الضوء على هذه الأندية الخمسة وبرنامج مبارياتها في دوري أبطال أوروبا.

1- أستون فيلا

قَاد الإسباني أوناي إيمري مُدَرب أستون فيلا ثورة الفريق منذ استلامه المهمة في أكتوبر/ تشرين الأول 2022، وحوَّله من فريقٍ كان قريبًا من الهبوط إلى خصمٍ صعب وعَنيد في الدوري الإنجليزي الممتاز، بل وفعل أكثر من ذلك بوصوله إلى مسابقة دوري الأبطال لأول مرة في تاريخ "الفيلانز" بالنظام الجديد.

وسبق للفريق الإنجليزي التتويج بالبطولة في موسم 1981-1982 لكن بنظام مختلف تمامًا عن الشكل الحالي، والتي ضمن المشاركة فيها في النسخة الجديدة بعد احتلاله المركز الرابع في "البريميرليغ" عن الموسم الماضي 2023-2024، وفي المرة الأولى التي ينهي فيها الفريق بطولة الدوري في المراكز الأربعة الأُولى منذ موسم 1995-1996.

وقبل عدة مواسم أنهى أستون فيلا "البريميرليغ" في المركز السابع عشر، وها هو اليوم يُنافِس في أقوى بطولة أوروبية ليلعب ضد أندية الصفوة مثل بايرن ميونخ ويوفنتوس.

مباريات أستون فيلا في دوري أبطال أوروبا بالترتيب:

بايرن ميونخ (داخلية)
لايبزيغ (خارجية)
يوفنتوس (داخلية)
كلوب بروج (خارجية)
سيلتيك (داخلية)
يونغ بويز (خارجية)
بولونيا (داخلية)
موناكو (خارجية)

2- بولونيا

عندما يُطلق الحَكَم صافرة بداية مباراة بولونيا وضَيفه بوروسيا دورتموند (وصيف النُّسخة الماضية) فإن الفريق الإيطالي سيُسجِّل حضوره الرسمي الأول في مسابقة دوري الأبطال، عَلْمًا أن آخِر ظهور أوروبي عمومًا لبولونيا كان في عام 1964.

وضمن بولونيا مكانه في دوري الأبطال بعد احتلاله المركز الخامس في الدوري الإيطالي لموسم 2023-2024، بقيادة مُدربه السابق تياغو موتا الذي يشرف الآن على تدريب يوفنتوس، الفريق لم يَنتظر نهاية الموسم للتأكُّد من مشاركته في البطولة بل حسم ذلك قبل جولتين من نهاية "الكالتشيو".

في الواقع لن تكون مغامرة بولونيا في دوري الأبطال سهلة خاصة مع رحيل مُدربه موتا وأبرز نجومه مثل غوشوا زيركزي الذي انتقل إلى مانشستر يونايتد ومدافعه ريكاردو كالافيوري المغادِر إلى آرسنال، لكن في نفس الوقت يمكن الاستفادة منها لقياس مدى تطوُّر الفريق.

مباريات بولونيا في دوري أبطال أوروبا بالترتيب:

بوروسيا دورتموند (داخلية)
ليفربول (خارجية)
شاختار دونيتسك (داخلية)
بنفيكا (خارجية)
ليل (داخلية)
سبورتينغ لشبونة (خارجية)
موناكو (داخلية)
أستون فيلا (خارجية)

3- ستاد بريست

يُمكن القول بأن ستاد بريست كان بمثابة المفاجأة الجميلة لِعشاق الدوري الفرنسي خاصةً وأنه أنهى الموسم الفائت 2023-2024 في المركز الثالث مُتقدِّمًا على أندية تاريخية في "الليغ ون" مثل ليل وليون وأولمبيك مرسيليا ليضمن تأهُّله إلى دوري الأبطال بشكل مُباشر.

ويَتعَيَّن على مُدرب ستاد بريست إريك روي خوض مباريات دوري الأبطال بنفس تشكيلة الموسم الماضي لأن الإدارة لم تُنفِق أموالًا على إبرام صفقات جديدة واختارت البقاء مع الأسماء ذاتها التي صَنَعَت التاريخ.

ويَخوض ستاد بريست مبارياته في معقله "فرانسيس جنيه بلي" وهو في الحقيقة ملعب صغير لا يلتزم بمعايير الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، لذا تتفاوض الإدارة مع نظيرتها في غانغان لاستخدام ملعبهم "دو رودورو" في أمجد البطولات الأوروبية.

مباريات ستاد بريست في دوري أبطال أوروبا بالترتيب:

ريال مدريد (داخلية)
برشلونة (خارجية)
باير ليفركوزن (داخلية)
شاختار دونيتسك (خارجية)
أيندهوفن (داخلية)
ريد بول سالزبورغ (خارجية)
شتورم غراتس (داخلية)
سبارتا براغ (خارجية)

4- جيرونا

كان جيرونا واحدًا من العلامات المُميزة في الموسم الماضي 2023-2024 ليس في إسبانيا فحسب بل في أوروبا ككُلّ، خاصةً وأنه يُنافِس في مُسابقة كبرى يَتواجد فيها فريقان عالَميّان بحجم ريال مدريد وبرشلونة بالإضافة إلى أندية عريقة أخرى مثل أتلتيكو مدريد وإشبيلية وأتلتيك بيلباو.

بِقِيادة مدربه ميغيل سانشيز، فَرَض جيرونا نفسه مُنافِسًا حقيقيًّا على اللقب في مُعظم جولات "الليغا" حتى استسلم في اللحظات الحاسمة أمام ريال مدريد الذي لم يرحم أحدًا، كما كان قريبًا من احتلال المركز الثاني لكن نتائج المباريات الأخيرة لم تُسعفه ليتركه إلى جاره برشلونة بفارق 4 نقاط ليَستقِرَّ هو في المركز الثالث الذي أهَّلَه أيضًا إلى دوري أبطال أوروبا.

وسيتمتع جمهور جيرونا بنشيد دوري الأبطال وهو يُعزَف لأول مرة على ملعبهم "مونتيليفي"، وكذلك اختبار مدى جاهزية فريقهم الذي يتمتع بمزيج من الخِبرة والشباب على مُقارعة الأندية الأوروبية العملاقة.

مباريات جيرونا في دوري أبطال أوروبا بالترتيب:

ليفربول (داخلية)
باريس سان جيرمان (خارجية)
أرسنال (داخلية)
ميلان (خارجية)
فينورد روتردام (داخلية)
أيندهوفن (خارجية)
سلوفان براتيسلافا (داخلية)
شتورم غراتس (خارجية)

5- سلوفان براتيسلافا

يُمكن القول إن مغامرة سلوفان براتيسلافا من أجل الظهور في دوري الأبطال لأول مرة في تاريخه هي الأكثر إثارةً للإعجاب من نظرائه السابقين، على اعتبار أن الفريق السلوفاكي لم يتأهل إلى مرحلة الدوري بشكل مباشر بل احتاج إلى خوض 8 مباريات تأهيلية لحجز بطاقة المُشاركة في "التشامبيونزليغ" لأول مرة في تاريخه.

وتجاوز سلوفان براتيسلافا أندية ستروغا المقدوني وسيلغي السلوفيني وأبويل نيقوسيا القبرصي وأخيرًا خطَف بطاقة التأهل من ميتلاند الدنماركي بفوزه عليه 4-3 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

وعن ذلك قال فلاديمير فايس مُدرب الفريق: "المَعجزات تحدث، اعتقدت أننا يمكن أن نفعل ذلك لن أنسى أبدًا مَشاعرنا في هذه الليلة أمام هذا الحشد المذهل (بعد الفوز إيابًا على ميتلاند 3-2)، لقد قدَّمنا كُلَّ ما لدينا من أجل ذلك".

مباريات سلوفان براتيسلافا في دوري أبطال أوروبا بالترتيب:

مانشستر سيتي (داخلية)
بايرن ميونخ (خارجية)
ميلان (داخلية)
أتلتيكو مدريد (خارجية)
دينامو زغرب (داخلية)
سلتيك (خارجية)
شتوتغارت (داخلية)
جيرونا (خارجية)

تحميل المزيد