بعد مفاوضات استمرت لسنوات.. محمود داوود نجم شتوتغارت ينضم رسمياً إلى منتخب سوريا

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/13 الساعة 18:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/13 الساعة 18:25 بتوقيت غرينتش
Shutter Stock/ انضمام محمود داوود إلى منتخب سوريا

كشف الاتحاد السوري لكرة القدم خبر انضمام محمود داوود إلى منتخب سوريا بشكل رسمي، بعد سنوات عديدة من المفاوضات بينهما.

انضمام محمود داوود إلى منتخب سوريا بشكل رسمي

عبد الرحمن الخطيب، نائب رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم، نشر خبر انضمام محمود داوود إلى منتخب سوريا بشكل رسمي على حسابه على "فيسبوك"، قائلاً: "مبارك لسورية ابنها، الحمد لله، منتخب الوطن، فرحة شعب".

من ناحيته، أكد المعلق الرياضي والإعلامي السوري ميشيل سعد، على حسابه على فيسبوك، أن محمود داوود وافق على تمثيل منتخب سوريا، وأنه بحسب معلوماته، فإن موافقة الفيفا على لعب داوود لنسور قاسيون قد وصلت أيضاً.

فيما لفت إلى أنه قد لا يوجد محمود داوود ضمن قائمة المدرب هيكتور كوبر القادمة لمواجهة منتخب ميانمار في المباراتين القادمتين في تصفيات كأس العالم هذا الشهر، ولكنه سيكون حاضراً في شهر يونيو/حزيران لملاقاة إيران وكوريا الشمالية.

ويُذكر أنّ موافقة الفيفا على لعب محمود داوود لصالح منتخب سوريا هو أمر ضروري، لا سيما وأن داوود قد مثل منتخب ألمانيا في مباراة ودية ضد منتخب تركيا في العام 2020.

وبعد التأكد من موافقة داوود اللعب لصالح منتخب سوريا، فإنه من المتوقع أن تتجاوز القيمة السوقية للاعبي منتخب سوريا حاجز الـ35 مليون دولار، ليصبح منتخب نسور قاسيون الأعلى قيمة بين منتخبات عرب آسيا.

Shutter Stock/ انضمام محمود داوود إلى منتخب سوريا
Shutter Stock/ انضمام محمود داوود إلى منتخب سوريا

محمود داوود يدعم منتخب سوريا في كأس آسيا

أولى بوادر انضمام محمود داوود إلى منتخب سوريا كانت في يناير/كانون الثاني 2024، عندما نشر مقطع فيديو مصوّر على حساب نائب رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم هنأ فيه لاعبي نسور قاسيون بالتأهل للدور المقبل من بطولة كأس آسيا 2023، وتمنى لهم التوفيق في مواجهتهم بالدور المقبل أمام إيران، وقال حينها: "أبارك لكم جميعاً التأهل إلى الدور القادم، أنا فخور جداً بكم، وأتمنى لكم كل التوفيق في المباراة القادمة بمواجهة إيران".

فيما ختم رسالته بالقول "أراكم قريباً"، وهو ما أكد للجمهور السوري أنّ داوود بات قريباً من تمثيل المنتخب.

من هو محمود داوود؟

بدأ داوود مسيرته الرياضية بنادي دوسلدورف الألماني للناشئين، قبل أن ينتقل إلى بروسيا مونشنغلادباغ وتدرجه في الفئات العمرية بالنادي وحتى وصوله إلى الفريق الأول؛ حيث كان ظهوره الأول مع الفريق في بطولة كأس آودي الودية.

وانتقل داوود في عام 2017 إلى دورتموند مقابل 12 مليون يورو، قادماً من مينشنغلادباخ، الذي قضى فيه 7 سنوات تنقل فيها بين فريق الناشئين والفريق الثاني، ثم الفريق الأول.

وقبل انتقاله إلى دورتموند كان اللاعب السوري في خطط نادي مانشستر سيتي الإنجليزي الذي كان يسعى لاستقطابه، برغبة من المدير الفني لفريق مانشستر سيتي بيب غوارديولا.

لكن دورتموند استطاع خطفه ليلعب نفس الدور الذي كان يلعبه صانع ألعاب الفريق، إلكاي غوندوغان الذي انتقل إلى مانشستر سيتي حينها.

وفي 2023 أصبح محمود داوود أول لاعب سوري الأصل يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم "بريميرليغ"، مع إعلان نادي برايتون الإنجليزي تعاقده معه في عقد يمتد 4 مواسم.

ولكن مسيرته مع برايتون لم تستمر طويلاً، عندما قرر محمود داوود الانتقال إلى نادي شتوتغارت الألماني على سبيل الإعارة، فيما أشار ثالث الدوري الألماني في بيان إلى أن لديه خيار شراء عقد اللاعب البالغ 28 عاماً بعد نهاية فترة الإعارة.

يذكر أن داوود، الذي يلعب كخط وسط مهاجم، فاز مع منتخب ألمانيا للشباب 2017، بكأس أمم أوروبا لكرة القدم تحت 21 عاماً.

كان يحلم باللعب لمنتخب ألمانيا، وتم استدعاؤه عدة مرات

يحلم محمود داوود باللعب لمنتخب المانشافت، إذ قال في أحد اللقاءات السابقة مع صحيفة دويتشه فيله الألمانية: "إذا واصلت طريقي على ما أنا عليه فسأحقق ذلك يوماً ما".

وحول سؤال بشأن قراره اللعب لمنتخب ألمانيا وليس لسوريا، أجاب داوود: "لأنني ببساطة كبرت هنا في ألمانيا، وأشعر أنني ألماني".

وفي عام 2020، استدعى يواكيم لوف، مدرب منتخب ألمانيا، محمود داوود، الذي كان يلعب حينها مع نادي بوروسيا دورتموند، لقائمة منتخب "المانشافت"، استعداداً لاستئناف منافسات دوري الأمم الأوروبية، لكنه لم يشارك في أي دقيقة لعب حينها.

أول مشاركة دولية له مع منتخب ألمانيا كانت ضد منتخب تركيا في 2020 أيضاً، وقد انتهت بالتعادل 3-3.

وُلد داوود الذي يحمل الجنسية الألمانية في مدينة عامودا بمحافظة الحسكة، شمالي سوريا عام 1996 قبل انتقاله رفقة أسرته إلى ألمانيا واستقرارهم هناك.

منتخب سوريا بنكهة لاتينية أوروبية!

بعد الخسارة المذلة من منتخب اليابان 5-0 في ذهاب التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم، بدأ سعي مدرب منتخب هيكتور كوبر وإدارة المنتخب بالبحث عن اللاعبين المغتربين ذوي الأصول السورية من أجل ضمهم إلى المنتخب.

واستطاع حينها من ضم عدة لاعبين جعلوا المنتخب السوري يقدم صورة مغايرة لما كان يظهر به في السنوات الأخيرة وذلك خلال الظهور الأخير في بطولة كأس آسيا 2023، إذ تأهل نسور قاسيون لأول مرة في تاريخهم من دور المجموعات، وخرجوا من الدور 16 بصعوبة وبركلات الترجيح أمام منتخب إيران القوي.

وينسب للخطيب الفضل في إقناع العديد من اللاعبين ذوي الأصول السورية باللعب للمنتخب السوري، لا سيما الكولومبي بابلو صباغ، مهاجم أليانزا ليما البيروفي ، والذي لعب مع العديد من الأندية الكبيرة في القارة اللاتينية، منها ديبورتيفو كالي الكولومبي وإستوديانتس لابلاتا ونيولز أولد بويز الأرجنتينيين.

كما استطاع أيضاً إقناع نجم الوسط الأرجنتيني خليل إلياس من الالتحاق بالمنتخب، وهو اللاعب الذي لعب مع العديد من الأندية الأرجنتينية أبرزها غودوي كروز وسان لورينزو ونيولز أولد بويز و يونيون سانتا في.

ومن بين اللاعبين المميزين ذوي الأصول السورية المنضمين إلى منتخب سوريا حديثاً أيضاً:

  • الأرجنتيني إبراهيم هيسار، نجم بيلجرانو الأرجنتيني.
  • الأرجنتيني إيزيكيل العم، نجم انديبندينتي ريفاديف وارجنتينوس الأرجنتينيين.
  • السويدي أيهم أوسو نجم نادي قادش الإسباني حالياً، وسلافيا براغ التشيكي وهاكن السويدي سابقاً.
  • اليوناني عبد الرحمن ويس نجم أوفي كريت وفولوس اليونانيين.

كما كان اللاعب داليهو إيراندوست، المحترف في صفوف نادي برومابويكارنا السويدي، قد أعلن مؤخراً أيضاً تمثيله منتخب سوريا الأول لكرة القدم.

وقال داليهو، عبر فيديو له على منصات التواصل الاجتماعي: "مرحباً الجمهور السوري، اسمي داليهو، ويمكنكم مناداتي دالا، ألعب في نادي برومابويكارنا السويدي، وأستطيع أخيراً أن أخبركم بأنني سألعب للمنتخب السوري".

وقبله بيوم واحد، كان اللاعب نوح شمعون قد أكد أيضاً انضمامه إلى منتخب سوريا، وهو اللاعب الذي كان يلعب إلى نادي كالمار الناشط في الدوري السويدي الممتاز، قبل أن ينتقل إلى نادي نادي راندرس الدانماركي.

تحميل المزيد