إبراهيم دياز يختار اللعب لمنتخب المغرب بدلاً من إسبانيا! صحيفة ماركا: ما حدث كان “قضية دولة”

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/10 الساعة 23:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/10 الساعة 23:09 بتوقيت غرينتش
قرار إبراهيم دياز بين المغرب وإسبانيا (رويترز)

قالت صحيفة "ماركا" الإسبانية الشهيرة، مساء الأحد 10 مارس/آذار 2024، إن اللاعب المغربي – الإسباني إبراهيم دياز، نجم فريق ريال مدريد الإسباني، قد حسم رسمياً أمر تمثيله لمنتخب بلاده الأصلي المغرب بدل إسبانيا، مؤكدة أنه سيحمل قميص "أسود الأطلس" في المباريات الودية القادمة للشهر الجاري.

ونشرت الصحيفة تدوينة على صفحتها على موقع "إكس" قالت فيه: "بشكل نهائي، دياز يختار اللعب مع المغرب عوض اللعب لمنتخب إسبانيا".

دياز يختار المغرب

الصحيفة الإسبانية قالت في تقرير لها: انتهت قضية إبراهي،  المهاجم سيلعب الآن مع المغرب، القرار حازم، وقد تم دراسته بعناية، لكنه نهائي ولا تراجع عنه".

وشددت الصحيفة على أن الظهور الأول لنجم ريال مدريد مع "أسود الأطلس" سيكون بمجرد استدعاء المنتخب المغربي له، وهو ما يمكن القيام به في المباريات الودية هذا الشهر على أرضه ضد أنغولا (22 مارس/آذار) وموريتانيا (26 مارس/آذار).

ووصفت الصحيفة أمر اختيار دياز للعب لمنتخب المغرب بـ"المؤسف"، وقالت بهذا الخصوص: "إنه لأمر مؤسف، لن يكون ذلك بسبب اللاعب الذي انتظر حتى اللحظة الأخيرة من أجل أن يحمل قميص منتخب إسبانيا، ولكن بسبب التجاهل الذي لاقاه من منتخب إسبانيا".

وأضافت الصحيفة "إن ما حدث في المغرب كان عملياً "قضية دولة"، وقد شارك وكلاء كرة القدم في الدولة الأفريقية في "عملية إبراهيم"، بقيادة المدرب وليد الركراكي، لكنها كانت أيضاً معركة شخصية لرئيس الجامعة المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، الذي بدوره، هو أحد الرجال الأقوياء في حكومة البلاد، حيث يشغل منصب الوزير المنتدب المسؤول عن الميزانية".

وأكدت الصحيفة أن "المغرب بذل كل جهوده من أجل إبراهيم، وهو ما لم تفعله إسبانيا، هذا هو الواقع. نعم، لقد قال لويس دي لا فوينتي، مدرب لاروخا، دائماً إنه كان يفكر في دياز، لكن الأمر لم يترجم في الواقع، بل إنه لم يكلف نفسه حتى عناء الاتصال به".

الصورة مع لقجع

إلى جانب ذلك، كشفت الصحيفة أنه في فريقه ريال مدريد "هناك استياء معين من أن الاتحاد الإسباني يولي الكثير من الاهتمام للاعبين الشباب في برشلونة (أنسو، لامين، بيدري، جافي…) بينما لا يخص لاعبي الريال بنفس القدر من الاهتمام مثل ابراهيم.

إبراهيم دياز رفقة رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم فوزي لقجع / مواقع التواصل الاجتماعي
إبراهيم دياز رفقة رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم فوزي لقجع / مواقع التواصل الاجتماعي

من جانبه، أكد الصحفي الإيطالي الشهير، المتخصص في سوق الانتقالات "فابريسيو رومانو" أن الخبر في تدوينة على مختلف حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، ونشر صورة للنجم لمغربي قائلاً: "إبراهيم دياز يختار حمل قميص المنتخب المغربي بدل إسبانيا، القرار سوف يصبح رسمياً قريباً".

يشار إلى أنه منذ الساعات الأولى من صباح الأحد انتشرت صورة للاعب المغرب رفقة رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم فوزي لقجع، وهو يرتدي قميص منتخب "أسود الأطلس"، وهي الصورة التي أثارت جدلاً كبيراً.

وفي الوقت الذي شكك العديد من النشطاء في صحتها بدعوى أنها معدلة بتقنيات الفوتوشوف، فإن تقارير إعلامية مغربية أكدت صحتها، وقالت إنها من لقاء حديث بين اللاعب والمسؤول المغربي.