هل حسم إبراهيم دياز قراره؟ تقرير يكشف اختيار نجم ريال مدريد بين تمثيل المغرب وإسبانيا

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/02 الساعة 19:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/02 الساعة 19:56 بتوقيت غرينتش
قرار إبراهيم دياز بين المغرب وإسبانيا (رويترز)

كشف تقرير صحفي إسباني السبت 2 مارس/آذار 2024، عن قرار إبراهيم دياز، نجم ريال مدريد، اختيار المنتخب الذي سيمثله بين إسبانيا والمغرب، حيث يملك جنسية الأول، بينما تعود أصول عائلته إلى الثاني.

ويتألق دياز في الموسم الحالي مع فريقه ريال مدريد، الذي عاد إليه الصيف الماضي من ميلان الإيطالي بعد فترة إعارة لموسم واحد، شهدت بروزه كذلك، إذ لعب 45 مباراة وأحرز 7 أهداف وصنع مثلها.

قرار إبراهيم دياز بين المغرب وإسبانيا

صحيفة "آس" الإسبانية الموثوقة أفادت بأن إبراهيم دياز، المولود في ملقة، يعمل حالياً على الإجراءات اللازمة التي ستسمح لوليد الركراكي، مدرب منتخب المغرب، باستدعائه في الفترة القادمة.

وأضافت الصحيفة أن رغبة المغرب في ضم دياز إلى "أسود الأطلس" ليست جديدة، ويعمل الاتحاد المغربي ومدربه وليد الركراكي، منذ فترة طويلة، على إقناع اللاعب المدريدي بتمثيل بلد أجداده، سواء خلف الكواليس أو بشكل علني.

الصحيفة المقربة من نادي ريال مدريد، أوضحت أن الاتحاد الإسباني لا يزال يملك بارقة أمل في إقناع دياز باللعب لمنتخب "لاروخا" على اعتبار أن اللاعب لم يُنهِ بعدُ كافة الإجراءات، ولم يصرح علناً برغبته في اللعب لمنتخب المغرب.

ووفقاً لما تقوله "آس"، فإن مسألة إنهاء الأوراق الضرورية لجعل دياز مؤهلاً لتمثيل المغرب يحتاج إلى بعض الوقت، على اعتبار أن الأمر يتعلق بجذور مغربية من الجيل الثاني للاعب، إذ إن والدته إسبانية من ملقة، بينما والده إسباني من أم مغربية، ووُلد في مليلية، أي إن جدة إبراهيم لأبيه من المغرب.

وليد الركراكي قدم مشروعاً مغرياً لإبراهيم دياز

وقدم الاتحاد المغربي والمدرب وليد الركراكي مشروعاً مغرياً لدياز، عكس الاتحاد الإسباني وفقاً للصحيفة، التي قالت إن المودة التي أظهرها الركراكي والاتحاد المغربي للاعب كانت دائماً حاسمة في الحفاظ على احتمال تفضيله لـ"أسود الأطلس".

وفي موازاة تأكيد صحيفة "آس" اختيار دياز تمثيل منتخب المغرب، أشار الإعلامي المغربي المقيم في إسبانيا أشرف بن عياد، إلى أن اللاعب لم يحسم لحد الآن مشاركته الدولية، مضيفاً: "يجب الانتظار أكثر لمعرفة المنتخب الذي سيمثله".

وخلافاً لما يحدث مع دول أمريكا الجنوبية والبرتغال، فإن الجنسية الإسبانية – المغربية المزدوجة غير موجودة من الناحية القانونية، وامتلاك جواز سفر أحد البلدين يعني التنازل عن جنسية الدولة الأخرى. 

واختار إبراهيم دياز في بداية مشواره تمثيل إسبانيا، إذ تدرج في مختلف الفئات السنية لمنتخب إسبانيا، بداية من فريق تحت 17 عاماً، ثم تحت 19 عاماً، وبعدها 21 عاماً، لعب معها 25 مباراة، وسجل 5 أهداف.

واختير دياز أفضل لاعب لشهر فبراير/شباط الماضي، في فريق ريال مدريد، بعد تألقه بشكل كبير مع الفريق، وذلك بناءً على تصويت الجماهير التي شاركت في الاستفتاء الذي نظمه النادي.

وخاض اللاعب البالغ من العمر 24 عاماً، في الموسم الحالي 30 مباراة، سجّل فيها ثمانية أهداف، وقدم ثلاث تمريرات حاسمة.

تحميل المزيد