لماذا تتمسك الرباط بتنظيم “كان 2025″ صيفاً؟ مصادر تكشف لـ”عربي بوست” مواعيد وملاعب تنظيم كأس أفريقيا في المغرب

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/25 الساعة 14:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/25 الساعة 14:50 بتوقيت غرينتش
فوزي لقجع، رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم مع أنفانتيفو رئيس الفيفا (مواقع التواصل الاجتماعي)

رفض باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، تأكيد موعد تنظيم كأس أفريقيا للأمم 2025 التي سيحتضنها المغرب، هذا الأخير المتمسك بتنظيم الحدث الكروي الأبرز في القارة السمراء خلال فصل الصيف.

وقال رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم خلال حديثه في مؤتمر إعلامي عقده بأبيدجان، في 10 فبراير/شباط 2024: "لم نحدد أي موعدٍ الآن، هناك كثير من المسابقات ستقام في التاريخ نفسه، أهمها كأس العالم للأندية، نحن واثقون بأننا سنتمكن من العثور على مواعيد جيدة".

وما زال المغرب متمسكاً بتنظيم كأس أفريقيا للأمم 2025 في الصيف، وهو الوقت الذي يراه "الكاف" غير مناسب، بسبب تزامنه مع كأس العالم للأندية التي ستنظم في الفترة ما بين 15 يونيو/حزيران و13 يوليو/تموز من العام 2025، بالولايات المتحدة الأمريكية.

المغرب يلتجئ إلى "الفيفا"

وكشفت مصادر "عربي بوست" أن الاتحاد المغربي لكرة القدم قام بخطوة استباقية عبر التفاوض مباشرة مع الاتحاد الدولي "فيفا" المشرف على تنظيم كأس العالم للأندية دون التعويل كثيراً على "كاف"، الذي يجد صعوبة في مواجهة موقف "فيفا".

وأضاف المصدر نفسه أن المغرب نجح في الوصول إلى اتفاق شبه نهائي مع الفيفا لإقامة منافسات كأس أفريقيا للأمم 2025 في المغرب خلال الفترة الممتدة من 23 يوليو/تموز حتى 21 أغسطس/آب 2025.

وأشار المتحدث، إلى أن كأس أمم أفريقيا 2025 ستنظم مباشرة عقب نهاية منافسات كأس العالم للأندية، مع إمكانية إجراء تعديلات على أجندة تصفيات كأس العالم في سبتمبر/أيلول 2025، وتأخير انطلاق الدوريات الأوروبية لأول سبتمبر/أيلول، بدل أغسطس/آب.

فوزي لقجع، رئيس اتحاد كرة القدم المغربية (مواقع التواصل الاجتماعي)
فوزي لقجع، رئيس اتحاد كرة القدم المغربية (مواقع التواصل الاجتماعي)

المغرب يبرر سبب اختياره الصيف

وكشفت المصادر نفسها أن فوزي لقجع، رئيس الاتحاد، أبدى تشبثه بتنظيم كأس أمم أفريقيا 2025 صيفاً بالمغرب، خلال اجتماعه جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي "الفيفا"، وحضره باتريس موتسيبي رئيس "الكاف".

وفاجأ فوزي لقجع موتسيبي وإنفانتينو بقوة حجته، بعدما أكد أن العقد الموقع بين المغرب و"الكاف" حينما فاز ملف المغرب بشرف احتضان البطولة الأفريقية، يتضمن شرطاً أساسياً ويتعلق بتنظيمها صيفاً، لاعتبارات ذاتية وموضوعية، ولا يمكن الإخلال به في أي حال من الأحوال.

ويسعى الاتحاد المغربي لكرة القدم لتسجيل نجاح جماهيري منقطع النظير في تاريخ مسابقات "الكان"، وذلك بحضور جماهير غفيرة جميع المباريات المدرجة، خصوصاً من الجالية المغربية المقيمة في الخارج، التي تتدفق على المغرب خلال فترة الصيف.

وأضافت مصادر مطلعة على ملف تنظيم كأس أفريقيا 2025، أن لقجع يرى استحالة تأجيل المسابقة حتى مطلع العام 2026، لتزامنها مع نهائيات كأس العالم بالولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا، التي ستشهد مشاركة 48 منتخباً لأول مرة في تاريخ المونديال.

وقال المصدر نفسه إن من بين أسباب تمسك المغرب بتنظيم كأس أمم أفريقيا 2025 في الصيف، كون الملاعب الخمسة المرشحة لاحتضان المباريات، لن تكون جاهزة قبل مطلع العام 2025، ولن يكون الوقت كافياً لاختبارها، قبل احتضانها المباريات الرسمية.

وأشار المتحدث، إلى أن تجريب الملاعب يجب أن يكون صيف 2025، كما هو الشأن بالنسبة إلى ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، الذي حُدّد له 15 شهراً للانتهاء من الأشغال، الذي يصادف فبراير/شباط من العام 2025، وهو ما يعني صعوبة إقامة البطولة في يناير/كانون الثاني من السنة نفسها.

المغرب يسعى لتزامن النهائي مع "عيد الشباب"

في السياق ذاته، كشفت مصادر "عربي بوست" أن الاتحاد المغربي يعتقد أن تنظيم كأس أفريقيا للأمم بالمغرب صيفاً، لا يتعارض مع إقامة كأس العالم للأندية، لا سيما أن "الموندياليتو" سينتهي في الأسبوع الثاني من يوليو/حزيران 2025، على أن تنطلق نهائيات كأس أفريقيا للأمم في الأسبوع الثالث من الشهر نفسه، وهي فترة فاصلة كافية.

واقترح فوزي لقجع تنظيم هذه البطولة في الأسبوع الثالث من يوليو/حزيران 2025، بسبب رغبته في تزامن المباراة النهائية مع "عيد الشباب"، الذي يحتفل به المغرب سنوياً في 21 أغسطس/آب، الأمر الذي يؤكد إمكانية إقامة المباراة الافتتاحية في 23 يوليو/تموز 2025، وهو موعد مقبول حسب وجهة نظر المغرب.

وتبعاً لذلك، ينتظر أن يحسم "الكاف" في الموعد النهائي لبطولة كأس أمم أفريقيا 2025، خلال  مؤتمرها السنوي المقرر عقده في مايو/أيار أو يونيو/حزيران 2024.

وقالت المصادر نفسها، إن موتسيبي أبدى بعض التحفظ على مقترح الاتحاد المغربي، الذي وجد نفسه بين قوة حجة فوزي لقجع وضغط إنفانتينو، الذي يولي أهمية قصوى لكأس العالم للأندية، الأمر الذي يفسر تولّي الاتحاد المغربي أخذ زمام مفاوضات مباشرة بينه وبين "الفيفا" دون التعويل كثيراً على "الكاف".

الرباط تحتضن افتتاح ونهائي كأس أفريقيا للأمم 2025

وكشفت مصادر خاصة لـ"عربي بوست"، أن الاتحاد المغربي لكرة القدم اختار ملعب الأمير مولاي عبد الله بالعاصمة الرباط، لاحتضان المباراتين الافتتاحية والنهائية بالنسخة الـ35 من بطولة كأس الأمم الأفريقية، التي ستشهد مشاركة 24 منتخباً.

ومن المقرر أن يحتضن ملعب الرباط، الذي يخضع حالياً لورش إصلاح شامل قصد تجهيزه لـ"الكان"، وأيضاً لتدعيم ملف ترشيح المغرب رفقة إسبانيا والبرتغال لنهائيات كأس العالم 2030، ثلاث مباريات أساسية.

ويتعلق الأمر، حسب مصادر "عربي بوست" بالمباراة الافتتاحية والنهائية، إضافة إلى مباراة نصف النهائي الأول، فضلاً عن مباريات المجموعة الأولى التي ستضم المنتخب المغربي، في الوقت الذي يحتضن فيه ملعب "ابن بطوطة" بمدينة طنجة مباراة نصف النهائي الثاني.

ودخل المغرب في برنامج إصلاحي شامل لجميع الملاعب الكبرى بالمملكة، التي من المقرر أن تحتضن مباريات نهائيات كأس أفريقيا 2025، بما فيها ملعبا مراكش وأكادير، اللذان انطلقت بهما الأشغال، دون المساس بأرضيتهما، بالنظر إلى احتضانهما منافسات الأندية والمنتخبات المغربية، في المنافسات الخارجية، حيث تقرر إرجاء إعادة تكسيتهما بعشب جديد كآخر مرحلة ضمن ورش الإصلاحات.

تحميل المزيد